المكننة تهدد أكثر من نصف مناصب الشغل في المغرب – اليوم 24
معمل للنسيج
  • وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل

    ألمانيا: مطالب الدول العربية لقطر “استفزازية جدا”

  • image

    الحسيمة تغلي..مطاردات هوليودية في الشوارع ومسيرات متفرقة بشعار “عاش الريف”

  • الأمن يطوق مصلى حي سيدي عابد بالحسيمة 2

    نشطاء: الأمن يمنع مواطنين من دخول الحسيمة و”يحتجز” أوراقهم الثبوتية

سوق الشغل

المكننة تهدد أكثر من نصف مناصب الشغل في المغرب

كشفت دراسة حديثة لمؤسسة ماكينزي أن مكننة المؤسسات الصناعية، والإنتاجية في المغرب قد تتسبب في تعويض ملايين مناصب الشغل في العالم، ومن ضمنها المغرب.

 
وأفادت الدراسة، التي نشرتها مجلة “هارورد بينيس”، أن 50.5 في المائة من مناصب الشغل في المغرب بالإمكان تعويضها بعمل الآليات، ليحتل المغرب بذلك الرتبة الثانية إفريقيا كأكثر البلدان تهديدا بفقدان مناصب الشغل بسبب المكننة.

وأبانت الدراسة نفسها عن ارتفاع مستوى التهديد في عدد من الدول الإفريقية، حيث احتلت كينيا الرتبة الأولى قاريا بنسبة 51.9 في المائة، وجمهورية مصر بـ48.7 في المائة، والنيجر بـ45.7 في المائة، وجنوب إفريقيا بـ41 في المائة.

الدراسة نفسها قالت إن حوالي نصف النشاطات الإنتاجية والصناعية، وغيرها يمكن تعويضها بعمل الآليات، وذلك بإعمال تكنولوجيات مناسبة، وأضافت أن النسبة في اليابان تبلغ 55 في المائة، مقابل 54.6 في المائة لدولة التايلاند.

شارك برأيك

امازيغ

هناك عبودية في المغرب وليس الشغل ،كل سنة يتم ابرام عقود لايطبق القانون الا اذا تعلق الامر برب العمل،اما العمال فيعيشون في نظام دقيق للعبودية بمباركة الجهات العليا والدول الاجنبية ،مثلا امريكا عمات مبادرة لتشجيع المقاولات في المغرب فقط لارضاء الجهات العليا وهما الاثنين يتلدذون بكل سادية بنظام العبودية المماس على العمال الشباب المغاربة المقهوريين لتحقيق مصالح ثنائية ..اذن عن ائ مكينات شغل يتكل المعهد الذي ذكرتموه ..وتبااااااا

إضافة رد