بنكيران: لا نتعامل مع الملك بالانبطاح ولا بالتشنج - فيديو

25 مارس 2017 - 23:19

أكد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة، أنه ما لم يتوصل الحزب بمعطيات من الملك، لا يتم التعامل معها لا بالرفض ولا التشنج ولا الانبطاح، مضيفا: « ندخل تلك المعطيات مع المعطيات الأخرى  ونتدارسها ».

بنكيران خلال كلمة ألقاها صباح اليوم السبت، بمناسبة انعقاد  أشغال هيئة اقتراح مرشحي الحزب، قال إنه « تفاجأ بقرار المجلس الوطني القاضي بالتعامل الإيجابي مع بلاغ الديوان الملكي وتعيين العثماني بدله »، مؤكدا أن « حزب المصباح حر ومستقل  في قراره ».

وأشار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إلى أن المجلس الوطني قرر بالإجماع  التعامل الإيجابي مع البلاغ »، مردفاً أن « الناس لم يفهمو كيف يتعامل البيجيدي مع قرارات الملك ».

وتابع، بنكيران أنه « لما توصل بقرار الإعفاء  لم يفكر بخوض معركة بحزبه ضد بلاغ الديوان الملكي، قائلاً: « الله ألهمني ألا أقوم بمعركة بحزبي ضد بلاغ الملك، بعد أن انتهيت كمدبر لشؤون الحكومة…هذا لم يخطر على بالي ».

واعتبر بنكيران، أن « الملك لم يخرج عن الدستور بإعفاءه وتعيين العثماني »، مؤكدا على أعضاء أمانة الحزب أنه « يجب عليهم فهم أن الحزب هو حزب سياسي داخل الدولة وتحليل مع يقع في العالم ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مغربي منذ 7 سنوات

هذه آثار تدخل الخارج في أمور المغاربة.

امازيغ منذ 7 سنوات

وسير ضربها ليك بشي حجة و استعد للقاء ربك . باركة من الدنيويات و من التبوحيط و من الفتنة . نصيحة من مواطن مغربي الى اضعف و اغبى رءيس حكومة عرفته البلاد . جمعتي الحصيصة . خدمتي الاولاد و سير ترتاح.

moucherif mohamed منذ 7 سنوات

. wa hal tastadi3 an ta9oma bima3raka wabaz .wa ba3to almatch

مواطن من تطاون منذ 7 سنوات

وجهتم أنتم ورئيس الدولة ضربة قاضية للديمقراطية في بلاد المغرب . انتهى الكلام .

مراقب مغاربي منذ 7 سنوات

الواقع الجديد او بالأحرى المفروض هو تشكيل حكومة انقاد وطني للملكية والأحزاب الفاسدة التي تحاول بما استطاعت من فوة ومن نفوذ داخل الأوساط البورجوازية للبقاء على قيد الحياة والملك للأسف مجبر وليس مخير للخضوع لها فمصيره مرهون بها الحل الوحيد عودة العدالة والتنمية للمعارضة او الدعوة لإعادة الانتخابات بالاضافة لتوضيح المرحلة الحرجة التي يمر بها المغرب للمغاربة من ابتزاز ووضع العصي كلما أراد المغرب ان يرتقي ويحسن سمعته في الداخل والخارج واستفتاء الشعب المغربي في مصيره بمعنى التبعية المطلقة للخارج اي فرنسا أو أذنابها في الداخل او أمريكا وطموحها جعل المغرب ممر لها لخيرات افريقيا او أخد العبرة من أحسن وأجمل نموذج رغم كوني أخالف سياستها هي التجربة الإيرانية نعم ليس لدينا بترول لكن لنا والحمد لله أدمغة وثروات طبيعية يمكن استغلالها لتحقيق الاستقلال عوض التبعية والعبودية وأظن ان أحسن حليف في المستقبل ستكون روسيا فهي بخلاف من يطعن في الضهر ممن نعتقد خطا أصدقاء لنا روسيا دائماً وفية لمن اتخذها حليفا لها

عبدالكريم بوشيخي منذ 7 سنوات

يجب القبول بالواقع الجديد و النظر للمستقبل و لا فائدة من هذه التصريحات التي لا تغني و لا تسمن فالسيد بن كيران كما قال هو نفسه قضى 5 سنوات على راس الحكومة بسلبياتها و ايجابيتها و بعد ان فشل في تشكيل الحكومة في نسختها الثانية بعد مرور نصف سنة تم استبداله بالسيد العثماني من نفس الحزب للخروج من المازق و ليس لاستمرار المازق و قد نجح في الامتحان بعد ان وجد القبول من الاحزاب الاخرى التي وافقت على المشاركة في الحكومة و ما كنا نتمناه قد تحقق فسننتظر وجوه اعضاء هذه الحكومة لنرى بعد ذالك هل كان الاختيار صائبا و في محله و نتمنى ان يكون كذالك للانطلاق للعمل فجميع رؤساء الحكومات المغربية السابقون قضوا اقل من 5 سنوات على راس الحكومة باستثناء السيد عصمان 6 سنوات و المرحوم كريم العمراني الذي تجاوز المدة اذا احتسبنا الفترات التي تقلد فيها المنصب و السيد بنكيران قضى ايضا 5 سنوات و سيبقى اسمه و صورته منقوشتان كرئيس سابق للحكومة مثل باقي الرؤساء السابقين و هذا هو التداول السلمي على السلطة و سيذهب السيد العثماني هو الاخر بعد 5 سنوات و ياتي رئيس اخر و هذه هي الحياة و تلك الايام نداولها بين الناس المهم انه خرج محبوبا و محترما من طرف الشعب المغربي و نتمنى لخلفه مع اعضاء حكومته النجاح في المهمة و ان يكون عند حسن ظن جلالة الملك حفظه الله و من ورائه الشعب المغربي.

فاضل منذ 7 سنوات

لا اظن ان الخالة المذكورة تملك حق التصويت ....ولا اظن ان واشنطن تنوب عن المغاربة

محمدين منذ 7 سنوات

ما يقع في العالم هو ذهاب الخالة هيلاري كلينتون التي تنبات للبيجيدي ب130 مقعد و وصول ترامب. اتفق مع بن كيران في هذه القراءة لما حصل في انتخابات المغرب منذ 2011 إلى غاية ذهاب الخالة كلينتون

التالي