أخنوش ولد لفشوش – اليوم 24
عزيز أخنوش
  • 43788204_2159169941070428_7046929503142019072_n

    افتتاحيات صحافي خلف القضبان: هكذا تحدث بوعشرين عن خاشقجي

  • العرش خيمة وليس مظلة

  • ‎توفيق بوعشرين مدير نشر اخبار اليوم

    لا ترموا الملح في جرح قديم

افتتاحية

أخنوش ولد لفشوش

سامح الله من دفع عزيز أخنوش ليلعب فوق مسرح السياسة أدوارا أكبر منه، فلا يمكن للإنسان إلا أن يتعاطف مع الرجل وهو يراه يكابد من أجل ملء مقعد أكبر منه، وظني أن الملياردير سوف يندم لأنه لم يعرف كيف يعتذر عن الدور الذي أعطي له، وبيننا الزمن.

أصبح كاتب هذه السطور ضيفا غير مرحب به في جل خطب عزيز أخنوش الركيكة وجمله المفككة، ولغته التي لا هي عربية ولا هي فرنسية ولا هي أمازيغية. يوم السبت الماضي خصص لجريدة «أخبار اليوم» ولمدير نشرها حصة «محترمة» من السب والقذف والتهجم وكلام الصحافة الصفراء، وقال: «إن ذاك الصحافي الذي تعرفونه لا شغل له إلا حزبنا، وإنه يكذب على المغاربة، وإنه كاري حنكو لحزب العدالة والتنمية (لم يسمه)، وإنه تهجَّم على خمسة منسقين جهويين، كل واحد فيهم سيحصل في الانتخابات المقبلة على 40 ألف صوت وأكثر»، وختم حفل «المعيار» هذا بنصائح غالية لهذا العبد الضعيف، حيث نصحني الملياردير «بالاختيار بين السياسة والصحافة، وعدم الخلط بينهما»، وأنا أقبل نصيحة «مول الغاز»، ولكن بعد أن يجيبني عن بعض الأسئلة التي لا أجد لها جوابا، أما حكاية السب والقذف، فسيتكفل بها محامو الجريدة أمام القضاء.

أنا أقبل أن أنزع جبة الصحافي وألبس رداء السياسي، لكن أخبرني، أسي عزيز، أي سياسة سأختار.. هل تلك السياسة التي دفعتك إلى أن تلتحق بحزب التجمع الوطني للأحرار في الربع ساعة الأخير قبل إعلان لائحة حكومة عباس الفاسي، وقد كنت، في نهار اليوم نفسه، وزيرا على لائحة الحركة الشعبية، ثم لما جرى سد الباب في وجه العنصر قفزت إلى ظهر الحمامة، ولما قضيت منها وطرا طيلة خمس سنوات نزلت، ثم رجعت تقنوقراطيا إلى وزارة الفلاحة في حكومة عبد الإله بنكيران، وتعهدت أمام الناس بعدم ارتداء أي قميص سياسي، ثم لما انتهى زمن الحكومة، ومني الأحرار بهزيمة مدوية في الانتخابات الأخيرة، رجعت وتسلمت رئاسة الحزب دون سابق إنذار، ولا حتى بطاقة انخراط، وكأنك اشتريت بيتا مجهزا على طريقة «clé en main».

هل هذه هي السياسة التي تريدني أن أقوم بها.. سياسة القفز فوق الألوان والانتماءات، بدون منطق ولا مرجعية ولا مشروع؟

وعلى فرض أن المغاربة لا ذاكرة لهم، فهل يمكن أن تشرح لهم ولعلماء السياسة كيف صرت كفيلا لحزب الاتحاد الاشتراكي، تدافع عنه أكثر مما يدافع عنه أبناؤه، وتضع دخوله إلى الحكومة شرطا واقفا على مشاركة حزبك في حكومة بنكيران الثانية. أنا أعرف أحزابا تضع شروطا برنامجية وسياسية لكي تدخل إلى حكومة ائتلافية، لكني لا أعرف حزبا رأسماليا يشترط أن يدخل تحت إبطه إلى الحكومة حزبا اشتراكيا، وإلا فلا حكومة ولا ائتلاف ولا هم يفرحون.

دعك من كل هذا، وأخبرنا يا سيد أخنوش هل من السياسة أن تدعم في الانتخابات الأخيرة مرشحين من حزبين مختلفين وأنت مستقل.. أن تدعم في الجبل مرشح البام وفي السهل مرشح الأحرار؟ هل من السياسة أن تعترض على التحاق حزب الاستقلال بالأغلبية الحكومية دون مبرر، وحتى قبل زلة شباط في موضوع موريتانيا؟ وهل من السياسة أن تشترط على رئيس الحكومة، وحتى قبل تشكيل الأغلبية، الامتناع عن صرف الدعم المباشر للفقراء حتى لا تلغي الحكومة المقبلة 13 مليار درهم التي تصرفها لصندوق المقاصة لدعم الغاز؟ ثم، يا سيد أخنوش، هل من السياسة أن تكتري شركتك (Akwa Immo) منزلا لوزير الطاقة والمعادن، عبد القادر عمارة، لمدة أكثر من سنة في إقامة «ما شاء الله» في الرباط، وأن تدفع مكانه سومة الكراء في انتظار اكتمال بناء شقته، وهو وزير مسؤول عن قطاع تستثمر فيه شركة «أكوا»، والمقصود قطاع المحروقات الذي تنظمه وزارة عمارة؟ ألا يحتمل الأمر وجود شبهة تضارب مصالح؟

