الداخلية والدرك يتجندان للقضاء على"الميكا" قبل "كوب22"

24 أكتوبر 2016 - 13:55

تشن السلطات المغربية، بالتزامن مع تنظيم مؤتمر « كوب 22″، حملات غير مسبوقة ضد البلاستيك.

وجندت السلطات المغربية، الداخلية، والدرك الملكي، وفق مصادر « اليوم 24″، جميع رجالها من أجل حجز أي كميات من البلاستيك، وتسجيل مخالفات في حق من يروجها، بالإضافة إلى اعتقال الأشخاص، الذين ينتجونها.

وأضافت المصادر ذاتها أن المغرب يهدف إلى القضاء نهائيا على « الميكا »، قبل انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ « كوب 22″، في 7 نونبر المقبل في مراكش.

ومكنت حمالات السلطات من حجز، وإتلاف 32 طنا من الأكياس البلاستيكية، خلال الأسبوع الأخير، واعتقال أصحابها، إذ استطاعت السلطات المحلية لإقليم النواصر، من حجز 20 طنا من الأكياس البلاستيكية في إحدى الوحدات الإنتاجية، غير المرخصة في المنطقة الصناعية “المكانسة” في جماعة بوسكورة.

وحجزت السلطات في مدينة سلا 5 أطنان من الأكياس البلاستيكية، وفي منطقة تيط مليل 4 أطنان، واعتقلت مروجيها.

وضبطت المصالح الأمنية لمدينة فاس شاحنة لنقل البضائع محملة بـ3 أطنان من الأكياس البلاستيكية، حيث تم توقيف سائقها.

يشار إلى أن القانون رقم 77.15 الذي أصدره المغرب، والذي يقضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك، واستيرادها، وتصديرها، وتسويقها واستعمالها، دخل حيز التنفيذ منذ، فاتح يوليوز الماضي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مواطنة منذ 7 سنوات

علاش حنا حتى تيكون شي تزيار ولا مراقبة عاد كنتحزمو نخدمو، الميكا راه غزات المغرب شحال هادي وغرقت الطبيعة المغربية لدرجة تشوه الطبيعة، ما بقاتش فالميكة اللي عند مول الحانوت، والميكة اللي بره فالطبيعة والغابات والوديان وووو هاديك شكون غيجمعها، ومالين الكوب22 ما غادوزوهموش من ديك الاماكن ؟ غتدوزوهوم غي من الطرقان اللي بغيتو واللي قاديتو ونضفتو،بحال نهار كيدوز الملك من شي شارع كيصبح نظييييف والورود والشجر ، عالم تخاف ما تختشيش وحاجة ثانية على حد علمي الميكا هي البلاستيك بغيت نعرف هادوك الحكاك الصغار اللي كيتدار فيهم الزيتون والحامض ووو واش ماشي بلاستيك؟واخا كيقولو انها ما كتلوثش الطبيعة ولكن على حد علمي البلاستيك هو البلاستيك مضر كيف ما بغى يكون نوعه كما انه حضرت فالصيف للمغرب وغالبا لما الواحد ما تيكونش معه كيس يحط فيه البضاعة كيجبد البايع الميكا من تحت مخبيها يعني راه مازالا كتروج وغتبقى تروج لانه ما كاينش الوعي عند الناس الواحد خصو يبيع وصافي والله لايغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

التالي