لك الأغاني! تلك الأغنية !

27 مارس 2017 - 16:02

في بداية العهد الجديد، ومباشرة بعد اعتلاء محمد السادس العرش، كان لافتا القرار الذكي الذي أقدمت عليه السلطة السياسية، بوقف بث ما كان يُعرف بالأغاني « الوطنية »، والتي كانت ترافق « احتفالات » وسائل الإعلام الرسمية بالمناسبات والأعياد الوطنية .

 

أغاني المديح تلك، الممجدة للسلطة والمعدة على عجل، بكثير من الضحالة الفنية – في الغالب- كانت في الواقع، أساسا، مجرد حصص طويلة في التعذيب النفسي للمشاهدين .
كان الأمر عنوانا بارزا لسنوات الرصاص التلفزيوني، ولاستعمال التلفاز والراديو كأدوات للدعاية السياسية الفجة.

 
حينها كتب الأستاذ عبدالرفيع جواهري، المحامي والسياسي، ولكن، أساسا، الشاعر الغنائي المرهف، مقالا افتتاحيا بيومية « الأحداث المغربية »، تحت عنوان: « تلك الأغاني » كتحية شفافة وعميقة لقرار سياسي من أعلى مستوى بوقف إذاعة هذا النمط من « الفن »، الذي ظل صناعة كاملة خلال عهد الملك الراحل الحسن الثاني، متعددة العناوين (ملاحم/ قصائد مدح/ أغاني).

 
مرت قرابة عقدين من الزمن، على هذه المفاجأة الجميلة، واليوم، بعد قرار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، تواظب تلفزتا القطب العمومي:  القناة الأولى والقناة الثانية، على تقديم أغنية(MAMA AFRICA)  للفنانة المغربية  « جنات » والمجموعة الطوغولية (TOOFAN). الأغنية التي « تحتفل » بالبعد الإفريقي للمغرب، يتم بثها ــ بطريقة لا علاقة لها مهنيا بالتلفزيون – بشكل متكرر في أوقات ذروة المشاهدة .

 
المشاهدون المغاربة لا يعرفون جيدا فلسفة القرار المهني أو السياسي، الذي يصر على تحويل هذه الأغنية إلى ما يشبه « نشيد رسمي » لمرحلة ما بعد الاتحاد الإفريقي؟

 
بالنسبة إلى الكثيرين، فإن فكرة الأغاني « الوطنية »، الموضوعة تحت الطلب والمكتوبة بإنشائية مغرقة في المباشرة والتسطيح، والمفتقدة في الغالب للحد الأدنى الفني، والتي تبدو كمعلبات للأكل الجاهز منعدم المذاق، تبقى تعبيرا عن وظيفة قديمة للإعلام الرسمي، تجعله أقرب ما يكون إلى ماكينات الدعاية السياسية التقليدية، في جنوحها الدائم لتنميط الأذواق واستعمال الفن والموسيقي والغناء كأدوات لتمجيد شرعية السلطة واختياراتها.

 
عموما، من المفيد أن نذكر أن قرار العودة إلى الاتحاد الإفريقي قرار سياسي، استُقبل عموما بإيجابية داخل المكونات المدنية والحزبية للمجتمع المغربي، وأن الأغنية من الناحية الفنية يمكن أن تكون ذات مستوى لا بأس به، لكن، معذرة، لا بد من القول للمسؤولين على الإعلام العمومي، إن التكرار الغبي لهذه الأغنية قد تحول إلى أمر مقرف !

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الموقف أكبر من الأغنية منذ 7 سنوات

السيد الاستاذ الجامعي،حسن طارق، مع كل الاحترام الذي أكنه لك، أظن أن الموقف البئيس الذي يعيشه المغرب واللحظة الحرجة التي تعيشها السياسة المغربية (دخلت غرفة الانعاش إن لم تكن قد ماتت سريريا) كان ممكن من رجل اتحادي قح و رجل يحترم الجميع مواقفه، أن يدلي برأيه في موضوع مهم كاعفاء بنكيران و الدخول المهين لحزب الوردة إلى الحكومة المستنسخة عوض الخوض في التفاهات.

مصطفى منذ 7 سنوات

وتلك الوردة في الحكومة

Yassine منذ 7 سنوات

إنها الأغنية الرسمية للبلوكاج الحكومي! و الآن يكررونها فرحا بسقوط بن كيران.

التالي