امتيازات ملكية جديدة للمهاجرين الأفارقة بالمغرب.. هل تشمل مهاجرين عرب أيضا؟ – اليوم 24
Arrivée de SM le Roi à Kigali pour une visite officielle au Rwanda
  • الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب

    الراضي لرشيد الطالبي : ستحرق الطاجين الذي يطبخه اخنوش

  • IMG_1076

    الجنرال خالد نزار يفلت مؤقتا من يد العدالة السويسرية

  • المالكي نوري

    ثلاثة ايام قبل مغادرته السلطة جون كيري يفضح المالكي

سياسية

امتيازات ملكية جديدة للمهاجرين الأفارقة بالمغرب.. هل تشمل مهاجرين عرب أيضا؟

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية قبل قليل أنه في هذا الإطار وطبقا للتعليمات الملكية، ستنتقل مدة صلاحية بطاقات الإقامة إلى ثلاث سنوات، عوض سنة واحدة حاليا، وذلك بعد مرور سنة على تسوية الإقامة بالمغرب (ما عدا في حالة ارتكاب المعنيين أفعالا يعاقب عليها القانون)”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “طبقا للتعليمات الملكية، سيتم أيضا تسريع وتبسيط، بأقصى قدر ممكن، إجراءات تسليم وتجديد بطاقات الإقامة”.

هذا ويذكر ان مطلب تمديد اوراق الإقامة من سنة إلى ثلاث أو خمس سنوات، ظل مطلب المهاجرين العرب المقيمين في المغرب، منذ عشرات السنين. غير أن وزارة الداخلية، ظلت تتحاشى بأن يلجأ الفلسطينيون والسوريون والسودانيون والتونسيون والعراقيون،  وغيرهم من الجنسيات العربية، إلى تجديد الإقامة في المغرب.

تأخر السلطات الإدارية للداخلية، في التلبية السريعة، لمطالب تجديد الإقامة، للمهاجرين العرب، يدفعهم للإنتظار كثيرا، للرد واحيانا أشهر، مما يدفع المقيم إلى السفر خارج المغرب،  رغم أن بعض هؤلاء المغتربين، رجال اعمال وأساتذة جامعيين وأطر كبيرة،  مر على استقرارهم عشرات السنين في المغرب، دون ان تتنازل الادارة المغربية عن تكبيدهم مشقة تجديد الاقامة كل سنة.

وهو ما يدفع المقيمين العرب خاصة المستثمرين الذين ترحب بهم دول أخرى إلى اختيار بلد أوروبي قريب، من المغرب للاستقرار فيه.

loading...

شارك برأيك