وداعا ايها المحرم ...سعوديات يهجرن مملكة الرجال

21 مارس 2017 - 19:01

كشفت صحيفة “ذي إيكونوميست” أن عددا متزايدا من النساء السعوديات بتن يهجرن السعودية بصفة نهائية نحو دول غربية، في سرية وتكتم تامين، هربا من نظام الوصاية المفروض عليهن والذي يقيد حركاتهن وسكناتهن داخل المجتمع ويقيدها بالرجل، أو المَحرم.

الصحيفة أشارت إلى بعض الطرق التي تسلكها السعوديات للهرب من قبضة النظام الذكوري “الخانق”، مشيرة إلى استغلال رحلات عائلية للخارج وعدم العودة بعدها، أو تأجيل العودة للمملكة بشكل مستمر إلى أزلي، في نهاية الدراسة في الخارج التي تمولها الحكومة السعودية نفسها، فيما تلجأ أخريات إلى الاستعانة ببعض خدمات الانترنت السرية مثل الخدمات التي تتيح إبرام زيجات بيضاء من رجال على استعداد لتسهيل نقلهن خارج السعودية.

ويحد نظام وصاية الرجل على المراة في السعودية من حركية النساء، ويجعلهن بحاجة إلى موافقة رجل من أجل السفر أو العمل أو الدراسة في الخارج أو تلقي العلاج بأحد المستشفيات أو الحصول على البطاقة الوطنية أو حتى لمغادرة السجن. “من المهد إلى اللحد، تنتقل المرأة من يد ولي إلى يد آخر”، تقول “ذي إيكونوميست”.

ورغم إقرار الصحيفة بصعوبة تقدير عدد “السعوديات الهاربات” من هذا النظام، إلا أنها أشارت، استنادا لتقديرات أستاذ لعلم اجتماع بجامعة محمد بن سعود بالرياض، إلى هرب حوالي ألف سعودية كل عام نحو الخارج.

كما أشارت إلى اختيار عدد متنامي ممن لا يستطعن الهرب للخارج الانتقال للسكن بمدينة جدة، باعتبارها أكثر مدن السعودية تحررا.

وذهبت الصحيفة إلى اعتبار أن نظام الوصاية يساهم في إفقار السعودية، “ذلك لكون أزيد من ربع الطلبة (المبتعثين) الذين ترسلهم المملكة للخارج للدراسة والذين يبلغ عددهم 150 ألف طالب، إناث”.

“وبما أن كثيرات يفضلن عدم العودة أو الاتجاه نحو أماكن أكثر تحررا مثل دبي، فجزء مهم من الخمسة ملايير التي تنفقها عليهن الحكومة يذهب جفاء، كما أن الأمر يجعل المملكة تفقد طاقات علمية مهمة”.

ولم يفت الصحيفة ، رغم ذلك ، التنويه بخطوة المملكة تعيين امرأتين على رأس جهازيين ماليين مهمين بالبلاد، ويتعلق الأمر برانيا محمود نشار التي عينت رئيسة تنفيذية لمصرف “سامبا”، و سارة السحيمى التي عينت رئيسة لمجلس إدارة السوق المالية السعودية “تداول”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي