بنكيران غلب منطق المعلم المستبصر لا منطق الزعيم المنتصر

27 مارس 2017 - 10:30

خرج محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، للدفاع عن عبد الإله بنكيران، رئيس حكومة تصريف الأعمال، وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الذي عينه الملك، والرد على الانتقادات، التي انهالت ضد الحزب بعد الإعلان، أول أمس السبت، عن الأغلبية الحكومية.

وكتب يتيم: “الذين لم يستسيغوا الإعلان عن الأغلبية الحكومية بالتركيبة، التي أعلنها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها، السبت، وانتقدوه، وانتقدوا الحزب أيضا، رأيهم محترم، ومقدر، ومتفهم. ومن تألموا لإنهاء مهمة بنكيران كرئيس حكومة معين، وتعاطفوا معه من حقهم ذلك، لكن هناك معطيات مهمة وجب أن يعلموها، وعلى رأسها أن لمؤسسات حزب العدالة والتنمية تقديرها، كما لهم تقديرهم، وفي نهاية المطاف هي التي تقرر بعد أن تستعرض كافة المعطيات والاحتمالات”.

وأضاف: “ّبنكيران كان على وعي منذ البداية بصعوبة المهمة، كما أصبح على اقتناع تام قبل إعفائه بأسابيع بأن تشكيله للحكومة أصبح متعذرا، وكان عازما على أن يرفع الأمر إلى الملك، وكان ينصح من قبل عددا من مستشاريه بتأجيل ذلك.. اختلف بنكيران وانتقد بعض التصريحات، والتقديرات، التي كانت تغلق خيار تعيين شخص ثان من حزب العدالة والتنمية، وكان يعتبر أنه أحد المخارج الممكنة لتجاوز حالة الانسداد، وهو الخيار الذي انتهى إليه جلالة الملك بين خيارات متعددة، وهو أيضا الخيار المتوافق مع الدستور، ولذلك كان بنكيران الأكثر استعدادا لهذا السيناريو، بل والداعي لعدم إغلاق بابه، وفي ذلك غلب بن كيران منطق المعلم المستبصر لا منطق الزعيم المنتصر”.

واسترسل يتيم في تدوينة فايسبوكية: “كان بنكيران أول المرحبين ببلاغ الديوان الملكي، وبتعيين الدكتور سعد الدين حتى قبل أن تجتمع الأمانة العامة، أو المجلس الوطني، وغلب في ذلك منطق المعلم المستبصر، مما يسر على الأمانة العامة، والمجلس الوطني اتخاذ المواقف، التي جعلت التسريع بتشكيل الأغلبية الحكومية أمرا ممكنا.. كان هناك ما يشبه الاجماع في المجلس الوطني على استبعاد خروج الحزب للمعارضة، وتقدير عالي لكلفته على البلاد، والمجتمع، وانتظارات المواطنين، الذين أرادوا لتصويتهم المكثف على الحزب أن يواصل مسيرة الإصلاح، التي بدأها في الولاية السابقة، المواطنين الذين لا يفهمون تعقيدات السياسة، ودهاليزها، ولا حكايات البلوكاج، وأخنوش، ولشكر، والتحالف الرباعي”.

وقال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، أول أمس السبت، إن الاتفاق على تشكيل الحكومة من ستة أحزاب “أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات، التي حالت دون تشكيل الحكومة السابقة”.

وأوضح سعد الدين العثماني، أن أحزاب التحالف اتفقوا على تشكيل لجنة، بدءا من أمس الأحد، ستشرف على وضع البرنامج الحكومي، ولجنة أخرى للحسم في هيكلة الحكومة، وإخراجها إلى الوجود.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بن عساس منذ 6 سنوات

لست بمستبصر، بل منبطح لأسيادك لكونك لست حرا. فشردمتك من التماسيح والعفاريت وعباد الكراسي، كلكم مأواكم مزبلة التاريخ. انتهى الكلام

بام و بجدي :بامجي منذ 6 سنوات

كلنا نتفق ان هناك تحكم و لكن التحكم يختار مريده و هذه هي سياسة مخزننا . فلنعتز بهذا الاستثناء المغربي منذ قرون . كل الاحزاب هم خدام المخزن الفرق بين البيجدي و البام هو السند الشعبي. مما يفسر ثناءية القطبية . بنكيران خدم المخزن بسند شعبي و يحارب التحكم :البام كحزب مخزني بدون شعبية .

