تخفيض العتبة يكلف البيجيدي 11 مقعدا

27 أكتوبر 2016 - 12:06

كشف مصدر قيادي من حزب العدالة والتنمية لموقع « اليوم 24 » أن تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المائة، ضيع على حزب المصباح 11 مقعدا.

وأوضح المصدر ذاته أن المعطيات، التي تتوفر عليها الإدارة المركزية للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية تؤكد أن الحزب استفاد أيضا من تخفيض العتبة في بعض المناطق، كما هو الشأن في طرفاية وغيرها، إلا أنه في العموم فقد 11 مقعدا.

وكان حزب العدالة والتنمية قد عارض تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المائة، قبل أن يقبل بعد اتفاق بين عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، محمد حصاد.

وكانت وزارة الداخلية قد بررت إجراء تقليص العتبة بكونه « سيساهم في توسيع قاعدة التيارات السياسية، الممثلة داخل البرلمان »، إلا أن نتائج الانتخابات الأخيرة كشفت أن الأحزاب الصغرى لم تستفد من هذا الإجراء، الذي يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة كان من أكبر المستفيدين منه نتيجة حصده لعدد من المقاعد عبر ما يسمى بأصوات « أكبر بقية ».

وكان حزب العدالة والتنمية قد تصدر نتائج انتخابات 7 أكتوبر، ثاني انتخابات تشريعية تجري في ظل دستور 2011 بـ 125 مقعدا، فيما حل « البام » ثانيا بـ102 مقعد.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي