خبير اقتصادي يشرح مخاطر تحرير الدرهم على حياة المغاربة

26 مارس 2017 - 11:30

قال الخبير الاقتصادي زهير لخيار، إن قرار المغرب بتحرير الدرهم، سيضعنا أمام احتمال التعرض لما سماه « التضخم المستورد »، وذلك في حالة وقوع أزمات في الدول التي نتعامل معها اقتصادياً.

وشدد أستاذ الإقتصاد بجامعة الحسن الأول في اتصال مع موقع « اليوم 24 » على أن « الاقتصاد المغربي، ومباشرة بعد أجرأة هذا التحرير، سيصبح متأثراً بأية أزمة تعيشها الدول التي تربطنا بها علاقات اقتصادية، وأن التحكم في تضخم الأسعار داخلياً لن يكون ممكناً، وسنصبح معرضين « للتضخم المستورد » تماماً كما وقع في الحالة المصرية التي قامت بإجراء مماثل بتعويم عملتها المحلية « لجنيه ».

في المقابل، قال لخيار، إن تنويع واردات المغرب وصادراته  سيكون أمراً مساعداً على التخفيف من وقع أية أزمة محتملة، إذ « سيكون بمقدرونا تعويض الخسارة التي ستلحقنا من تقلبات أسعار واردات أو صادرات معينة، بما يمكن أن نجنيه من واردات أو صادرات أخرى وإلى دول مغايرة ».

وبخصوص السنوات التي يعرف فيها المغرب صعوبات على المستوى الفلاحي، نتيجة قلة التساقطات، أوضح المتحدث ذاته، أن الأمر في هذه الحالة سيكون صعباً مع تحرير الدرهم، « لأننا سنصبح مضطرين للإستيراد، وسيخضع الأمر لمدى قوة العملة المغربية في مواجهة عملات الدول التي سنتعامل معها ».

وأضاف المتحدث، أن التحرير سيعرض المغرب لما يسمى « بثنائية القدرة الشرائية »، بمعنى أن قدرتك الشرائية تصبح هي مرتبطة بالآخر الذي تتعامل معه، وإذا وقع في أزمة ما، « سنكون نحن أيضاً متأثرين بها سلبا إذا كنا مصدرين نحو هذه البلدان أو إيجابا في حالة الإستيراد منها ».

أما عن تأثير تحرير الدرهم على تحويلات المهاجرين المغاربة، فاعتبر المتحدث ذاته، أن تأثرهم لن يختلف عن تأثر عموم المغاربة بتقلبات أسعار الدرهم، داعياً إياهم إلى التعامل مع الأمر بشكل عادي، لأن الدرهم لن يستقر في وضع واحد ولا يمكن أن يتم توقع سعره المستقبلي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

بوكريم-المغرب منذ 7 سنوات

تقلبات الأسعار على الصعيد الدولي قادمة بشكل حثيث مع التوجهات ''الثورية'' للإدارة الأمريكية الجديدة : الرفع من سعر الفائدة في الو الم الأ == جلب الرأسمال الأجنبي== ارتفاع أسعار الفائدة في باقي دول العالم ==المضاؤبة في المواد الأولية + غلاء كلفة الاستثمار=... بيئة مساعدة على التضخم ولو لسنوات محدودة قد تمهد ل''فقاعة مالية'' أخرى.

التالي