مخاطر تتهدد محصول القطاني هذه السنة – اليوم 24
فلاح مغربي
  • فاطمة الإفريقي

    الإفريقي تفاعلا مع حراك الريف :”كم جنازة تكفيكم إذن كي تطلقوا سراح المحتجين؟

  • قطر والإمارات - ارشيف

    هكذا رد القطريون على مطالب السعودية والإمارات لرفع الحصار

  • الطرق السيارة للمغرب

    للمسافرين في عطلة العيد..احرصوا على تفادي “الأطوروت” في هذه الأوقات

اقتصاد

مخاطر تتهدد محصول القطاني هذه السنة

رغم التفاؤل الكبير، الذي طبع تقارير وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بخصوص الموسم الزراعي الجاري، وبالإضافة إلى ضعف التساقطات، خلال الأشهر الأخيرة، لاتزال عدة مشاكل تتهدد محصول هذه السنة من مختلف الزراعات، خصوصا الربيعية منها، بما فيها محصول القطاني.

وحسب حمو التاقي، رئيس اتحاد الشاوية للتعاونيات الفلاحية، فإن انحباس التساقطات في فصل الربيع، بالإضافة إلى تعدد الأمراض والطفيليات، التي اجتاحت المساحات المزروعة، سيكون لها الأثر البالغ على حصيلة هذه السنة، خصوصا من العدس، والحمص والذرة.

وقال التاقي “إن نباتات طفيلة كـ”شوال الخروف”، و”السلك”، الذي يخنق سيقان النباتات، بالإضافة إلى جفاف الأرض قد يجعل الحصيلة لا تتجاوز 7 قناطر في كل هكتار من مزروعات القطاني هذه السنة، ما سيؤثر من دون شك على أسعارها، خصوصا ونحن مقبلون على شهر رمضان، الذي يترفع فيه الطلب عليها”.

المتحدث نفسه أشار إلى أن نسبة القطاني من مزروعات الخريف، خلال السنة الجارية، لم يتجاوز 7 في المائة في دائرة سطات، في حين أن المعدل العادي، خلال السنوات السابقة، كان في حدود 30 في المائة.

أما بخصوص مزروعات الحبوب فوصفها التاقي بأنها في حالة لا بأس بها، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى عدم دقة التقارير الرسمية، التي تعتمد في تقييمها على مراقبة بعض المناطق دون غيرها، يضيف المتحدث ذاته.

شارك برأيك

مزارع

أين هو المخطط الأخضر يا اخنوش. عدم دقة التقارير الرسمية التي تعتمد على estimations falso. mon oeil. ..

إضافة رد