الداخلية تمنع إنتاح وبيع النقاب – وثيقة – اليوم 24
النقاب
  • الأغلبية الحكومية الجديدة

    الداودي يبرر اشراك الاتحاد.. ويقول: الحكومة لا تترجم انتظارات المغاربة

  • أغلبية حكومة العثماني

    العثماني: يعلن تحالف الحكومة.. وموعد إعلان وزرائها – فيديو

  • سعد الدين العثماني

    عاجل: زعماء التحالف الحكومي في مقر العدالة والتنمية

مجتمع

الداخلية تمنع إنتاح وبيع النقاب – وثيقة

في قرار مفاجئ، توصل عدد من تجار الملابس في مختلف المدن المغربية باستدعاءات من الباشوات والقياد، إذ أبلغوا بقرار منع انتاج وبيع النقاب.

وكشف أحد تجار الملابس بمدينة سلا، فضل عدم الكشف عن هويته، في حديث في حديث مع موقع “اليوم 24″، أن باشا حي الرحمة استدعى أمس الأحد تجار الملابس حوالي الساعة الثانية عشر وأبلغهم بقرار منع بيع النقاب.

المصدر ذاته، أوضح للموقع أن الباشا صرح للتجار، أن أسباباً أمنية وراء هذا القرار، خاصة وأن بعض المتطرفين قد يرتدونه من أجل تنفيذ عمليات إرهابية.

الباشا، أمهل التجار يومين لإيقاف بيع النقاب، كما وقعوا على التزام يتعهدون من خلاله بعدم بيع البرقع، وحينما رد عليه بعضهم بأنهم سيمنون بخسارة مالية جراء هذا المنع، رد عليهم بأن “التضحية من أجل الوطن تستوجب ذلك”، داعيا إياهم إلى عدم التفكير في خسارتهم المالية.

من جهته، اعتبر عبد الله حمزاوي، ناشط سلفي في تصريح لموقع “اليوم 24″، أن القرار بمثابة تضييق على الحريات، واختيارات المرأة في اللباس.

وأضاف الناشط السلفي: “إذا كانت الداخلية تعتبر النقاب لباساً دخيلاً على المغاربة فالمايو أيضاً لباس دخيل، فهل يطالب أحد بمنعه”.

وتابع حمزاوي، أنه”إذا استمر هذا المنع فإننا سنوزع النقاب بالمجان، ستتعلم نساؤنا خياطته ونوزعه مجاناً”، داعياً السلطات إلى التراجع عن هذا القرار.

من جهة أخرى، حصل موقع “اليوم 24” على إشعار توصل به أحد تجار الملابس بمدينة تارودانت من باشا المدينة يمهله 48 ساعة للتخلص من البرقع تحت طائلة الحجز المباشر.

15978409_172846736528127_1448183265_n

من جانبه، اعتبر محمد الزهاري، قرار الداخلية أنه “يدخل ضمن القرارات الارتجالية التي تقوم بها السلطات”.

وتوقع الزهاري، أن “يؤدي هذا القرار الذي يمس بالحياة الخاصة للأفراد إلى مزيد من الإقبال على النقاب، خاصة وأن عملية صنعه في المتناول”.

واستغرب الزهاري أن تصدر مثل هذه القرارات من طرف سلطات دولة إسلامية، متسائلاً ماذا سنقول للغربيين وللدول غير الإسلامية”، داعياً السلطات إلى احترام الحياة الخاصة للأفراد.

شارك برأيك

محماد

متى كانت كلمة البرقع متداولة في المغرب؟هل النساء الافغانيات تريدين الجلباب المغربي؟. أجب يا حمزاوي

إضافة رد
غيور على بلده و دينه و نسائه جدة و اما و اختا و وزجة و ابنة و جارة !

