فـي رثــــاء قاضـــية

31 يناير 2017 - 15:00

حق علينا أن نذرف دمعة وداع، أن نقف دقائق صمت ترحما على روحها الطاهرة، فالقاضية التي أسدلت الستار وطوت ملفها ثم غادرت دنيانا لم يبرح القلم أنَامِلها إلى أن أسلمت الروح لبارئها..

تستقبلك الأستاذة زينب الطالبي بابتسامتها العريضة. تسهب في الترحاب والدعاء لك بصدق لا متناه. تسمع إليك باهتمام زائد. تبدي رأيها بدون صخب، ولا تترك المعلومة تمر دون أن تتأكد من صحتها ثم توثقها. لذلك كانت عمودا فقريا في مجال التوثيق والتشريع، ويرجع لها الفضل في إصدار العديد من القوانين والدوريات والمناشير والدلائل.

لِيضع المتهافتون أسمَاءَهم على مؤلفاتها، وليتاجروا فيها كما يشاؤون، فهي أدت رسالتها بما قدمته لرجال القانون، قضاة ومحامين وأساتذة جامعيين وعادت إلى قواعدها سالمة!

تعلمنا من الأستاذة زينب الطالبي أدب الحوار، فمهما زمجز المُزَمْجِرُون، وتعصبوا لرأيهم الخاطئ، فلها وصفة سحرية هادئة رزينة تعيد الغاضب والمتعصب إلى جَادَّة الهدوء، والمخطئ إلى الرأي السليم.

وتعلمنا من الأستاذة زينب الطالبي أيضا المثابرة، فهي التي كانت تملك نفساً طويلاً في الاطلاع على القوانين والاجتهادات القضائية المقارنة، وقد يستغرق العمل المضني منها ساعات طوال داخل الإدارة وخارجها، فلا يتسلل إليها الملل ولا القنوط، وتتحول على يدها الموائد المستديرة إلى مأدبة فكرية دانية القطوف!

وتعلمنا منها دقة الملاحظة واجتناب التكرار والحرص على صحة المعلومة وتحيينها، فلا تخرج الدراسة/ البحث من دواليبها وتتبع إجراءاتها الإدارية حتى تتأكد من صحة مضمونها، كي تؤدي رسالتها على أكمل وجه!

خلال المدة القصيرة التي شاركنا الأستاذة زينب الطالبي عملها بوزارة العدل، تعلمنا طريقة إعداد الدوريات والمناشير، وكيفية إعداد الدراسات، ولجأنا إليها كمستشارة ومُقترِحة وذات رأي، فهي تقبل على القراءة بِنَهم، وتجيد الترجمة والمقارنة بين النصوص، وتجُس نبض إرادة المشرع المقارن كي تقتبس منه ما ينسجم وخصوصية بلدنا ولا يُضِيرها أن تتأخر الدراسة لبعض الوقت، فهي لا تُحبِّذُ الارتجال والاستعجال، وقد استغرق مشروع “محاكم الأعمال” أثناء الدراسة زمنا غير يسير، وبَصَمَات مجهودها به لا مجال للمزايدة عليها، ولم يُكْتَب لهذا التنظيم القضائي أن يَخْرُجَ إلى حيز الوجود.

الأستاذة الجليلة التي ودعتنا، تهمس في أذُنِكَ قائلة، لا تساير الغاضبين في غضبهم، إذا لم تجد نفسك في ما تقوم به، فغادر دون صخب ولا ضجيج ولا عَنَت، وهذه خصلة من خصال القضاة، فالغضب والانفعال سبيل إلى الخطأ في الحكم والتقدير، والصمت حِكمة متى احتد النقاش وحاد عن أهدافه!

القلم الذي جفّ، والعقل الذي توقف عن التفكير، والقلب الكبير الذي كان ينبض بأصدق المشاعر الطيبة، كل هذه النعم توارت شمسا خلف أطراف النخيل في الأسبوع الفائِت، توقفت مسيرة الأستاذة زينب الطالبي التي بدأتها في سبعينيات القرن الماضي بمحاكم الرباط وبوزارة العدل وبالأمانة العامة للحكومة، اشتغلت بِعَقْدٍ بعد بلوغ سن التقاعد، فلم يشأ العاملون إلى جانبها أن يستغنوا عن طاقة فكرية هائلة واحتفظوا بها!

نحمد الله عز وجل، أن تعرفنا على قاضيات من طينة الأستاذة زينب الطالبي، والأستاذة فاطمة عنتر، والأستاذة السعدية بلمرير، والأستاذة ليلى المريني، والأستاذة مليكة المزدالي، وغيرهن من اللواتي استفدنا من تجربتهن في القضاء.

لا تموت الذكريات ولا أصحاب الأيادي البيضاء الذين أعطوا الكثير لهذا البلد ولم يبْخَلوا عليه بشيء. الأستاذة زينب الطالبي نموذج لما ينبغي أن يكون عليه القاضي في بلدنا: الأخلاق، والتكوين المستمر، والمسؤولية. رحم الله الأستاذة زينب الطالبي وأسكنها فسيح جناته.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي