توتر بين نقابة البيجيدي ومندوبية السجون

12 يناير 2017 - 17:00

اندلع توتر كبير بين المندوبية العامة لإدارة السجون و”النقابة الوطنية للأطر المشتركة بالمندوبية العامة لإدارة السجون”، التابعة لنقابة البيجيدي (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، ما جعل المندوبية تهاجم النقابة وتتهمها بـ”خدمة أجندة خفية”.

المندوبية أعلنت بلغة صارمة أنها “ستضرب بقوة على يد كل من سولت له نفسه، من مجموع فئات الموظفين، الانخراط في أي احتجاج”، وذلك بعدما لاحظت انتشار تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي تُحرض موظفي القطاع السجني على الاحتجاج، ما اعتبرته عملا “تحريضيا خطيراً”، ومخلا “بقواعد الانضباط المنصوص عليها في المقتضيات القانونية، ومهددا لأمن المؤسسات السجنية وسلامة نزلائها”.

الموظفون المدنيون لا يتعدون 10 في المائة من مجموع الموظفين، وهم الذين يسمون بـ”الأطر المشتركة”. هذه الفئة الأخيرة هي التي قامت، لأول مرة في 23 نونبر 2013، بتأسيس نقابة داخل إدارة السجون. وفي هذا السياق، يقول مصطفى جعيبة، رئيس النقابة، لـ”اليوم 24″، إن “النقابة تأسست بشكل قانوني، لكن إدارة السجون لم تعترف بها”. ونفذت النقابة وقفات احتجاجية، وأصدرت بلاغات، وشاركت في تظاهرات فاتح ماي، دون أن يسمح لها بالحصول على مكتب داخل المندوبية أو تعليق بلاغاتها على سبورة نقابية، ورفض المندوب السامي التحاور معها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحق منذ 7 سنوات

مندوبية السجون تكد فاشلة للخروج من الأزمة التي وضعت نفسها فيها بسوء التدبير والإهانات والإساءات المتواصلة للموظفين وتكليف فاسدين بمسؤوليات ا ليسوا أهلا لها ولعم باع طويل في والشبوهات وبلغوا مبلغا فاحشا من الثراء والجميع يعرف تاريخهم .

التالي