إضافة إلى الطعام.. استخدامات مدهشة للأرز تعرف عليها

08 نوفمبر 2016 - 16:47

يعتبر الأرز مصدرا مهما للكربوهيدرات، والبروتين، والفيتامينات، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الثمان الرئيسة في جسم الإنسان، إلا أن هذه الفوائد لا تعد الوحيدة للأرز، إذ له استخدامات أخرى عديدة غير الأكل ستدهشك، تعرف عليها:

– يحمي الأجهزة الإلكترونية المبللة من التلف، وذلك من خلال إزالة بطارية الجهاز ومحاولة تجفيفه من الجهتين، ثم وضعه في وعاء من الأرز غير المطبوخ لمدة 24 ساعة، لأنه يعمل على امتصاص الرطوبة، التي تضر بجهازك، وينصح بعدم استعمال مصفف الشعر من أجل التجفيف، لأنه يمكن أن يذيب مكونات الجهاز المعدنية.

– ويحافظ على الأدوات المعدنية من الصدأ، الذي يتكون عند تعرضها إلى الأوكسجين، والرطوبة، من خلال إضافة بضعة « مجارف » من الأرز غير المطبوخ إلى هذه الأدوات، حيث يعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء، ويحافظ عليها جافة، وخالية من الصدأ.

– كما يساهم في حماية الفضيات من التشوه، وتغير لونها بشكل سهل جدا، وذلك من خلال وضع وعاء صغير من الأرز في المكان، الذي توجد فيه الفضيات، فيقوم بامتتاص الرطوبة من الهواء، ليساعد على تقليل التشوه، الذي يصيبها عادة مع مرور الوقت.

– ويستعمل الأرز، أيضا، في تنظيف المزهريات الزجاجية ذات الفوهة الضيقة، من خلال وضع القليل منه مع الماء والصابون، وتحريك المزهرية بشكل دوامي، حيث تقوم تلك الحبوب بفرك الأوساخ المتراكمة، التي يصعب الوصول إليها.

– ويستخدم الأرز في تنظيف طاحونة القهوة من الرواسب، التي تبقى عالقة فيها من كثرة الاستعمال، وذلك من خلال صب ربع كوب منه غير مطبوخ في الجهاز، وطحنه حتى يصبح مسحوقا، حيث يقوم بامتصاص الزيوت العالقة في الطاحونة، ويجعل شفراتها حادة.

– ويعتبر ماء الأرز مهما في الحفاظ على صحة الشعر، والجلد، عن طريق غلي الأرز في مياه زائدة، واستعمالها من أجل تنعيم، وتلطيف طبقات الجلد، كما يمكن استعماله لغسل الشعر، وشربه كمنشط للحصول على الطاقة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي