الأسباب الخمس وراء تراجع أداء بروسيا دورتموند

26 أكتوبر 2016 - 20:45

أعرب ماتس هوميلز، مدافع بايرن ميونيخ، عن ثقته في أن ناديه السابق بوروسيا دورتموند سيعود ليكون المنافس الأول لفريقه الحالي. لكن دورتموند متعثر حاليا في الدوري الألماني ويحتل المركز السادس في البطولة.

في الجولات الثلاث الأخيرة من الدوري، لم يحصد بوروسيا دورتموند سوى نقطتين من تسع نقاط ممكنة. فقد تعادل في الثواني الأخيرة مع أنجلوشتات 3-3 في الجولة الثامنة يوم السبت الماضي، وتعادل قبلها مع ضيفه هيرتا برلين بهدف لهدف، أما المباراة التي سبقت مباراة برلين فخسرها أمام باير ليفركوزن بصفر مقابل هدفين.

وفيما يلي نستعرض أبرز 5 أسباب أدت إلى تراجع النتائج، حسب ما ذكره موقع “ديرفيستن”:

الإصابات

حالات الإصابة التي تكلم عنها هوميلز ونوير هي فعلا السبب الرئيس لنتائج دورتموند الحالية، فنجوم الفريق إيريك أوباميانج، وماركو رويس وأندريه شورله وسوكراتيس وجويريرو ومارسيل شميلتسر وسفين بندر، كلهم مصابون.

الشباب

بسبب الإصابات اعتمد المدرب توماس توخيل على لاعبين شباب لا زالوا في مرحلة التكوين ويعترف توخل بأن “العشب لا ينمو بسرعة عندما تتحرك فوقه”.

وقال يوخيم فاتسكه رئيس النادي “نحن نبني الآن فريقا جديدا”، وبسبب تذبذب المستوى لا يطمع فاتسكه في الفوز بالدوري هذا العام، لكن قال “أتنبأ أنه في غضون عام أو عامين سيصبح لدينا فريق في منتهى القوة”.

وأضاف فاتسكه “الفريق الفائز بالدوري مرتين في 2001 و 2012 يحتاج لعامين أو ثلاثة أعوام ليتطور”.

مشكلة المستوى

يوجد لاعبون أصحاب تجربة لكنهم ما زالوا يبحثون عن مستواهم الحقيقي، الذي كانوا يؤدونه سابقا، مثل الياباني شينجي كاجاوا، الذي كان يتمتع بالخفة والسرعة أما الآن فيبدو وكأنه لديه ما يعيقه، خصوصا في مباراتي إنجلوشتات وسبورتينج لشبونة. وهناك أيضا سيباستيان روده، الذي كان أداؤه مخيبا أمام هيرتا برلين.

وقال يوليان فايجل، زميله في الفريق، “لدينا مستوى في الفريق، لكن يجب علينا أن يسعى كل واحد منا لاستعادة أفضل مستوياته”.

الركلات الثابتة

في مباراة إنجلوشتات التي تعادل فيها دورتموند بشق الأنفس 3-3، جاء الهدف الأول والثاني للمنافس من نفس الخطأ: كرة ثابتة يغفل المدافع وتدخل الكرة الشباك.

واشتكى بعدها النجم الشاب ماتياس جينتر، 22 عاما، بقوله “نحن كنا نعرف أن إنجلوشتات يريد الفوز عبر الكرات الطويلة والركلات الثابتة، وعدم دفاعنا مسألة تثير الغضب”.

كانت الركلات الثابتة تشكل دوما خطورة على دورتموند، ويتساءل “ديرفيستن” هل السبب هو غياب التركيز أم كان هناك (خطأ) الاصطفاف؟”

تحضيرات اللاعبين

بعد مباراة هوفنهايم قال ماتياس جينتر “لم يكن لدينا الحماس الكافي والمطلوب للفوز بمباراة في الدوري الألماني”. أما يوليان فايجل فقال “لم نكن شرسين بما فيه الكفاية”. وأكد توخيل أن لاعبي فريقه في الشوط الأول من المباراة لم يؤدوا أداءً بمستوى اللعب في الدوري.

وبينما الموقف في دورتموند هكذا هناك حاليا لاعبون في فرق أخرى لها استعداد وحماس كبيران مثل لايبزيج وهوفنهايم وبرلين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي