المغربي مهدي قاسم.. من المنافسة على البطولة المغربية إلى الزعامة الداعشية

18 يناير 2017 - 10:30

اهتز الرأي العام، صباح أمس الاثنين، في منطقة سان سيباستيان الإسبانية، بعد انتشار خبر اعتقال الملاكم المغربي المعروف بالمدينة، مهدي قاسم، بتهم زعامة خلية داعشية تنشط في المغرب، وإسبانيا، وفرنسا، والتخطيط لاعتداءات إرهابية مثل تلك التي شهدتها مدينة “نيس” الفرنسية في يونيو الماضي، وكلها اعتداءات محتملة أجهضتها المخابرات المغربية، والإسبانية.

المغربي الذي يُزاوج بين الملاكمة، والجهادية، يبلغ من العمر 26 سنة، وكان قد وصل إلى إسبانيا سنة 2013 بطريقة غير شرعية، لا يعرف معها إن كان قد استعمل قوارب الموت، أم تسلل إلى المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، ومنها إلى الجزيرة الإيبيرية، أو اختبأ في محركات السفن، التي تتنقل بين موانئ المملكتين.

لكن، من المؤكد أن مهدي قاسم بعد رسوبه في امتحان البكالوريا، في الموسم الدراسي 2007/2008 ارتمى في أحضان المخدرات في المغرب، لتقرر والدته إرساله إلى إسبانيا، لعل الغربة تُخلصه من عالم الجريمة والمخدرات.

إلا أن أحلامها أجهضها التنظيم الإرهابي “داعش”، الذي يستغل الأوضاع المأسوية، والمزرية للمهاجرين المغاربة في إسبانيا “لتخدير عقولهم”، وتجنيدهم، وإرسالهم إلى سوريا، والعراق، تحت ذريعة “الدفاع عن راية الإسلام”، و”المسلمين المحاصرين من قبل نظام بشار الأسد”.

لحظة اعتقال مهدي

الزعيم يروي

“اليوم24” بحث في أرشيف الصحف الإسبانية، حيث عثرت على تحقيق أجرته صحيفة “gipuzkoa”، بتاريخ 15 مارس 2015، مع الجهادي المغربي قاسم مهدي، يؤكد فيها أنه درس في المغرب إلى مستوى البكالوريا، وأنه بدأ ممارسة لعبة الملاكمة في 2008.

في هذا يقول قاسم: “كنت أتدرب في ثكنة عسكرية. واحتليت المرتبة  الثالثة في بطولة المغرب للملاكمة”. وأضاف  قائلا: “بعد ذلك مررت من ظروف صعبة، حيث قررت ترك الملاكمة، والارتماء في أحضان المخدرات، إذ أصبحت حياتي معقدة”، شارحا “لهذا قررت حينها إعادة النظر في حياتي، إذ لما بلغت سن 20 ربيعا أرسلتني والدتي إلى إسبانيا”.

يحكي قاسم كيف أن الأمور لم تذهب معه في إسبانيا كما كان يعتقد في البداية، إذ وصل به الأمر إلى المبيت في الشارع.

وفي هذا يقول: “قضيت سنة كاملة في جهة “كاستيا لامانتسا” بدون موارد مالية. وكنت أتوجه للمساجد لأجالس الناس، وفي بعض الأحيان أنام في الشارع”.

ومن بعد سافر إلى كتالونيا التي تحتضن عددا كبيرا من المغاربة، و”حتى في كتالونيا لم تكن هناك العديد من فرص النجاح، لأنني لا أتوفر على أوراق الإقامة”، يتذكر.

ويردف أنه جاء إلى مدينة “سيباستيان” بإيعاز من بعض المهاجرين المغاربة، حيث “التقيت في غشت 2013 مع أعضاء في الجمعية الثقافية والمدنية، كولوري كوزتياك، وعدت بعدها بقليل إلى  الملاكمة”.

كولوري كوزتياك هي جمعية أسست سنة 2006 وتسعى إلى إدماج الأجانب ومساعدتهم.

الجمعية سمحت للجهادي قاسم بممارسة الملاكمة من جديد، حيث استطاع ما بين 2014 و2015  احتلال المرتبة الثانية في إحدى المسابقات المهمة التي تنظم في إقليم الباسك.

أكثر من ذلك فالجمعية سمحت لـ”قاسم” بالعودة إلى استئناف الدراسة في التكوين المهني تخصص “إصلاح أنابيب المياه”، في هذا يقول: “هنا لا نمارس الملاكمة فقط، بل نحن مجبرون، أيضا، على الدراسة وعقد اجتماعات. أنا مشغول والملاكمة تجعلني أكثر ارتياحا”. كما أنه حصل على أوراق الإقامة الإسبانية قبل اعتقاله.

مهدي 5

خبراء أمنيون يحذرون من تهميش المهاجرين المغاربة

خبراء أمنيون إسبان كشفوا أن مشكل قضية مهدي قاسم تكشف تكرار نفس التجربة الفرنسية مع المهاجرين، إذ يدفع بهم الإحباط والإقصاء الاجتماعي وعدم الاندماج إلى التطرف.

يحكي أحد المقربين من مهدي في الصالون الذي كان يتدرب فيه، أن “المهدي كان المثل الأعلى لشخص يعتقد أنه يتحول إلى أسطورة في عالم الملاكمة، لكن الإصابات التي تعرض لها منعته من تحقيق ما كان يرغب فيه”، حسب موقع الكوريو الإسباني.

المصادر الأمنية نفسها أوضحت أن هؤلاء الشباب المغاربة في إسبانيا وبلجيكا وفرنسا “يرون في محيطهم حيوات لا يمكنهم بلوغ عيشها، لهذا في بعض الأحيان يشعرون أن الأفق مسدود في وجههم. هكذا يتحولون إلى لقمة سائغة لشبكات التجنيد الداعشية التي تبحث على هذا النوع من الشباب”.

منسق اعتداءات مجهضة من قبل المخابرات المغربية والإسبانية

مهدي 4

بدأ الاحتكاك الأولي للمغربي مهدي قاسم مع عالم الإرهاب سنة 2010 في المغرب، عبر الاطلاع في الشبكة العنكبوتية على محتويات جهادية، وبعدها تحول إلى التجنيد والدعاية واستقطاب شباب محطمين من المحيط القريب منه لصالح “داعش”.

وفي المرحلة التالية تسلق درجات في سلم داعش، حيث تحول إلى زعيم خلية، مما سمح له بتنسيق وتخطيط مجموعة من الاعتداءات الإرهابية المجهضة من قبل المخابرات المغربية والإسبانية، إلى درجة أن خليته “تلقت أوامر لبدء عملية التحضير لهجمات مثل تلك التي شهدتها مدينة نيس الفرنسية في 14 يونيو الماضي والتي أودت بحياة 84 شخصا”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نعيمة منذ 5 سنوات

سلام في وصلات قضية هاد الملاكم وشكرا

التالي