دراسة: التدخين يكلف العالم تريليون دولار سنويا – اليوم 24
صورة ارشيفية عن التدخين
  • الرجل العنكبوت

    “الرجل العنكبوت”.. لص تعاقبه فرنسا بالسجن لسرقته لوحات بـ100 مليون يورو

  • لاسامير

    20 مستثمرا مهتما بالشراء “سامير”

  • Some of thousands of people hold a banner reading "Enough excuses! Let's welcome now" as they walk in a street of Barcelona during a demonstration demanding to welcome refugees on February 18, 2017. Some 160,000 people participated today in a demonstration in Barcelona to demand that Spain welcomes "right now" thousands of refugees as it had committed itself in 2015. / AFP / Josep Lago        (Photo credit should read JOSEP LAGO/AFP/Getty Images)

    متظاهرون بالآلاف في إسبانيا يرحبون بالمهاجرين

صحة

دراسة: التدخين يكلف العالم تريليون دولار سنويا

أفادت دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني الأمريكي للسرطان، ونشرت اليوم الثلاثاء، أن التدخين يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنويا، وأن عدد من تودي هذه العادة السيئة بحياتهم سيرتفع بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

وتفوق تكلفة التدخين بكثير الإيرادات العالمية للضرائب على التبغ، والتي قدرتها منظمة الصحة العالمية بنحو 269 مليار دولار في عامي 2013 و2014.

وقالت الدراسة، إنه “من المتوقع أن يزيد عدد الوفيات المرتبطة بالتدخين من نحو ستة ملايين حالة وفاة سنويا إلى نحو ثمانية ملايين وفاة سنويا بحلول عام 2030 وسيكون أكثر من 80 بالمئة من هذه الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.” ويقول خبراء صحة إن التدخين هو أكبر سبب للوفاة يمكن الوقاية منه على مستوى العالم”.

وأضافت الدراسة التي راجعها أكثر من 70 خبيراً في العلم، أن التدخين “مسؤول على الأرجح عما يزيد على تريليون دولار من تكاليف الرعاية الصحية والإنتاجية المهدرة سنويا”.

وقال التقرير الذي جاء في 688 صفحة: “من المتوقع أن تستمر التكاليف الاقتصادية في الزيادة، وأنه على الرغم من أن الحكومات لديها أدوات لتقليص استخدام التبغ والوفيات المرتبطة به، فإن معظمها تقاعس إلى حد بعيد عن استخدام تلك الأدوات بكفاءة”.

كما أورد التقرير، أن “مخاوف الحكومات من أن يكون للرقابة على صناعة التبغ تأثير معاكس على الاقتصاد لا تبرره الأدلة. العلم واضح. حان وقت التحرك”.

loading...

شارك برأيك

عبد الوهاب

شركة التبغ تضحك على المدخنين يكتبون على علبة السجارة التدخين مضر بالصحة و التدخين يقتل تم يبيعونه للمغاربة اليس فينا شخص عاقل ليرفع دعوى قضائية على هده الشركة كل المؤشرات الطبية و الدراسة تثبت ان السجارة تعد السبب الاول لسرطان الى متى سنستمر في فتح مصحات خاصة بالسرطان و التي كلف
ملايير الدرهم و ليس لدينا لا الاطر الطبية و لا الالات المتطورة و لا حتى تغطية
صحية في المستوى.اتقوا الله في العباد.

إضافة رد