اليحياوي: بلاغ بنكيران إشارة لمن يهمه الأمر لضبط الايقاع

09 يناير 2017 - 10:06

قال مصطفى اليحياوي، أستاذ السوسيولوجيا السياسية، إن بلاغ عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، القاضي بوقف المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة مع كل من عزيز أخنوش، وامحند العنصر، « فيه إشارة لمن يهمه الأمر بضرورة التدخل لضبط الإيقاع ».

 

وشدد اليحياوي، في تصريح لـ « اليوم24″، أن ما يؤكد هذا الافتراض هو « حرص بنكيران على أن يوقع البلاغ بصفته الشخصية ودون استشارة الأمانة العامة ».
وتحدث أستاذ السوسيولوجيا السياسية، عن وجود خلاصات أفرزها، البلاغ المشترك للأحرار والحركة والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي، والرد الصريح والسريع والواضح لبلاغ بنكيران بصفته أميناً عاما للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة المكلف.

 

الأولى، حسب المتحدث ذاته، هي أن « مواقف الأحزاب الأربعة في مختلف مراحل المشاورات كانت موضوع تنسيق بينها، وهو ما يعني أنها معا كانت مسؤولة على حالة البلوكاج ».

 

أما الأمر الثاني، يضيف اليحياوي، هو « أن مواقف هذه الأحزاب الأربعة هي امتداد لمخطط بدأ منذ 8 أكتوبر، يقضي بمحاصرة إرادة الناخبين في اقتراع 7 أكتوبر كي لا يعتد بها في مرحلة تشكيل الحكومة وهيكلتها ».
واعتبر اليحياوي أن هذا المخطط « يعني سياسياً محاولة جر بنكيران إلى معركة الاستنزاف النفسي ليسلم في الأخير أن معركة الديمقراطية لا تتجاوز لحظة فرز الأصوات، أما ما يهم الحكومة فهو شأن يحكمه صراع مصالح وتتدخل فيه قوى بأدوات صراع وإمكانيات وعلاقات لا يمكن لبنكيران منافستها ولا مواجتها، وبالمحصلة سيعلن إما فشله وإما أن يسلم بالتعايش الإجباري مع هذا الواقع ».
والحال، يقول مصطفى اليحياوي، أن « مزاج بنكيران يميل إلى الممانعة، لأن الضغط في رأيه بلغ درجة غير مقبولة وهي حاطة بكرامته وبوضعه الاعتباري، لذلك جاء بلاغه بلغة صارمة تغلق النقاش، أو أي محاولة لمعاودة التفاوض ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

عزيز الدحماني منذ 7 سنوات

السيد بنكران فقط يحترم نفسه كرامته و كرامة المواطنين المواطن أصبح واعي كل الوعي و يحترم بنكران و يقدره أكثر فأكثر

ابن عرفة ضفاف الرقراقm منذ 7 سنوات

ان بلاغ ج4 هو امتداد وتكملة لما سار عليه قبل ج8 والاساس الذي ينبغي ان يستخلص 1-يتعمدون وصفه برءيس الحكومة المعين لإزالة صفة المرتبة الاولى التي حصل عليها الحزب.والتي حمله مسؤوليتها المواطنين تحقيرا لأصوات المواطنين 2- اهانة الوضع الاعتباري برءيس الحكومة المكلف باعتباره رءيس حكومة صاحب الجلالة. لذلك فالموقف المشرف لسي عبد الالاه الذي أبغضه عليه جميع المغاربة الشرفاء نظرا للمناورات والدسائس التي حيكت ضده من اجل احباط عزيمته وافشال التجربة الديموقراطية الفتية التي تعرفها بلادنا وبتهورهم كما قال احد هم والتي ينبغي ان تستحضر كل وقت وحين اذا تمكن الشريف ابن كيران سيُصبِح المغرب كسوريا او اليمن

Driss منذ 7 سنوات

CHAPEAU

عزيز عبد العزيز منذ 7 سنوات

الصراع على الإرث يجر الى المحاكم وهذا هو حالنا ادا دخل لشكر الى الى الحكومة أعطوه قطاع العلف المدعم

التالي