هل هناك عاقل في هذه البلاد يقول لأخنوش إنك تلعب لعبة خطيرة، ويجب أن تكتفي بإدارة واحدة من أكبر الإمبراطوريات الاقتصادية في البلد، هولدينغ يستثمر في المحروقات المدعمة من قبل الدولة، وفي العقار، وفي الإعلام، وفي الاتصالات، وفي غيرها من المجالات الموزعة على أكثر من 66 شركة، وفوق هذا فأنت، يا سيد أخنوش، تدير وزارة الفلاحة والصيد البحري لمدة 10 سنوات، وتتحكم في عدة مليارات من الدولارات موزعة على مخطط المغرب الأخضر، واليوتيس، ومعها مليارات صندوق دعم العالم القروي. فهل يمكن لشخص واحد، وبغض النظر عن مؤهلاته وكفاءته، أن يلعب كل هذه الأدوار، وفوقها يدير حزبا سياسيا أخذ على عاتقه دورا أكبر منه، وتكفل بهندسة البلوكاج، وتوقيف خروج الحكومة لمدة خمسة أشهر، والتحكم في مصير 34 مليون مغربي.

أعرف أنك لم تعتد نقد الصحافة لك، وقد كنت على الدوام تجد طريقة للتعامل معها، وأن الإعلام الذي تموله لا علاقة له بالإعلام المهني الذي تنصحنا باتباعه، وأعرف أنك تستعمل كل الأسلحة التي تحت يديك لمحاربة هذه الجريدة وكاتب هذه السطور (وسنكشف ذلك بالأدلة قريبا)، وأعرف أنك لا تستطيع أن تجيب بالعقل والحجة عن انتقاداتنا لمخططك السياسي، وقد ظهر عاريا أمام الناس، ولهذا تلجأ إلى اتهامنا بالتبعية لحزب بنكيران، لأن هذه هي حجة الضعيف الذي لا يناقش الحجة بالحجة، بل يلجأ إلى الاتهامات وإلى التخوين وإلى التشكيك دون دليل. نحن، يا سيد أخنوش، ندافع عن احترام المنهجية الديمقراطية في تشكيل الحكومة، وعن احترام نتائج الاقتراع، وعن توقير استقلالية الأحزاب، وعن صيانة الاختيار الديمقراطي المنصوص عليه في الدستور، أما حكاية التمويل، فأنت تعرف، والدولة تعرف، أين يوجد المال السياسي الذي يشتري الولاءات وخطوط التحرير والذمم، وأين تقع الدجاجات التي تبيض ذهبا، وهي، قطعا، ليست في مقر الليمون، ولا بين أحضان معلمي البيجيدي، الذين يطلق عليهم الفايسبوكيون «الباجدة».

وما نكتبه اليوم، من آراء ومعلومات وحقائق، سيبقى مسجلا للتاريخ، أما أنت وأمثالك فعابرون في سياسة عابرة.

شارك برأيك

محمد

الله يعطيك الصحة و صافي

إضافة رد
assaid

bravo 1000 fois

إضافة رد
ahmed

قانونا ليس من حق من له مصالح مع الدولة مثل اخ نوش ان يكون عضوا في الحكومة فهو يستفيد من دعم الدولة من خلال شركاته ويبيبع ويشتري مع الدولة
على بن كيرا ن ان يشترط على حزب الحرار ادا كان لابد منه لتشكيل الحكومة عدم عضوية اخنوش فيها

إضافة رد
aziz

تبارك الله على السي بوعشرين. الله يحفظك من أولاد لحرام.

إضافة رد
متتبعة

متى سينتهي هدأ الجدب بينك و بينه كانه انتقام من طرفك
لا تخلو افتتاحية او سطر كتبته بدون دكره فادا كنت غيور على هدأ الوطن هناك ظاهر اجتماعية خطيرة كالتي تكتب عنها او اشد خطرا منها هاته الجراءم التي نقرء عنها الكثير واصبحت آفة تهدد أمن المجتمع فرجاء نوع في كتابتك و تناول ولو ظاهرة من هاته الظواهر علها تصبح نقاشا مجتمعيا

إضافة رد
hakim

ليكن في علمك بأن عدم انضباط أخنوش و أمثاله هو من يولّد جميع الآفات
أذا الأستاذ بوعشرين يحارب الأسباب وليس العواقب

إضافة رد
Zouhayr

أصبت يا حكيم حفظك الله

إضافة رد
سعيدة احمادو

ليس هناك أي موضوع للنقاش اكثر اهمية من موضوع اخنوش واللوبي المتواطئ معه، لانهم يتحكموا في الاقتصاد الوطني و همهم الوحيد ان لا يستفيد المواطن البسيط من خيرات البلاد،و ما يهمهم هي الارباح التي يجنونها ليس الا، والسلام.

إضافة رد
سعيد الراضي

وهل هناك اهم من هذه الظاهرة التي جيء بها لتؤرق بال المغاربة قاطبة …ياكلون السحت ويطلبون منك الصمت.ا لا لا فض فو كل من يفضح المفسدين.

إضافة رد
ركراكية مغربية

الجراءم عندها ماليها اللي قادين بها و هم من خيرة خدام هذا الوطن تبارك الله عليهم و الله يعاونهم. و التبركيك و الخوض في الحياة الشخصية للافراد عندهم صحافتهم المختصة بهم. و الاقتصاد عنده كفاءاته المتميزة. و السياسة ما بقى لها لا والي لا تالي الا الله الحنين العالي.

إضافة رد
إبراهيم ولد الحاج

أودي شغادي نگوليك أسي توفيق تبارك الله عليك وصافي

إضافة رد
نبيل المغربي

لا فضفوك احسنت و اجدت و تميزت
كل مقلته معروف لدا عموم المغاربة لكن طريقة ترتيب الافكار و طرح المقال ..تجعل مقالك هدا وثيقة تاريخية بعد عشرة سنين
و السلام

إضافة رد
anas

Merci pour votre plume propre et courageuse. Nous vous soutenons et prions qu’Allah vous protège

إضافة رد
Mohammed mohammad

10/10

إضافة رد
elat mose

أو شتك ديما تبعاه ! شوفي غرووو

إضافة رد
hakim

عبّرت عن المستوى

إضافة رد
مغربي غيور

جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع.

إضافة رد
Ben M’amed Mohamed

كفيت ووفيت شكرا لك

إضافة رد
ahmed stitou

صدقت ..نحتاج الى من يقف امام طغيان المال و اخذه بتلابيب الصحافيين و الشرفاء من ابناء الوطن

إضافة رد
hatim

الحجة بالحجة والدليل بالدليل، عطا الله الصحة

إضافة رد
بنمحمد

بطلا المقال سواء الكاتب أو المكتوب عنه لم يعد مجال للشك في هويتيهما و أهدافهما فلا داعي للمزيد….
انما أثار انتباهي هم بعض المعلّقين الّذين اعتادوا التّعليق المغرض و إنني الآن أرى ألسنتهم خرست و أفكارهم ألجمت لهول صاعقة ما نزل عليهم في المقال…
و هذا ما يفسّر غيابهم عن التّعليق

إضافة رد
السيد

السيد
خصكوم تعرفو على أن الأمبراطورية الرأسمالية د السي عزيز غير ورثها من بّاه وهو ما دار فيها والو، و اللي كان دائما كا يمشيها و مازال كا يمشيها هو شريكه السي واكريم، بينما المهمة الوحيدة د السي عزيز كانت هي التقرب من أم الوزارات و الوزارة الوصية باش يتخلص من صندوق المقاصة على أساس أرقام ماعمرو راقبها حتى شي مسؤول حكومي كما قال السي جطو. هذا كيبرهن على أن هاد السيد ما فيدوش.
حتى مخططات المغرب الأخضر و أليوتيس ما عطات حتي شي نتيجة٠ جاب مكاتب دراسات عالمية دارت لو مخططات نظرية مزوقة وغالية بزاف وعامرة تعبريج ولا تطبق على أرض الواقع. و كان التقديم ديالها بمثابة رمي الرماد على العيون. بغا يدير قاطرات محركة من فلاحة كبار كا تجر عربات الفلاحة الصغار. النتيجة هي أن المحركين زادو كبرو و زادو القدام، و العربات بقاو فبلاصتهم و قربت تبلعهم الأرض اللي بغاو يعيشو منها. و نفس المصير لقاوه البحارة بفلايكهم.
غير تهناو أسيادنا٠ مصير السي عزيز غيكون بحال مصير السي إلياس و مصير كل من سبقهم. لبسوا سبابط كبر منهم و بقاوا كيجريوا حتى طاحو. فاقد الشيء لا يعطيه. مع كامل الأسف في انتظار السقوط ديالهم، الشعب تيأدي الثمن.

إضافة رد
halim

اللهم انصر هذا البطل عل أعدائه وأعدائنا وأعداء الوطن
شكرا لقد أشفيت غليلي وقلت كل ما نريد أن نقوله٠ فليعلم أخنوز ومن يحركه أننا لسنا
نائمون ولاكن لازلنا نحترم الوطن

إضافة رد
محمد محمد ب

ان مقالا وثيقة يخطه السيد توفيق بوعشرين بقلمه المغوار لكفيل بان يستميل ملايين من المغاربة اكثر مما يمكن ان تستجمعه احزاب البلوكاج مجتمعة. فلا يظنن احد ان بوعشرين لوحده. انه صحافي فذ بصيغة المجتمع .اقول باسم هذه الملايين من المغاربة الذين يتابعون مقالات هذا الصحفي المتميز اننا كلنا توفيق بوعشرين لأنه يتكلم باسمنا ولأنه يمثل الضمير الحي لهذا الشعب المقهور وللصحافة الحية الراقية.
اقول للأخ توفيق بوعشرين سلام عليك وليشربوا البحار…فلا تبتئس بما كانوا يفعلون.

إضافة رد
المحتار

مهزلة في الفكر و الثقافة و السياسة و الصحافة. إعلم أن هناك مغاربة كثر لا تعرفونهم، لهم من القدرات في الميادين مجتمعة و أكثر، يراقبون…

إضافة رد
marocain

Ces hommes monsieur BOUACHRINE, sont parachutés pour marcher sur nos corps. Ces hommes monsieur BOUACHRINE, ne respectent personne ni démocratie, ni constitution que 99 % de marocains ont voté pour et ne respectent même la décision de notre cher ROI, quand il a désigné comme chef de gouvernement mr Benkirane. On est pas contre akhanouch ni contre son parti, on est contre ceux qui bloquent la formation du gouvernement que le pays a besoin surtout en ces moments. La situation de notre pays n est pas stable et ces gens nagent contre les vagues et ne pensent a rien, ni a la stabilité, ni au peuple, ni a la démocratie ni même a cette constitution. Mr akhanouch était respecté dans le passé, maintenant, il doit être résponsable de toutes critiques a son encontre et a l encontre de son parti qui n est plus le parti du temps de Mr OSMAN ni même du temps de Mansouri. Les marocains ont condamné ce parti ainsi que d’autres qui n ont pas donné satisfaction lorsqu ils etaient aux gouvernements depuis des decenies

إضافة رد
mehdi

tous le monde connait que Mr Khanouche est venu pour protéger ces interets et les interets des grands requins capitaliste ,et moi je trouve que ce qui se passe maintenant sur la seine politique marocaine c’est nul et surtout l’image du Maroc a l’étranger ,la seul solution pour sauver notre démocratie il faut organiser des élections anticipé

إضافة رد
جمال

10/10
اقتربت نهاية صلاحية هذا المتطفل على السياسة. سيكون أقصرهم عمرا

إضافة رد
point final

هادي هي. اغاغاس اغاغاس. …

إضافة رد
أمل

إلى الأخ الذي ينصح السيد بوعشرين عن صرف النظر عن الملياردير والإلتفات للظواهر الأخرى وما أكثرها في المغرب، ألا تعلم ان ظاهرة الشلل السياسي (التي أضحى المغاربة يسمونها بالبلوكاج لعوزهم اللغوي) هي أكبر وأهم الظواهر التي يجب على الصحافة متابعتها لما لها من تأثير على باقي مفاصل الحياة السياسية في البلد ومالها من تداعيات على البلاد والعباد، وخاصة إذا كان معروفا من وراء هذا الشلل.

إضافة رد
المملكة المغربية

كلام منطقي وواقعي لك كل التحية والتقدير

إضافة رد
محمد

فضحت الفساد والتجبر على الضعفاء شكرا لك مقال -احشم الي عندو الوجه علاش احشم-

إضافة رد
محمد العسري

بصريح العبارة جريدة اخبار اليوم والمساء امل المعاربة في صحافة حرة ومستقلة يكرهها الجميع حتى من تدافع عنه كيف ندافع على جهة تعرف مخطط استهدافها وتنام امام جلادها

إضافة رد
عدالي

شحال أعطاك حامي الدين عاوتاني. اقسم انك تلقيت ظرفا منه

إضافة رد
سعيد

ياك ما كنت معاهم مني اعطاه الظرف؟ كنت شاهد فعلي ولا
بركاك من وراء الباب؟
نري على جبهة وزايدها بالقسم والحلف

إضافة رد
بن عساس

قد تكون الظروف طريقتك الوحيدة في التعامل مع الناس، وأصدقك لأنك تقسم بالله علی ذلك. ربما كان حامل الظرف هو عبدالقادر عمارة الذي لن يعجبه أكيداً مقال السيد بوعشرين. لا تستطيع أن تستوعب بأن في بلدك الحبيب مازال البعض لا يرضی بِبيع ضميره ولا قلمه

إضافة رد
yahya

sir kalab aala chi wahd li i3ssa fik allah imma ta3lik machi dyal am talki li hamhom alwahid howa li ibarrid lih….

إضافة رد
akh nouch

اكيد غيقرا هاد المقال وهذا الكلام يعرفه كل.مواطن بسيط متابع لمايجري في البلد.
سيتابعونك ويتربصون بك لكن رجاءا اذا فعلووا بك كما فعلوا بنيني سابقا الا تخرج وتصبح في صفهم كما فعلا صاحبنا

إضافة رد
ميمون

جزاك الله خيرا الأخ بوعشرين انت من رواد صحافة الحق في هاذا البلد وليس صحافة النفاق وهي كثيرة هاذا هو الواقع مول الغاز يضحك علي المغاربة يأخذ الدعم من أموال الشعب ويعارض في المقابل دعم المحتاجين من الشعب لابد من فضح هاذه التماسيح امام الشعب

إضافة رد
احمد عبد السلام

حفظك الله استاد توفيق على هذه السطور التي تحمل في طياتها مجلدات لقد وضحت كل شيء استاد بوعشرين

إضافة رد
عبد اللطيف

اسلم فيك

إضافة رد
مواطن حر

إذ كانت تهمك مصلحة الوطن فعلا ك
إذ كانت جريدتك مستقلة فعلا الا يوجد موضوع تكتب فيه غير عزيز اخنوش يوميا واليوم تطلع علينا بضربك في عزيز عمارة وزير العدالة حتى تقول لنا انك لست مأجورا من العدالة والحقيقة ان اسيادك في العدالة ارادوا ان يصفوا حساباتهم مع وزيىهم عمارة فاعطوك الضوء الاخضر الان فقط اثبت بالقطع انك مأجور

إضافة رد
سعيد

ما شاء الله، عبقري وصافي
وسير تحسم.

إضافة رد
بن عساس

هل تعني “مواطن حر” أنك من حزب الأحرار، في هذه الحالة لك كامل الصلاحية بأن تدافع عن سيدك

إضافة رد
Hmidou

C’est triste que l’Ittihad Al Ichtiraki accepte un multimilliardaire pour lui montrer le chemin … Allah Allah aala toutes ces générations de gauche que vous avez trahi pour des postes, de l’argent…

إضافة رد
dassouli A.

اكتر من رائع

إضافة رد
noufel

الله يعطيك الصحة اسي بوعشرين زيد اعطيه على ودنو.
سياسة الشناقة تفوووو

إضافة رد
الناقد

انا لي نقدر نكول ليكم اخنوش ما بغاش يتصرط ليكم لا بو عشرين و لا بو عشرة لا هو ولا امثال لي كيمتاهنو صحافة الاسترزاق صراحة نقاش الحضيض فلو تمكنتم من الرقي بفكركم لتناقشوا الافكار بدل الاشخاص لنزعت قبعتي احتراما ولكن شتان فرق الله يعفوا عليك و على امثالك

إضافة رد
moi meme

صحيح سيييك اخنوش غير قابل للصرط و لا للهضم. مع كامل احتراماتي اعد قراءة المقال…….محال واش قشبلتي شي وزة.

إضافة رد
سعيد

ما شي أخنوش ما بغاش يتصرط…راه هو أصلا غير صالح للصريط…راه الجميع فهم لعبة عمك أخنوش, ولا أنت ولا أمثالك غادي يقنعوني ولا يقنعو ملايين المغاربة بعكس ذلك. أخنوش إنسان انتهازي ما عندو حتى فكرة يمكن نتناقشو معاه فيها، لأنه هو غير كينفذ أفكار وخطط الآخرين ماشي منتج للأفكار.

إضافة رد
hakim

أتساأل كيف استطاعت أناملك أن تكتب هذا النقد الخسيس لآخر صحفي نزيه في هذا البلد
كيف لاتحس بما يحس به ملايين المواطنين وتفضل أن تصطف إلى جانب الفساد
يصح فيك قول الشاعر
و من يُهن يسهل الهوان عليه وما لِجرح بميت إلام

إضافة رد
Kamal

الله يسمح لك أسي توفيق
ضيعت لنا وقتنا بالكتابة عن شي حاجة اسمها أخنوش

إضافة رد
Hassan Latrache

En lisant aux journalistes marocains, je ne retrouve jamais la rigueur et l’agencement des idées comme chez les journalistes occidentaux. Ssi Bouachrine, fait l’exception, AlhamdouliLLAH. C’est injuste de mettre tous les journalistes dans le même panier: les nulards, les débutants, les apprentis, les laches, les menteurs, les fanatiques des partis et/ou des idéologies etc et les journalistes pro avec une culture respectable et une neutralié “scientifique” confirmée. Ce n’est pas mauvais d’avoir une position et une ligne de pensée politique, mais c’est la justice et la profondeur des idées qui font la différence entre les journalistes!!!!

إضافة رد
قارئ

راه شاد فأخنوش حيث سد عليه صنبور الاشهار وملايينه….

إضافة رد
az

الصنبور بيغلقه في وجه بوعشرين وفي وجوه المخلصين لهذا الوطن من أمثاله، وليفتحه في وجهك أو فمك أنت ومن معك من الانتهازيين أو المصمقلين الذين لا ينهبون ويغضون الطرف لأنهم يستفيدونن أو التُّبَع الذين يطأطؤون رؤوسهم لشلاهبية
أما بوعشرين فهو صحافي مقتدر مكافح ، ولو أراد أن يفتح فمه لصنابير عديدة داخل الوطن وخارجه لاغتنى في رمشة عين، لاغتنى بصمته فقط غي يسكوت بلاش يطبل ويزمر وينفخ في هذا ويكذب على ذاك كما يفعل خصوم القراء من أنصاف الصحفيين
سير الله يجيبك على خير والله يهدينا على الصدق ومحبة الوطن والمواطنين إنك ميّت وإن الجميع ميت وعند ربنا نختصم وا ولَدِي العزيز الدنيا لا تدوم لاخنوش ولا لي ولا لغيرنا

إضافة رد
[email protected]

لله يعطيك الصحة
اعجبني وأتاوني التشبيه بقصة زيد وزواج سيدنا ورسولنا، حين زوجه لله بزينب وجاء فيها
وقضى زيد منها وطرا الى اخر الاية والزواج بلغة القران استنكحها وبلغة العامية …….بببييييييييييييب فكان المجاز قرانا والتعبير الاهيا والفاهم يفهم
ولم يبقى الا ان تقول
انكتها يا سي عزيز على وزن ماعز فيجيب نعم

إضافة رد
alhaaiche

A si Toufiq
Rah Da Akhnouch ne mérite même ces réponses
C’est juste un Klinex, qui a va être utiliser pour nettoyer les crottes Dial Al Makhzen, et après la poubelle
Ca vaut même pas la peine d’en parler.

إضافة رد
مواطن

مقال في المستوى المطلوب

إضافة رد
التسولي

اخنوش ينتهج سياسة القردة فهو لا يفلت غصن حتى يمسك باخر أتمنى ان بكون الغصن الذي يمسكه حاليا جافا ويسقطه ارضا

إضافة رد
بن بوبكر

المقاطعة ارقى اشكال الديمقراطية لانه تعبير سلمي موجه للانظمة الاستبدادية دات الدستور الممنوح والحكومة المحكومة والاحزاب ذات التراخيص الممنوحه لوكانت الانتخابات لها شرعية لما و تسمح بحكم حقيقي لما سمحوا بها كما انها الية تشاركية لصناعة الجماعات الضاغطة في العلوم السياسية وعلم الاجتماع السياسي لمواجهة الديكتاتورية عند بودان اما الفكر الشمولي لاشباه الاسلامين فيرون فيها فرصة لتحسين احوالهم اوما يسمونه التقية او التغلغل وسط الدولة من اجل التمكين لهم لاقامة دولة الاخوان ويؤمنون بالاغلبية العددية وممارسة الخداع والكذب والنفاق والسياسة المكيافيلية للوصول الى السلطة ثم فرض تصورهم الاورغشي الايدوليجي ،وبذلك سحق الاقليه ،اما الفكر التقدمي لحقوق الانسان يرقى بان الديمقراطية هي ممارسة الاغلبية للسلطة مع احترام حقوق الاقلية .اذا بهذا المنطلق لنبحت عن شروط مممارسة الديمقراطية لدولة تريد ان تحكمها جماعة دينية شمولية لاتؤمن بتلديمقراطية الا في حدود الغنيمة البرلمانية اما حقوق الاقلية والمكتسبات لباقي افراد الجماعات الاخرى سواء الدينة او الاجتماعية او السياسية اوالاقتصادية فيجب بترها بمطلب ما غنمتم فهنا تتحول اغلبية نسبية غائية تنحر جميع شرائح المجتمع لاجل تمكين مليون ونصف منهم المدوايخ والبسطاء والارامل و التكالى والساخطين على السياسين السابقين والهجيج التي تم اطعامهم بحريرة رمضان والقفة و دفن موتاهم ،كرشاوي اجتماعية طيلة الإعداد للفئ و غزوة الانتخابات بدراهيم قطر و اموال الاخوان المسلمين للاعداد لجيش الكتروني اعلامي من الشباب و القنديلات مقابل 70 الدرهم تم هناك القيادت الي تربت في كواليس المخابرات البصرية تحمل السبحة واللحية وتعد التقارير الاستخبارتية لاسيادها في الداخل والخارج ،ممقابل تجنيد الجنود و تهييج الهجيج ،لنصور ان هناك الفتح الانتخابي و الاننفتاح الديمقراطي ،ونعمة الاستقرار ،مقابل ابتزاز الحاكم الفعلي ،بتملك الشارع وضمانة العملية المسرحية كشريك لاسر الصكوعة باوهام الإصلاح،هزات ،اذ لو كنا دولة حقيقية لالغيت الانتخابات ،وو ضع الاذوات الحقيقية لممارسة السلطة الحقيقيه ام لعب ادوار في الفيلم المغربي 7اكتوبر اتهى و الاغلبية الحقيقية انتصرت.

إضافة رد
لبعيوي

https://www.youtube.com/watch?v=_1UohieDHr8
هذا الرابط سيعطي للمتتبعين فكرة عن الملياردير الذي استكثر على المغاربة حرية التعبير و الكلام و اعتبر الإنتقادات أو الملاحظات الموجهة إليه من طرف رجل إعلام مغربي “تعلق” بالمعنى المغربي في ذاته التي نعتها بالكبيرة أي صنفها مع القامات و الهامات التي لا يجب التعلق بها أو مسها أو ربما حتى رفع العيون للنظر إليها و هو يعرف سر هذا الفعل و معنى هذا الكلام و الشريط المقترح يؤكد جزءا من هذا القول لأنه مارسه في زمن كان فيه مغمورا نكرة لا يعرفه أحد.
تريدون المغاربة أقزاما و عبيدا مطيعين يعيشون على فتات مسموم لموائدكم.هذا لن يكون بإذن الله.
لأن رحم هذا الوطن ولادة، فكما جادت برجالات مثل يوسف ابن تاشفين و طارق ابن زياد و عبد الكريم الخطابي و موحى و حمو الزياني و الهبة ماء العينين و الزرقطوني و غيرهم فإنها قادرة على ولادة من يقلقون راحة المستبدين المتحكمين في الرقاب و مقدرات هذا الشعب …

إضافة رد
بنت الجنوب

الله يرحم ليك الوالدين على هاد المقال أستاذ بوعشرين و تذكر أن الشجرة المثمرة هي من تلقى بالحجارة

إضافة رد
Yasser

Allah i3tik Assaha Mr Bouachrine . Chapeau . Berredti lia galbi fi le gazz.

إضافة رد
M.KACEMI

وا أسفاه على من يكسب الملايير وغير قادر على التصرف بمحض إرادته. ما قيمة الإنسان بدون حرية التموقف والتصرف؟

إضافة رد
reda

وعطيه العصير استاد بو عشرين

إضافة رد
متتبع

الله يعطيك الصحة و صافي

إضافة رد
عبد الله اغونان

كلامك دقيق يشخص سبب الحصار والبلوكااااااااااااااااااج توفيق بوعشرين 20/20 ربما أنت الصحفي الذي مازال يتمتع بمصداقية وجرأة تااااااااااااااااااااابع نحن نتابعك يوميا

إضافة رد
mounir

كفيت ووفيت شكرا لك

إضافة رد
محمد بن احمد

واي موضوع يستحق المناقشة غير الفساد السياسي و منظومة التحكم التي هي اخطر من اسلحة الدمار الشامل وهي ام جميع الموبقات التي تهدد الاستقرار والسلم في بلدنا فامض في هدا الدرب و لا تلتفت الى التافهين

إضافة رد
alaoui mostafa

الله يعطيك الصحة و صافي

إضافة رد
يحي الوجدي

برافو أو صافي العز و النصر

إضافة رد
محمد أيمن

مقال كشف اللثام عن بعض الأشياء وأخرى كانت معروفة لدى المغاربة عن الشخصية الكراكوزية لكن الذي أثارني هو تفاعل شريحة مهمة من القراء وتعليقاتهم
ومن جملة ما أثارني اتهام كاتب المقال بنفس التهم التي اتهمه صاحبه أي أن جملة من القراء عين الكركوز على الجريدة وأغرب تعليق هو كان على توفيق بوعشرين مناقشة الأفكار وليس الأشخاص الأفكار تنتجها الأشباح ههه طبعا الأفكار هي نتاج لأشخاص وأي أفكار سيناقش أو بالأحرى ما الأفكار التي طرحها صاحبكك هل محاولة التوفيق بين الرأسمالية والأشتراكية (ههه الأحرار والاتحاد الأشتراكي ) أم ماذا وما الجامعات التي يحاصر فيها صاحب الأفكار الكركوزية

إضافة رد
بوزيان

لا فض فوك و لا جف قلمك و لا انقطع عنا درسك و حمكتك في الصحافة الملتزمة بهموم الشعب و المسكونة بحب الخير لهذا البلد الذي نقاسمك عشقه

إضافة رد
elmehdiboutalha

اذا أردت أن تدمر بلدا وتمزقه اربا اربا , فسلط عليه حكما استبداديا وأحزابا ادارية فاسدة لاتملك قرارا ولا استقلالية ولا برنامجا , وانما الذي تملكه هو المدح وتزيين الفساد والاستبداد وحجب الحقيقة عن الشعب لتأجيل الانهيار الكلي ثم الاستهتار بكرامة المواطنين واحتقار ذكآئهم , وعندما تنهار هذه السدود الرملية يأتي الطوفان الجارف والمدمر لكل شيء فلا يبقي ولا يذر . اللهم احفظ بلدنا من هذا المخطط الرهيب .