Musموس منذ 6 سنوات

شكرا تم شكرا لك يا ملكي رأيتم ما لم نراه في 2011 ومرتا أخرى في 2017 تجنب البلاد ما لم يراه الكتيرون ثم ألف شكر لك يا سيدي بن كيران لقد قلتها مرارا و تكرارى لو كانت المصلحة العليا للبلاد تستدعي التخلي عن الكرسي لتخليتم وصدقتم فيما وعدتم أما رباعي البلوكاج فموعدنا صناديق الاقتراع انشالله ونصيحة لسيد آمين عام العدالة والتنمية حزبكم يحتاج إليك أكتر من السابق

درقاوي منذ 6 سنوات

انصحك يا يتيم في العيد. أن تعتزل وتلزم بيتك. لان جل كتاباتك رديئة ومتناقضة. وتبريرية ومنافقة. وما رأيك في من يلعب البوكر. نريد منك تعليقا. هل حلالا او حراما.تقول دائما ما يريد سماعه بن كيرا.فم هل افضل منك. كلنا أبناء تسعة.وانت ألست زعيما .

الساخط منذ 6 سنوات

أن لمؤسسات حزب العدالة والتنمية تقديرها، كما لهم تقديرهم،اسمع اسي اليتيم تقدير الناس اللي صوتو ليكم اولى من تقديرات الحزب ديالكم فاين هي الكرامة ديالنا حنا للي تعاطفنا معكم والكرامة ديال بنكيران اللي جريتو به الحصيرة.موعدنا الانتخابات المقبلة ان اشاء الله سننتقم منكم يا خونة المتعاطفين معكم.انتهى الكلام.

المستبصر منذ 6 سنوات

سبب هذا الغضب مفهوم.....لكن في مثل هذه الظروم غير محمود ولا مطلوب ...لان هناك امور لا يراها المتمرسين في السياسة ....وستتكشف الامور المرجو التحلي بالصبر وعدم الاستعجال في اتخاذ المواقف والقاء الاحكام ...المعركة بدات لتوها....

mohamed منذ 6 سنوات

الانقلاب الناعم للمريد يتيم على الشيخ بن كيران

h&a منذ 6 سنوات

أنصح السيد محمد يتيم التقليل من الكتابات التي تزيد الزيت على النار، جل المغاربة يفرقون بين السارق وغيره فلا يصح الإستخفاف بهم

omar منذ 6 سنوات

في الصميم زيدو

جمال منذ 6 سنوات

قل ما تشاء.فهدي هي الشياشة وتستمر الحياة ولكن.....

زيد كرهني فيك منذ 6 سنوات

"خروج الحزب للمعارضة، وتقدير عالي لكلفته على البلاد، والمجتمع، وانتظارات المواطنين" وتالله لا زلتم تعتقدون أنكم سبب استقرار المغرب. أتحداك و أتحدى أي واحد من البواجدة أن يخرج للشارع و سيرى من هو ضامن استقرار البلد. انكشف المستور و رفعت الصحف و جفت الأقلام. ما يهم حزبكم هو نفسه ما يهم جميع الأحزاب الآخرى، المناصب والاستوزار و في ذلك فليتنافس المتنافسون. بعتم فقيهكم برخص التراب وانقلبتم عليه من أجل الكراسي، وتريدون تطيب خاطره بقولكم "المعلم المستبصر لا منطق الزعيم المنتصر" و صلح الحديبية و غير ذلك. وفي الأخير تسبون المواطن الذي منحكم صوته بقولكم " المواطنين الذين لا يفهمون تعقيدات السياسة، ودهاليزها". إذا كنت أنت تفهم السياسة، كفهمك للعبة البوكر "رياضة ذهنية وليست قمار و ميسرا" فرحمة الله على السياسة.

التالي