لأول مرة بالمغرب..70 في المائة من المصحات متوقفة عن العمل

30 مارس 2017 - 14:49

صور: فهد مرون

دخل عدد من أطباء، ومصحات القطاع الخاص، اليوم الخميس، في إضراب عن العمل لمدة 24 ساعة، كان قد دعا إليه “التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص”، و”الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بالمغرب”.

ويأتي هذا الإضراب للمطالبة، بالأساس، بملف التأمين الصحي، والتقاعد لأطباء القطاع الخاص، ومراجعة الاتفاقية الوطنية الموقعة حول التأمين الإجباري الأساسي على المرض، ومعالجة المشاكل التسييرية، التي تعترض مهنيي القطاع.
ووفق ما عاين “اليوم24″، فعدد من المستشفيات، والعيادات في الدارالبيضاء متوقفة عن العمل باستثناء المستعجلات.

ووضع في باب المصحات الخاصة لوحة مكتوب عليها، “الإضراب الوطني لأطباء القطاع الخاص.. المستعجلات سارية بالمصحات الخاصة”.

وخلف قرار الإضراب استياء لدى عدد من المواطنين، خصوصا المرضى، الذين في حاجة إلى التطبيب.

وقال الدكتور محمد حساين، عضو المكتب التنفيذي لـ”التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص”، إن نحو سبعبن في المائة من المصحات الخاصة، والعيادات، استجابت للإضراب، الذي دعا إليه، بداية الشهر الحالي.

وأضاف حساين، في اتصال مع “اليوم 24″، أنه على الرغم من الإضراب، فالمستعجلات في المصحات تستقبل الحالات الحرجة، التي لا يمكن أن تنتظر إلى غاية يوم الغد.

وأكد حساين أنه بعد الإعلان عن قرار خوض الإضراب، عقد لقاء بين النقابات الداعية إليه، والحسين الوردي، وزير الصحة، حيث استمع إلى مطالبهم، ووعدهم بأنه سيتم أخذها بعين الاعتبار.

وبخصوص النقابات، التي رفضت الانخراط في الإضراب، وعزت ذلك إلى أن الوقت غير مناسب، بسبب “البلوكاج”، الذي تعرفه الحكومة، قال حساين، إن رأيهم يحترم، “لكن نحن لا نعرف متى ستشكل الحكومة؟”.

واعتبر عضو المكتب التنفيذي لـ”التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص”، أن “البلوكاج” الحكومي لا يمكن أن يوقف جميع القطاعات.

يذكر أنها لأول مرة في تاريخ المغرب، يخوض أطباء القطاع الخاص إضرابا عن العمل
155

14

13

12

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي