الجزائر وذريعة الحرص على الصحراويين – اليوم 24
عبد السلام الزوكاي
  • c73dbccaba639faa2271d4eff3cf672d

    جد تجمعه الامتحانات مع أحفاده

  • عدد من شباب المصباح المعتقلين

    شباب “البيجيدي” يتظاهرون أمام البرلمان تضامنا مع معتقلي “الفيسبوك”

  • شمس-قمر

    كيف يرى اليابانيون العرب ؟ – فيديو

مدونة

الجزائر وذريعة الحرص على الصحراويين

عبد السلام الزيوگاي – طالب باحث – ان كل حديث عن جبهة البوليساريو هو بالضرورة حديث عن أكثر من اربعة عقود من البؤس واستغلال مخطوفين صحراويين من مدن الطنطان والسمارة والعيون والطرفاية ناهيك عن مناطق البدو ليشكلوا ما يسمى بـ”الشعب الصحراوي”، وما يعرف في العالم قاطبة باللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف واستغلالهم كأداة جزائرية تستخدم في عملية ابتزاز للمغرب؟
هذه المؤامرة القذرة تبررها الجارة الشرقية للمملكة المغربية بحرصها على مصالح سكان الصحراء المغربية ومستقبل ابنائها.
 في التراث الصحراوي مثل حكيم يقول : ” لي ري عليك أرعى رگبة مراحو “، ومعناه خذ العبرة من واقع صاحب الرأي، ولا يحتاج الأمر كثير عناء لقراءة الجزائر ومستقبل ابنائها، فوفق اخر تقرير صادر عن البنك الدولي، بين أن عدد فقراء الجزائر ارتفع خلال عام 2016 إلى 10 ملايين شخص بعد أن كان 8 ملايين عام 2014 لافتا الى ان ٪20 من هؤلاء الفقراء ينفقون أقل من ثلاثة دلارات يوميا، واحصى تقرير البنك الدولي أكثر من 193 الف عائلة فقيرة بالجزائر خلال السنة الماضية.
 وهذا راجع الى الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد بسبب تراجع مداخيلها من المحروقات بنسبة ٪57 سنة 2016 ولجوئها الى خيار التقشف ورفع اسعار المحرقات والسلع الاستهلاكية.
إن كان واقع الدولة الحاضنة لقيادة الجبهة والداعمة لافكارها الشاذة والمستغلة لألاف الضعفاء من الصحراويين المغلوب على أمرهم فكيف لها ان تكون حريصة على مصالحهم ومستقبل ابنائهم ؟
أليس حريا بها الإهتمام بشعبها بدلا من زرع الحقد الدفين واشعال صراعات أكبر من تاريخها الذي تدعي انها تدافع عن الشعوب المستعمرة ؟ أين هي القضية الفلسطينية في اجندة الجزائر ام انها ليست مستعمرة وفضلت قمع المسيرات الشعبية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني ؟
من هذه الزاوية يمكننا رصد مدى الفرق الشاسع بين إستغلال الجزائر لمحتجزي مخيمات تندوف وحرص الدولة المغربية على تنمية الصحراء المغربية، والارتقاء وضمان مستقبل أهلها الذين لايمكن التشكيك في وطنيتهم وانتماءهم المتجذر عبر التاريخ للدولة المغربية، التي شهد لها العالم عن حكمة سياسييها منوهين بالمقاربة التي يعتمدها المغرب لحل قضية الصحراء بخطة طموحة ترمي الى التنمية الاقتصادية والحل السياسي للنزاع المفتعل وذلك بالتدابير الهائلة التي اتخذها المغرب في اقاليمه الصحراوية بهدف تطوير الاستثمارات وتحقيق اهداف التنمية فيها.
 ان واقع الحال يجعلنا نراهن ان بعد خمس سنوات من يومنا هذا ستتقدم اقاليم الصحراء المغربية عن باقي أقاليم المملكة بخصوص مؤشرات التنمية البشرية. في حين لن تزيد الدولة الحاقدة “الجزائر” إلا استغلالا للضعفاء من مخيمات تندوف حرصا منها على مستقبل سكان الصحراء المغربية ومستقبل الأبناء.

شارك برأيك

كيمو

لي يسمعكم عايشين فى دبي ولادكم راهم هربو من عندكم لدول الخليج ودول اروبية الحمد لله عايشين وعدنا البترول والغاز وأنتم واش عندكم ؟؟؟

إضافة رد
ABDEL BAZ

الى كيمو
الحمد لله في المغرب عندنا كل الخير
انتم البطاطا باقي ما شبعتوا منها باقي ليكم غير الفواكه والديسير
سير اولدي اشرب البترول والغاز اللي ما بغاه حتى بوبي

إضافة رد
said benkasm

كيمو تتفاخر ب البترول والغاز ??.!!!
اذن أنا لن أفتخر لك بصناعة السيارات وقطع العيار الطائرات و الفلاحة و السياحة ,,, يكفيك أن تضع اسم المغرب في يوتيب وترا زائرين مادا يرونا عنا
المشكل ان بترولكم وغزكم ما نفعكم بأي شيء كل المال ل أسيادكم الجنرالات و العسكر أنظر كيف حولت دول الخليج بلدانها و انتم مزلتم في الحضيض

إضافة رد