رغم تشكيل الحكومة.. آثار “البلوكاج” باقية وتمتد إلى مالية 2018 – اليوم 24
العثماني
  • فاطمة الإفريقي

    الإفريقي تفاعلا مع حراك الريف :”كم جنازة تكفيكم إذن كي تطلقوا سراح المحتجين؟

  • قطر والإمارات - ارشيف

    هكذا رد القطريون على مطالب السعودية والإمارات لرفع الحصار

  • الطرق السيارة للمغرب

    للمسافرين في عطلة العيد..احرصوا على تفادي “الأطوروت” في هذه الأوقات

سياسية

رغم تشكيل الحكومة.. آثار “البلوكاج” باقية وتمتد إلى مالية 2018

على الرغم من انتهاء “البلوكاج” بشكل رسمي، بعد تعيين حكومة سعد الدين العثماني، لاتزال آثار ستة أشهر من الانتظار تلقي بظلالها على عدد من القطاعات، في مقدمتها ملفا التشغيل، والاستثمار العمومي، وسط مخاوف بأن يمتد هذا التأثير إلى السنة المالية المقبلة 2018، والتي يفترض بدء التحضير لها انطلاقا، من أبريل الجاري.

الحكومة الجديدة، وبعد أن تحصل على ثقة البرلمان، سيكون عليها سحب مشروع قانون المالية، الذي سبق لحكومة بنكيران أن أودعته في المؤسسة التشريعية، نهاية السنة الماضية، وذلك لملاءمته مع هيكلة، وتوجهات القطاعات الوزارية الجديدة، وكذا برنامجها في العمل، ما يعني شهرا آخر على الأقل لإنجاز قانون المالية التعديلي، وعرضه على البرلمان للمناقشة.

محمد حيسون، أستاذ الاقتصاد في جامعة الحسن الأول، قال في تصريح لـ”اليوم 24″، إن مناصب الشغل، التي كان يفترض فيها أن تنجز برسم قانون المالية السابق، الذي لم يمرر، قد لا يتم إحداثها بالشكل الذي كان متوقعا، وأضاف أن بعضها قد يتم ترحيله إلى السنة المقبلة.

وفي المقابل، قال حيسون إن النفقات الأساسية للدولة لن تتأثر في الغالب بهذا التعديل، لكن المشاريع، التي كان ينبغي أن تنطلق خلال هذه السنة ستتأثر من دون شك، يضيف المتحدث.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول حيسون إن آثار هذا التأخير في إقرار ميزانية الدولة، قد يمتد، أيضا، إلى قانون المالية للسنة الموالية 2018، إذ جرت العادة على أن يصدر رئيس الحكومة رسالة توجيهية إلى وزرائه، خلال شهري أبريل، وماي، ليطالبهم بتحديد برامجهم بخصوص السنة المقبلة.

وسيكون هذا الأمر صعبا، على اعتبار أن الوزراء مطالبون، حاليا، بالتعامل مع السنة الجارية، التي انقضى أكثر من ثلثها إلى حد الآن، دون أن يباشروا أعمالهم، علاوة على أن عددا منهم يطلعون لأول مرة على الملفات، المكلفين بها، فيما جرى تحويل بعضهم من قطاع حكومي إلى آخر.

شارك برأيك

Musموس

تمعنو في الصورة جيدا الفائز في انتخابات 8 أكتوبر يبتسم استهزاءا من ناخبي 7 اكتوبر

إضافة رد
المحتار

عجرفة السيد بنكيران ضيعت على المواطن المغربي نصف سنة من التدبير و ثلات سنوات لحل مشكل التدبير. هذا ما لا يعرفه المواطن العادي اللذي لا يقوى على تحليل الوضع الاقتصادي الوطني لهذا الوطن. إنها أكبر جريمة إزاء الوطن منذ الاستقلال….

إضافة رد
mostafa

انت مواطن غير عادي

إضافة رد
مغربي حر

إذا كنت تظن آسي المختار ان رئيس الحكومة او الحكومة هي التي تحكم فانت واهم. الاحزاب السياسية في المغرب كلها من صنع المخزن. انها دكاكين انتخابية تبيع الديمقراطية الزائفة للسدج. في المغرب كاين القصر وكاين الشعب المغلوب على امره اما باقي السلط فهي بيد الكراكيز تحرك من الخلف.

إضافة رد
falah

السيد المختار ربما ما لاتعرفه انت هو بعض الظن اثم هل لديك دليل على ان بنكيران عرقل تشكيل الحكومة هل كنت تريده ان ينبطح لاملاءات اخنوش ولشكر الم تستوعب بعد ان الهدف من المسرحية هو ابعاد بنكيران

إضافة رد
مواطن عادي

إسمه الـمـحـتـار، إسم على مسمى، لأنه في حيرته يتردد و ليس الـمـخـتـار الذي يستطيع أن يختار، فما نظرك في الجريمة الأكبر من التي حيرتك و تظن بغرورك و عجرفتك أن المواطن العادي لا يعرفها، أتعرف ما هي؟ إنها أكثر من نصف قرن من الفساد الذي عم العباد و البلاد، و لما جاء أناس يطالبون بالإصلاح تمت مواجهتهم بالبلوكاج. موقف السيد بنكيران الذي يبدو لك عجرفة، يا محتار، يـُعـَـرِّفـُه المواطن العادي بكلمة الصمود، فما قيمة سنة من التدبير و ثلات سنوات لحل مشكل التدبير ، كما تقول أمام أكثر من نصف قرن من النهب و الظلم و القهر ووووو. حلل و ناقش ثم اختار يا محتار فأنت حر إن كنت مع الأحرار.( ليس الأحرار الذين هم عاى وزن الجرار ).

إضافة رد
mohamed harrouda

Vous étes non seulement Citoyen mais doté de courage..

إضافة رد
مغربي

إلى السيد المختار : إذا لم تستحي فقل ما شئت واكتب ما شئت

إضافة رد
optimiste

eux se partagent l’héritage et nous nous pataugeons dans le commérage et la diatribe.

إضافة رد