باحث: النساء أول ضحايا التغيرات المناخية في العالم

06 أكتوبر 2016 - 12:03

قال الأستاذ الباحث بمعهد البحث من أجل التنمية، أجون إيف مواسورون، إن النساء يعتبرن أول ضحايا التغيرات المناخية في العالم.

وأضاف مواسورون، أحد منظمي النسخة الثانية لملتقى أصوات نساء، الذي انعقد، يومي 3 و4 أكتوبر الجاري في مراكش تحت شعار “جديد عدم المساواة في النوع ( العولمة، التغير المناخي، الدينامية الاجتماعية)”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النساء هن المنبع لإيجاد حل لمحاربة أثر التغير المناخي.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن هذا الملتقى، الذي التأم فيه ثلة من الباحثين من المغرب، وفرنسا، وتونس، والذي يهتم بمسألة عدم المساواة بين الرجل والمرأة، وارتباطها بالمناخ في أفق التحضير للمؤتمر العالمي للتغيرات المناخية ( كوب 22)، الذي سينعقد في، شهر نونبر المقبل في مراكش، يروم الإحاطة بأثر التغيرات المناخية على عدم المساواة في النوع.

وأوضح مواسورون أن هذا اللقاء يعتبر مناسبة لنسج علاقات بين الباحثين، ومنظمات المجتمع المدني من أجل الأخذ بعين الاعتبار في مفاوضات أشغال مؤتمر ” كوب 22″ ، موضوع ذي أهمية كبيرة بالنسبة إلى مستقبل المغرب.

ومن جهتها، أبرزت وداد التباع، أستاذة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القاضي عياض في مراكش، أهمية خلق جسر بين الجامعة والجمعيات من أجل النهوض بموضوع مهم يتعلق بالنساء، وهو قضية النوع الاجتماعي، التي تكتسي أهمية بالنسبة إلى المغرب، والتي تستدعي التفكير، وعقد مجموعة من اللقاءات للإحاطة بجوانبها.

وأضافت المتحدثة نفسها أن هذا اللقاء، الذي تميز بمشاركة مميزة، تمثلت في الكاتبة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة حول محاربة التصحر، مونيك باربوت، كان مناسبة للتفكير حول مسألة التغير المناخي، وعلاقته بالنساء.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي