حكومة العثماني بثلاثين وزيرا.. أبرز الأسماء المرشحة للاستوزار

27 مارس 2017 - 09:20

يتجه رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، إلى تشكيل حكومة مقلصة، مقارنة مع حكومة بنكيران.

في السياق، كشفت مصادر من “البيجيدي”، أن عدد أعضاء الحكومة سيكون في حدود 30 وزيراً، بدل 39 في الحكومة السابقة، لكن حسب مصدر مطلع “ستتم مراعاة إكراهات بعض الأحزاب التي ترغب في حقائب أكثر”.

وبخصوص توزيع الحقائب الوزارية، ذكرت المصادر ذاتها، أنه إلى حدود أمس الأحد لم يتم الشروع في مشاورات توزيعها، في حين تم الشروع في مشاورات لهيكلة الحكومة، والتي سيتم خلالها دمج بعض القطاعات، مثل الإسكان والتعمير.

وبدأت الأحزاب السياسية الستة، في إعداد قائمة مرشحيها للاستوزار،  فمن العدالة والتنمية من المرجح ان يشارك الرميد ويتيم وجامع المعتصم والرباح اعتماداً على احتلالهم المراتب الأولى في لائحة الاستوزار التي اختارتها اللجنة المكلفة في الحزب.

ومن الاتحاد الاشتراكي يدفع ادريس لشكر كلا من عبد الكريم بنعتيق، ويونس مجاهد لتولي مناصب حكومية، فيما يفضّل العثماني أسماء أخرى لم تتورط في مهاجمة “البيجيدي” والعداء الايديولوجي معه.

ومن حزب التقدم والاشتراكية، يحتمل أن يحمل نبيل بن عبد الله حقيبة وزارية في حكومة العثماني، رفقة الحسين الوردي.

أما داخل حزب “الأحرار”، فإن أربعة أسماء على الأقل ستكون في الحكومة وهي محمد بوسعيد، وعزيز أخنوش، ورشيد الطالبي العلمي، ومولاي حفيظ العلمي.

قيادي من حزب الأحرار، أكد أن اجتماعاً للمكتب السياسي سيعقد اليوم الاثنين للحسم في عدد من القضايا منها الاستوزار، لكن مصدر آخر أكد أن عزيز أخنوش، هو الذي سيتولى اختيار وزراء “الأحرار”، والاتحاد الدستوري معاً.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يونس منذ 7 سنوات

لعنة الله عليكم

حميد منذ 7 سنوات

والنساء. اين هن .هل انقرضن. اما يتيم وجامع قد يصلحون للبرلمان .لكن للحكومة فلا.ماهي كفاءاتهم وتخصصاتهم وتكوينهم وشهاداتهم.لا يكفي ان تكون المراتب الاولى لتصبح وزيرا.الفضية ليست قضية توزيع غنائم كما قال جلالة الملك.

امازيغ منذ 7 سنوات

لمادا كل هدا الهرج . انتخابات . بلوكاج . شتم . سب . مادامت نفس الوجوه . لما لا نتركها الى الابد و نربح اموال الحملات الانتخابية . و نتجنب كل هدا الهرج والمرج والظحك على الدقون . كان المغرب ليي فيه الا هده العاءلات يتوارتون المناصب و البرلمان والثروات . عاشت للديموقراطية المغربية الفريدة في العالم والتي تدرس الدول الكبرى امكانية الاستفادة منها . لا حول واا قوة الا بالله . ادا سمعتهم يتحدتون عن المغرب تظن انك في السويد الله انعل اللي ما يحشم .

مهمش بالجملة منذ 7 سنوات

استوزيروا واسترزيقوا واحموا مصالحكم ومقاولاتكم ومشارعكم . ومشاريع أبنائكم واقاربكم . اما المواطن الضعيف فملجاه الي الله لكي ينصفه وياخد حقه

مهاجر منذ 7 سنوات

على العثماني أن يرفض يونس مجاهد وبن عتيق لأن هذين لهم عداوة اديولوجية مع العدالة والتنمية ومطامحهم أكبر من شواهدهم .لماذا أراد لشكر استوزارهم لأنه يخطط لولاية ثانية في الحزب.لو اشترط العثماني لن يدخل أي وزير للحكومة إلا إذا فاز بمقعد في البرلمان على الأقل له شعبية وتجربة واحتكاك مع المواطنين ليس كمجاهد وبنعتيق الذين يخافان الترشح لإنتخابات.

أيتام في مأدبة اللئام منذ 7 سنوات

"ستتم مراعاة إكراهات بعض الأحزاب التي ترغب في حقائب أكثر" هذه هي الحقيقة المرة التي يجب على المغاربة فهمها. تهمهم المناصب و صافي. لماذا لا يستأنسون بغانا و يجعلونها 110 وزير في كل قطاع أربعة وزراء، باش يلا ماخدمش هذا و يخدم الآخر. هههههه هزلت و باواضح

التالي