مسيرة النقابات تنطلق على إيقاع باهت

05 مارس 2017 - 11:54

انطلقت مسيرة النقابات التعليمية التي دعت إليها اليوم الأحد، بايقاع باهت. وكان مقرراً انطلاقها على الساعة العاشرة صباحاً، لكن حصل ارتباك، ليؤجل المنظمون مسيرهم نحو مبنى البرلمان حتى الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وبدأت المسيرة الاحتجاجية، على إيقاع خلافات بين النقابات، بعدما انسحبت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنصوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب من المسيرة، في الوقت الذي قررت التنسيقية الوطنية لمناهضة خطة التقاعد، الاحتجاج، دون تنسيق مع النقابات التعليمية.

 
وتفجر الخلاف بين النقابات عقب المسيرة الوطنية الاحتجاجية ليوم 19 فبراير 2017، بعد ما تحفظت بعض النقابات على التنسيق مع نقابة الحلوطي للدفاع على مطالب الشغيلة التعليمية، ما دفع الجامعة الوطني لموظفي التعليم إلى الانسحاب من هذا التنسيق.

 
وجاء تحفظ النقابات الأخرى على التنسيق مع نقابة الحلوطي، بعد لقاء للتنسيق نظم عقب مسيرة 19 فبراير الأخيرة، والتي عرفت حضوراً قوياً، إذ تم الاتفاق على رفع مذكرة مطلبية توقع عليها جميع النقابات إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المھني رشيد بلمختار.

.

 
وفي الوقت الذي كان مقرراً أن تكون هذه المسيرة خاصة بالنقابات التعليمية، بدت بلا عنوان، بعدما ظهر أن نقابات انخرطت فيها تمثل قطاعات أخرى بعيدة عن التعليم.

 
وأبرز هذه النقابات، نقابات تنتمي لقطاعات الجماعات المحلية والقطاع الفلاحي، فضلاً عن الأساتذة المتدربين والمجازين المعطلين، ونقابات تنتمي لقطاع الوظيفة العمومية والمالية والثقافة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فنان أستاذ متقاعد منذ 7 سنوات

النقابات (بهاتت)منظمات وبالخصوص. عن تمرير قانون مع التقاعد وكيف التنسيق وكيف التنسيق مع نقابة الحكومة فهذا التحرك المشبوه لن يصلحكم مع الطبقة الشغيلة؟ لقد لعام حماركم

التالي