يتيم يجس نبض النقابات قبل لقاء العثماني – اليوم 24
زعماء النقابات
  • جرائم الاموال

    الدولة صرفت 44.4 مليار درهم كأجور للموظفين في 5 أشهر

  • مواطنون في مستشفى

    مستشفى في مراكش يؤجل استقبال المرضى إلى 2018!

  • احتجاجات على تاخر القطارات. ارشيف

    تأخير واكتظاظ وحرارة…محنة المسافرين مع قطارات الخليع في العيد!

اقتصاد

يتيم يجس نبض النقابات قبل لقاء العثماني

شرع محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني، اليوم الخميس في عقد لقاءات تواصلية مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، تمهيدا للقاء المرتقب الأسبوع المقبل مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وقال يتيم إنه التقى اليوم بالاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في انتظار أن يلتقي غدا بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وأضاف يتيم في اتصال مع”اليوم24″، أن اللقاء يدخل في إطار التواصل مع النقابات، في انتظار تنصيب الحكومة الجديدة من قبل البرلمان، والشروع في الحوار الاجتماعي.

من جانبه، توسم عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خيرا في الوزير الجديد، على اعتبار أنه كان نقابي ويرأس نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وأضاف الزاير في حديث مع”اليوم24″، إنه خلال اللقاء تم دعوة يتيم بالعمل على تنفيذ المطالب التي كان يدافع عنها عندما كان نقابيا.

وأوضح الزاير، أن مطالب النقابات لم تتغير وأهما إعادة فتح الحكومة ملف التقاعد، و الوفاء بالتزاماتها التي تضمنها اتفاق 26 أبريل 2011، مؤكدا أن نقابته ستلتقي بشكل منفرد مع رئيس الحكومة.

يشار إلى أن رئيس الحكومة حرص خلال تقديمه للبرنامج الحكومي بمجلس النواب أمس الأربعاء، التأكيد على فتح حوار منتظم مع النقابات، والحسم في ملف الشغل وقانون الإضراب.

وتتوسم النقابات خيرا في العثماني، بعد الخلافات ،التي كانت مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، خصوصا بسبب قانوني الإضراب، والتقاعد.

شارك برأيك

أبو سامي

“إعادة فتح الحكومة ملف التقاعد” فعلا يحب تعليق إصلاح التقاعد المفروض من الحكومة السابقة ؛ ويتعين في البداية تصحيح اختلالات الصندوق المغربي للتقاعد والتي وقفت عليها لجنة تقصي الحقائق لمجلس المستشارين ووضع حد لمعاشات الريع الممنوحة جزافا بالملايين لطغمة من المحظوظين دون وجه حق وتوسيع قاعدة المنخرطين في الصندوق من تجار صغار وحرفيين وإعادة تقييم للفوائد التي يمنحها صندوق الإيداع والتدبير مقابل تصرفه في أموال CMR وهذه الإجراءات تعتبر لب الإصلاح عوض إثقال كاهل الموظفين بمزيد من الاقتطاع لفائدة CMR الذي لجأت له الحكومة السابقة والذي يعتبر حلا جبانا.

إضافة رد