الى المدعو محماد : الظاهر من اسمك الممدود الفا انك لا تفقه الالف من العصا في الامور الشرعية، و لولا ضيق الوقت و السطور لاعطيتك درسا في اسلوب الحوار اولا ثم في عدم التعالم ثانيا فالواجب من التحقق و التفقه قبل التنطع ثالثا. لكن الظاهر ان امثالك لا ينفع معهم اقناع و لا تبرير فمن تشبع فكره باللاهوية فكيف له ان يعرف تاريخه و هو ظان بان الجلباب المغربي اصل قديم، فلو استثمرت دقيقة من عمرك القصير لتتاكد من صحة ما تدعيه، لعلمت كل العلم انك اجهل من حمار ابيك، لن اجيب اكثر و ساسالك سؤالا عزج عقلك المعاق ان يطرحه على نفسه : منذ متى كانت النساء المغربيات ترتدين الجلباب المغربي ؟ و اينهن من الحايك و الازار و الهدون و اللحاف ؟ فاما انت من ابناء جلدتنا و تظن بتعالمك انك مركز المغرب و الكل حولك يدور، و اما انك لقيط ابن لقيط لم تر يوما اصولك يرتدون هذه الملابس التي ذكرتها في ثوان معدودات. اما بخصوص ما اصل له الشرع يا جاهل، فلا مشاحة في الاصطلاح ان اطلق على الشيء برقع او نقاب او خمار او جلباب او سمه ما تريد، فالمضمون واحد، و اصله شروطه الشرعية التي كفلها الله عز و جل في كتابه العزيز، فل تراجع مقالات العلماء في كافة المذاهب حولم ا جاء في سورة النور من ايات الحجاب ناهيك عن السنة النوبية الشريفة. تقول الافغانيات .. المغربيات .. يا اجهل من ابا جهل و هل هناك فرق بين الافغان و المغاربة الا بالتقوى، و منذ متى كان المغاربية يرتدون الزي الافرنجي ؟ او الاحذية الرياضية ؟ او السيارات الاوروبية ؟ او قصات الشعر الامريكية و غيرها ؟ بنو علمان و بنو قينقاع ابناء عمومة، و انت فرد منهم .. و جل ما في الامر انكم تحبون الكفار لا غير، فان جاء مسلم بامر لمزتموه و ان جئتم به استحللتموه، و كل ما في هذا الامر انه بذاخلكم حقد دفين حول دين الله و انتم لا تشعرون، فيا من يتكلم عن الزي، فاي اشعار بمنع الخمور ؟ و لباس الفحش و الفجور ؟ اينك من حرمات المسلمين و المسلمات ؟ ام ديوث آخر انت و غيرك كثير ؟ يقال ان زي البلد مخالف لما يرتدينه المنتقبات، و نص ذلك في اقوال الامام مالك رحمه الله، و هل قرات ما يقوله مالك في وجوب تغطية المراة لوجهها يا هالك ؟ و لمن يقول بان للمرء ان يرتدي ما يرتديه بلده و لا يزد عن ذلك قيد انملة، فليجب نفسه ان كان هو يلتزم بهذا الامر اصلا ! و ليجبنا في حكم من جاءت للمغرب من شقيقاتنا الخليجيات، فهل لها ان تنزعه حتى لا تكون هناك فتنة ؟ كفاكم تعالما و تكالبا على دين الله، فاوراقكم خاسرة دنية و آخرة !

إضافة رد
عزوز

مالك معصب !!!. سير للتيساع و تفركع.. !!!.

إضافة رد
أأبو عمران

جزاك الله خيرا أخي

إضافة رد
المسلم

اخي ، الاسلام لا يقبل بالسب والشتم ، وطريقتك في الرد تنم عن جهلك لأصول الحوار بين المسلمين ، وال فماذا يعني هدا الهجوم الاذع بمصطلحات لا أستطيع حتى كتابتها.

إضافة رد
axell

الله اكبر !!!! بووم …

إضافة رد
Said

عنداك تفركع

إضافة رد
ibrahim tahri

جيد جدا لم تدع لي ما أقول بالرغم من أسلوبك العنيف إلا أنك لقنت لكل من يقول بعدم الحجاب ةالنقاب درسا احيك

إضافة رد
مغربي غيور

الله يشافيك تلقاك ما عمرك هضرتي على ملابس العري لي كاينة في المجتمع بحالا المايو والدجين والفيزون لباس مغربي اصيل

إضافة رد
tale3 lia lkhra men had banou wehhab , in3al jed boukoum lkelb

li bgha yelbess dak l khra yemchi l afghanistan wla saudia , lwa9t khayba , taylebsou lina douk lkhnachi ma3reftih rajel wla mra , a khouya li bgha ytghetta yemchi yt9ewad l saudia !!