إضافة رد
أبو انس

صدقت

إضافة رد
Marocain

Chapeau

إضافة رد
عبد العزيز عبيد

ليس كل من يختلف مع الدالة والتنمية موال للمخزن او فاسد ,,,
70 من الماءة من الناخبين لم يصوتوا لصالح العدالة و التنمية و ليسوا كلهم من بائعين الاصوات
اليسوا جديرين بالاهتمام ؟
و يجب ان لاننسى كذلك ان العدالة و التنمية خرج من قصر المرحوم الحسن الثاني و لاحق له اذن في نعت الاحزاب الاخرى بالادارية او ناتجة عن التحكم

إضافة رد
البحري

99% من المغاربة لم يصوتوا على الحمامة. فهل يحق للحمامة أن تتحكم في مصيرهم؟

إضافة رد
عبد العزيز عبيد

شكرا السيد البحري على الرد الكريم و جوابي هو قطعا لا
و لكن المصباح هو الذي يركض وراء الحمامة وليس العكس
افلنسلم جدلا ان الحمامة بهاته التفاهة و بهذا البؤس الذي يقال لماذا العدالة والتنمية تلح على ان تكون معها داخل الحكومة ؟
و اذا طلبت منها ذلك لماذا لاتقبل شروطها ؟
و ان لم تقبل شروطها لملذا لا تتخل عنها ؟
الموقف السليم الوحيد عوض هاته التصرفات السخيفة من كل الاطراف طيلة 5 اشهر –على ظهر المواطنين و دافعي الضرائب –كان هو الرجوع الى الناخبين لوضعهم امام مسؤوليتهم لاخراج اغلبية قادرة على تكوين الحكومة
و قبل ذلك يجب اصلاح للمادة 47 من الدستور لوضع سقف زمني لسخافة جميع من شارك في المهزلة التي تدور امام اعيننا منذ 5 اشهر
في غياب ذلك الاصلاح هناك احتمال اعادة نفس الوضعية من جديد بعد الانتخابات
هناك من قال ان تغيير الدستور و انتخابات جديدة مكلفة زمنيا و اقتصاديا
و هذا صحيح
و لكن اليست 5 اشهر مكلفة زمنيا بالنسبة لدولة ؟
اليست عواقب هاته الوضعية التي نعيشها منذ 5 اشهر مكلفة اقتصاديا ؟
عوض التركيز على السيد اخنوش يجب ان نطلب من السيد بنكيران الاتجاه نحو جلالة الملك لطلب تغيير الدستور و اعادة الانتخابات

إضافة رد
أحمد حسن

أخنوش للي ماعندوش
دعوا عنكم الرجل و شأنه. إنه رمز من رموز الوطنية الصادقة. بل وطني أكثر من كل الوطنيين.
أنتم جاحدون. زوروا مدينة تافراوت التي تحضنها جبال الأطلس من جنوبها و غربها و سترون بأم أعينكم ماذا قام به هذا الوطني الصدوق لأبناء مدينته المعلقة بين جبال الطلس. فكم من دور للعجزة بنى و كم من دور للأينام شيد و كم من مدرسة و دور للطلبة و كم من مستوصفات و دور للشباب و كم من مساجد للعبادة بنى و شيد و دشن.
أنتم أكيد حاقدون على الرجل. إنه مثال الوطنية الفذة.
غنت ريموندا البيضاوية: العظمة ما منوش،
غير لفلوس للي ما عندوش.
آه يازمن.

إضافة رد
attabou

tu as tout dit ; ” tout simplement ” alf bravo

إضافة رد
امحمد ربيع

انها الحقيقة التي لا يريد اخنوخ ومن مثله ان يستيقظ عليها منذ سنين، ولا يقبلون حتى بمن يقول لهم “سبحان الله” جزاك الله خيرا على صراحتك إذ اصبحت صوت من لا صوت له.

إضافة رد
bihi

اتكيس عليه السي بوعشرين را قلبو هشيش. الحق والحق يقال أن هذا الشخص كان مختبئا ولم نكن نعرف عنه شيئا سوى أنه زهد في أجرة وزير. والحال أنه كان بالمرصاد للدعم الموجه ل34 مليون مغربي-لان الكل يستفيذ لحد الساعة-.
السؤال المطروح: أي قيمة تتبقى للواحد لما تنزع عنه الانسانية. هل اطلعتم على الجريمة المرتكبة في حق الدكتور الفايد في مجال التغذية وبطلها وزير الفلاحة لأن الدكتور ينصح المغاربة باستهلاك طبيعة من المنتوجات

إضافة رد
أمغار

في الصميم.

إضافة رد
رضوان

كم نحتاج الى صحافة مثلك. و ليست صحافة الذل والانبطاح لذوي المال و النفوذ

إضافة رد
Salah

لكل الحق في كتابة و مناقشة اي موضوع بكل نزاهة و صدق دون مزايدات قد تصل الى ابتزازات لمصلحة طرف اخر ،كما حصل مؤخرا .بين اخنوش و بوعشرين

إضافة رد
عبد الكريم

الله يقوي امثالك من الاحرار …. اللهم ان صوت الحق ظاهر لا غبار عليه . نحترم اراء الصحفي بوعشرين كما يحترم هو عقول القراء ..

