خبراء "أولير هيرموس" : هذه توقعات وضع اقتصاد المغرب في سنة 2017

04 ديسمبر 2016 - 19:35

في إطار عقدها للدورة الرابعة للمرصد الدولي للتجارة، توقع خبراء المجموعة المالية الدولية “أولير هيرميس”، أن يحقق المغرب نسبة نمو تتراوح بين 1.5 و4.5 بالمائة خلال سنة 2017.

وينتظر –بحسب الخبراء- أن تعرف الصادرات المغربية ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة خصوصا في ثلاث مجالات من بينها المواد الكيماوية المصنعة وكذا الأسمدة.

مجلة “لانوفال تريبين”، نقلت تصريحا لـ”لودوفيك سوربان” مدير وحدة البحوث الإقتصادية بالمجموعة الفرنسية، عبر فيه عن ثقة مجموعته في الإستقرار الذي يعيشه المغرب، مذكرا بأن مجموعته أعطت المغرب أحسن تنقيط في القارة الإفريقية بناء على المرونة وكذا نجاعة سياساته الإقتصادية.

وقالت المجلة الاقتصادية، إن السياسات العمومية المندمجة والتي تعتمد على التمويل العمومي، وكذا التسارع الصناعي، واعتماد الطاقات المتجددة مستمرة في دعم النمو الإقتصادي بالمغرب، مضيفة بأن تحسن مناخ الأعمال بالمملكة زاد من جاذبيتها لدى المستثمرين الأجانب.

عز الدين مقساط – صحافي متدرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mansour Essaïh منذ 7 سنوات

عبدُ رَبٌّه من أغبى الأغبياء في ميدان علم الاقتصاد و المال و لكن يمكن لي أن أَتَوَقَّعَ، بِدِقَّةٍ كبيرة و بِاحْتِمالٍ يقترب من 100%؛ أن النمو الاقتصادي لبلادنا سيكون، سنةَ 2017، ما بين 2 و 6%. ٍ لمذا ؟ لأن خبراء “أولير هيرموس” الضالعون في العلم تألموا كثيرا و تمخضوا كثيرا و باضوا نتيجة نسبة الخطإ فيها 300% وفقا للعملية البسيطة 1.5 في 3 = 4.5 و فيما يخصني 2 في 3 = 6 الله وحده يعلم كم تقاضت هذه المؤسسة مقابل هذه النتيجة ــــ المهزلة. (المُعَامِل المُضَاعِف المطلق 3 يقابله المعامل النسبي 300%) و لست أدري من مَوَّلَ هذه الدراسة لأن أَكَلَةَ الْجِيَفِ هؤلاء لا يفعلون أدنى شيئ لوجه الله و لِعُيون بعض الدول بل يستعملون كل الوسائل للنهب بطريقة قانونية لا غبار عليها.

ركراكة منذ 7 سنوات

بإسم الله ما شاء الله اللهم أكف بلدنا عين العاءنين و حسد الحاسدين و مكر الماكرين

التالي