إضافة رد
ام عمران

ولي بغا يلبس القصير ولاغوب يمشي لاوروبا ….. النقاب انتسبتوه للافغان اما اللبس القصير “لاغوب”سراويل ضيقة، ” هادا كله مواكبة للموضة وتحضر ….. والنقاب تخلف عقول متناقضة

إضافة رد
حسن

من انجازات الداخلية بعد منع الميكا منع البرقع و الحجاب اليس هدا ستعمارا لمادا لا تمنع اللباس الشفافة و الضيقة التي تؤدي الى التحرش ثم الاغتصاب المغرب و الحمد لله لا يوجد فيه ارهاب لحد الان و للعلم فان الارهاب تخلقه الانظمة الديكتاتورية

إضافة رد
زكرياء

البرقع نوع من الحجاب اعيش في انكلترا للامانة اهم يحترمون الاسلام اكثر من حكامنا .

إضافة رد
mra maghribia 7ora

l3ez , li jab had l 9arar lah i3tih se7a

إضافة رد
محب لوطنه

اللهم احفظ هذا البلد الأمين .
يبدو أن من يريد تهديد أمن البلدان الآمنة يعرف مداخل الفتنة جيدا ، قرار كهذا بحجة حفظ أمن البلد ، ونحن نعلم أن سر استقرار بلدنا هو احترام التعددية والحريات، في ظل حفظ الله ثم حكمة أمير المؤمنين حفظه الله ، اتقوا الله أيها العقلاء في بلدنا الحبيب المغرب.

إضافة رد
Anonymous

…أكتب تعليقك

إضافة رد
salam 3alaykom

الى منعو البرقع كاينة الملحفة صراحة داك اللباس دخيل علينا بحالو بحال اللباس المعري ومصلحة البلاد هي 1

إضافة رد
أم اسراء

سواء كانت تلك اﻻخبار صحيحة ام خاطئة فليعلموا اننا لن نتنازل.
حتى لو اﻷمر الجلوس في المنازل وعدم الخروج

إضافة رد
عيسى

الله إكتر من أمثالك

إضافة رد
يوسف

انها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور.

إضافة رد
حجابي عفافي

لتعلموا .. أنكم يا من منعتم النقاب .. ضعفاء الحجة ، لا تفقهون وتوقنون أن الله بيده الملك وهو على كل شيئ قدير ، هذا الذي تخططون له الله أعلم به ، ولا تحسبوا أنكم بمفازةٍ من العذاااب ، اتقوا اللّٰه في النسااااااء اتقوا الله !

﴿وَاتَّقوا يَومًا تُرجَعونَ فيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفّى كُلُّ نَفسٍ ما كَسَبَت وَهُم لا يُظلَمونَ﴾

إضافة رد
el moussaoui khadija

حسبنا الله ونعم الوكيل لم نعد نعرف أنحن في بلد مسلم أم غير ذلك..نسأل الله السلامة والعافية :'(

إضافة رد
ابو بكر

النقاب من الدين الإسلامي الحنيف .
الديموقراطية هي التعددية و الاختلاف و تنوع الثقافات .
قرار الداخلية سيجر الى فتنة لا يحمد عقباها .لذلك في رايي المتواضع على الداخلية ان تقوم بالغاء القرار قبل فوات الاوان .
الشعب المغربي لن يسكت على هذا الاعتداء و كرامة الشعب المغربي لا تباع بالمشاريع و الصفقات . فلا تفاوض في عقيدتنا و كرامتنا و ديننا الإسلامي الحنيف .
الى العلماء والدعاة و الجمعيات الاسلامية حان الوقت لاعلان الحرب على اعداء الاسلام والمسلمين من ابناء جلدتنا و الشعب معكم اياكم من التبرير و التبضيع ثم اياكم
اللهم اني بلغت فاشهد

إضافة رد
ابو بكر

حسبنا الله ونعم الوكيل

إضافة رد