إضافة رد
بو 20/20

ستظل بعض التعاليق رهن الاعتقال التعسفي ، لأسباب يعرفها وحده بوعشرين انها فعلا ديمقراطية بو20/20 … التي تتبرع بها الكتائب الالكترونية …

إضافة رد
aziz

نعم، المعلقون من الكتائب ومن غيرهم قطعا ومنهم أنا، إيوا الكتائب الباجدة هنا وكتائب في مواقع أخرى تاهوما تقولون عنهم كتائب، وما المشكل، كاع راها كلها كتائب غير وكان تكون النزاهة والاستقلالية في الرأي
نعم بو عشرين وقلة قليلة من الصحفيين المعقولين والنزيهين حبيت ولا كرهت الحقيقة هي هذه
دير فبالك الشعب عايق وفاهم، بيك وبالصحافة الممولة

إضافة رد
جمال

اللهم بارك لا فض فوك

إضافة رد
fati

bravooooooo

إضافة رد
ولد عين اسردون

إذا كان نيني قد تخصص في البهتان والزور وإخفاء الحقائق فإن الله قد قيض من يدافع عن أهل الحق بالحق الذي نقول له كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت اهجهم وروح القدس معك /لافض فوك إنهم من بني جلدتنا ولكنهم جاروا علينا

إضافة رد
اوباس

اتمنى لسي بوعشرين ان لا يقع له كما وقع لنيني
واتمنى أيضا لسي بوعشرين التوقيف والسداد والنجاح في الحق
أما السيد أخنوش يجهل أنه جاهل بأن الشعب المغربي يعرف سياسته ولن تنطلي الحيلة على الشعب مهما فعل من مراوغات

إضافة رد
RajaeTlse

Je vous félicite Mr Bouachrine pour votre audace à dire la vérité à voie haute sans craintes. Je vous encourage vivement à poursuivre dans cette voie avec plus d’acharnement pour dévoiler toutes les vérités. Bravo encore une fois, vous êtes un journaliste d’exception et vous avez un pouvoir que vous devez l’utiliser à bon escient

إضافة رد
محمد العلوي

الله يعطك الصحة ماخليتنامانقولو

إضافة رد
hafida ait hmou

الله اعطيك الصحة اسي بوعشرين بردتي لي فيه الغداييد .

إضافة رد
مغربي حر

أصبت الداء السيد بوعشرين، وكشفت عن السيد أخنوش الذي وصفك بكاري حنكو للبيجيدي، وحتى الذي لا يفقه في السياسة يظهر له بأن السيد أخنوش يسير بالتعليمات والتوجيهات ويفرمل ويقلع تحت الطلب، وطفق يلعب دورا فشل فيه الآخرون، ناسيا ومتناسيا أنه سيكون أفشل من غيره. أيعتقد أنه بالمليارات التي يكنزها سيتعاطف المغاربة معه ؟ سيظهر التاريخ أنه سيفشل في مهمته، لأن الشعب واع ويستنبط شطحات كل واحد. فكما ذكرت فالسيد أخنوش يستحق العطف على وجهته وتناقضاته التي وضحها عضو مجلس حزبه الوطني الذي وصفه بالشناق.

إضافة رد
براهيم

هده رسالة الى ساكينة تفروة التي تتق في اخنوش اغراس اغراس اغراس اغراس اى اموال شعب المقهور من جهة الكلاب الله يخد فيه الحق يارب الله يجعلو ميشوفش راحة في حياتو حتى يرجع اموال ناس الى مكانها

إضافة رد
يوسف رياني

كلامك صادق أيها الأخ الكريم من أين جاء هاد أنوش والجهة لوصلاتتو المغاربة عارفين ككككككككككككككككككككككككككككولشي أمابان ليه عهاد الصحافي إسبو أتحداك إن كنت جاي تصلح أوتساهم في تنمية هادا البلد بل حماية ترواتك والمزيد فيها وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ………….بارااااااكة قيلونا

إضافة رد
ابو سفيان

ليته سكت وبقي متخفيا وراء الثروة لستر عنا عيوبه واحتفظنا له على الاقل بانه رجل اعمال ناجح حتى لانطرح السؤال التشكيكي كيف استطاع ؟

إضافة رد
osama lilone

الاااااااصق … زيدو ابا توفيق

إضافة رد
محمد اكضيض

يااخي توفيق بوعشرين السؤال الذي يجب ان يطرح هل ماتت الاحزاب والسياسيين وماذا بقي على الساحة …نحن تعوذنا الان ان نتفرج ونقول لاحول ولاقوة بالله ان اصحاب الشكارة اعطاتهم الوقت وابداو تاي اتبوردو علينا في هذه المسرحية السياسية الرديئة

إضافة رد
عادل

أخنوش مول الغاز هو في حقيقة الامر حوت شرس وجائع وهل نضن أن الحوت يكترت لإطعام باقي الأصناف وهو يقتات منهم وشاهيته مفتوحة وبطنه مخرومة لا والله لا فقم أيها المواطن لتردع من لا يردعه شيء وتقول له لا ثم لا وعاش المغرب حرا ملكا وشعبا

إضافة رد
ثريا

كلام في الصميم أصبت يا سيد توفيق هذه النوعية من البشر لااتخجل بل أحيانا تقوم باعطاء النصيحة وهي لاتحضى باحترام الناس كل همها المصلحة الشخصية هذا المقال كشف الحقيقة وعرى المستور وأصبحت الرؤيا واضحة اعانك الله ومزيد من هذه المقال التي توضح للقارئ المغربي الحقيقة

إضافة رد