عرض فيلم “فداء” في ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال – صور – اليوم 24
فيلم فداء
  • ليلى البراق

    البراق تتألق في “ستار بالقفطان” – صور

  • نجوم يباركون للمغاربة شهر رمضان

    نجوم يباركون للمغاربة شهر رمضان – فيديو

  • سكيتش للكوميدي رشيد رفيق 2016

    رشيد رفيق يطل على جمهوره في مواعيد مختلفة شهر رمضان

فن وثقافة

عرض فيلم “فداء” في ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال – صور

تستعد القاعات السينمائية المغربية، ابتداءً من 11 يناير الجاري، لاستقبال الفيلم السينمائي “فداء” لمخرجه إدريس شويكة، في كل من الدار البيضاء، والرباط، ومراكش، وفاس، وطنجة، وتطوان، وذلك تزامنا مع يوم احتفال المغاربة بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، حيث يحكي الفيلم الأحداث المرتبطة بنفي الملك الراحل محمد الخامس، واندلاع المقاومة المسلحة ضد المستعمر الفرنسي بقيادة المقاوم محمد الزرقطوني.

فيلم فداء

وكتب سيناريو فيلم “فداء” الصحافي عزيز الساطوري، ليكون أول شريط سينمائي مغربي يتطرق إلى اندلاع المقاومة المسلحة في المغرب خلال الفترة الممتدة، من نفي الملك محمد الخامس إلى لحظة الإعلان عن الاستقلال.

وصور الفيلم بالأبيض والأسود ليجسد بصدق، وإبداع حقبة الخمسينيات من تاريخ المغرب، التي لم تنل حظها الكافي من التوثيق السينمائي.

فيلم فداء

ويحكي الفيلم، خلال ساعة و49 دقيقة، والذي يلعب بطولته كل من عبد الإله رشيد، وربيعة رفيع، ومحمد خيي، وفضيلة بنموسى، قصة الشاب عبد الرحمان، الذي سيلتحق بصفوف المنظمة السرية للمقاومة المسلحة، التي يديرها محمد الزرقطوني بيد من حديد، لكنه سيجد نفسه، في منتصف الطريق، أمام خيار صعب عندما سيكتشف أن والد زوجته يتزعم شبكة للمخبرين، وكان وراء إرسال عدد من الفدائيين إلى السجن، أو الموت.

فيلم فداء

شارك برأيك