مراكز الرعاية تستقبل 50 متشردا بالعاصمة بسبب "الرقم الأخضر"

23 يناير 2017 - 23:59

كشف عبد النبي شويط، مدير مركز المحمدية للرعاية الاجتماعية، الكائن في المدينة العتيقة في الرباط، أنه منذ تخصيص الولاية لرقم أخضر (0800000202) للتبليغ عن حالات التشرد، استقبل المركز، أزيد من 50 حالة تشرد، وتسول.

وأوضح المصدر ذاته، في اتصال مع موقع “اليوم 24″، أن من بين الحالات، التي استقبلها المركز، بعد التبليغ عنها عبر الرقم الأخضر، يوجد أطفال قاصرون، وعائلات برمتها، فضلا عن عدد من الذين يعانون اضطرابات نفسية.

وأضاف المتحدث نفسه، أن المكوث في المركز لا يتجاوز 7 أيام، يتم بعدها العمل على إدماج المتشردين، أو المتسولين من خلال مقاربة الإدماج العائلي، عبر ربط الاتصال بعائلة المعنيين سواء داخل الرباط، أو خارجها، أو إدماجهم بمؤسسات الإيواء، سواء على مستوى عمالة الرباط، أو المراكز القريبة من مدنهم الأصلية، أما الذين يعانون اضطرابات نفسية فتتم إحالتهم على المستشفى.

وكانت ولاية الرباط وضعت، أخيرا، برنامجا إقليميا لمحاربة التسول، والتشرد بتراب العمالة، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتنفيذا للاتفاقية الإطار لتفعيل المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة (2016-2020).

وتم أيضا وضع رقم أخضر (0800000202) للتبليغ عن حالات التشرد، وسرعة التدخل، بالإضافة إلى إحداث مرصد لرصد ظاهرة التسول، والتشرد في تراب العمالة.

وأبرز بلاغ لولاية الرباط، أنه لتنفيذ برنامج العمل الإقليمي لمحاربة التسول، والتشرد، والتتبع، والسهر على حسن تدبير وتسيير مختلف مراكز الرعاية الاجتماعية، والتنسيق بينها، أحدثت الولاية إطارا مؤسساتيا يتمثل في إحداث اللجنة الإقليمية للرعاية الاجتماعية لعمالة الرباط، تضم في عضويتها جميع القطاعات المتدخلة في الشأن الاجتماعي، والأمني، وجمعيات المجتمع المدني النشطة في مجال محاربة الهشاشة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي