جمعيات مغربية باسبانيا تجمع توقيعات الاسبان من أجل الصحراء

10 نوفمبر 2016 - 23:30

بدأت جمعيات المجتمع المدني المغربية الناشطة في اسبانيا في جمع توقيعات الاسبان، من أجل دعم المقترح المغربي القاضي بتمكين الأقاليم الصحراوية، حكما ذاتيا موسعا.

وجاء ذلك بعد فتح عريضة لجمع التوقيعات في مجموع التراب الاسباني لمساندة هذا المقترح الذي سبق أن تقدم به المغرب رسميا من أجل انهاء حالة الانتظار التي تطال ملف الصحراء.

وتم فتح هذه العريضة، منذ أمس الأربعاء، على هامش الاحتفالات التي أقامتها الجالية المغربية المقيمة بتراغونا، جنوب كاطالونيا، وذلك بمناسبة الذكرى ال 41 لانطلاق المسيرة الخضراء.

وأشرف على إدارة هذه العريضة فدرالية الجمعيات المغربية بإسبانيا، وهي إطار جمعوي يضم عدة جمعيات مغربية ناشطة في إسبانيا.

وسبق للملك محمد السادس أن دعا جميع المغاربة إلى “التعبئة والتحرك الفعال للدفاع عن قضية الصحراء المغربية، على الصعيدين الداخلي والخارجي، للتصدي لأعداء الوطن أينما كانوا وللأساليب غير المشروعة التي ينتهجونها”، لاسيما بعد التحديات التي واجهت القضية المغربية الأولى في سنة 2013 وما قبلها، قبل أن يتم تجاوز تلك التحديات “بفضل قوة موقفنا وعدالة قضيتنا”، يقول خطاب ملكي سابق.

وشدد الملك حينها على أن قضية الصحراء “ليست فقط مسؤولية ملك البلاد، وإنما هي أيضا قضية الجميع من مؤسسات الدولة والبرلمان، والمجالس المنتخبة، وكافة الفعاليات السياسية والنقابية والإقتصادية، وهيئات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، وجميع المواطنين”.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رابح منذ 7 سنوات

رجاء من السلطات المغربية الرسمية ان تطلب من السلطات الاسبانية موافاتها بمكونات المجتمع المدني الاسباني , وذلك حتى تسهل على الجمعيات والاحزاب المغربية , بل حتى على الاشخاص والشخصيات المغربية الوازنة ان تتوجه توّا الى الهدف , وتقنع الاسبان بمغربية الصحراء , وبصدقية الحكم الذاتي , وبالتدخل الجزائري السافر والمنحط في الشؤون الداخلية للمغرب عن طريق التنظيم الارهابي المعروف بالبولزاريو . وعلى المجتمع المدني الاسباني ان يدرك ان اسبانيا نفسها مستهدفة في استقرارها وامنها , اذ ان الجزائر -عن طريق عدم احترام حسن الجوار - ستزعزع حسن الجوار المغربي الاسباني

التالي