عمدة طنجة يستفتي المجلس العلمي حول نصب تمثال ابن بطوطة وهرقل

20 أبريل 2017 - 21:45

كشف عمدة مدينة طنجة، محمد البشير العبدلاوي، عن قيام جماعته بمراسلة المجلس العلمي المحلي بخصوص أخذ الفتوى حول نصب تمثالين، لكل من الرحالة الطنجاوي محمد ابن عبد الله اللواتي، المعروف بـ « ابن بطوطة »، و الأسطورة الإغريقي « هرقل ».

وأضاف العبدلاوي الذي كان يتحدث أول أمس الثلاثاء، في مقر بيت الصحافة بطنجة، إن المجلس العلمي المحلي أحال مراسلة الجماعة بخصوص الموضوع، إلى المجلس العلمي للنظر في أمرها، قبل استصدار الفتوى المناسبة.

وأوضح عمدة البوغاز، أن فكرة نصب تماثيل مجسدة لرموز المدينة، تبلورت لديه بعد قيامه بزيارة لجمهورية الصين في مناسبة سابقة، حيث شاهد تمثالا للرحالة المغربي « ابن بطوطة » في إحدى اكبر مدن البلاد.

وفي سياق متصل، أبرز العبدلاوي أن جماعته قامت بمجموعة من الإجراءات بخصوص المحافظة على التراث التاريخي بعاصمة البوغاز، إذ تم إدراجه ضمن محور أساسي في برنامج عمل الجماعة، ومن بين أبرز الأماكن التاريخية التي سيشملها الترميم والتأهيل والصيانة، معلمة « بلاصة طورو »، و « دار النيابة ».

وعرفت المائدة المستديرة التي نظمها بيت الصحافة بشراكة مع المكرصد المحلي لحماية البيئة والآثار التاريخية، حول دور الإعلام في حماية التراث، مشاركة نخبة من الأكاديميين والمهتمين بالموروث الثقافي والتاريخي المغربي، أبرزهم مليكة حاتم، مقدمة البرنامج الوثائقي الشهير، « الهودج »، بالإضافة إلى محمد المصباحي المفتش الجهوي للمباني الأثرية، والمهدي الزواق، مدير مدرسة الفنون الجميلة بتطوان، ومحمد سراج الضو، المنتج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. ودعا المتدخلون بالمناسبة، السلطات الإدارية ووزارة الثقافة، لحماية التراث المادي واللامادي، ومختلف التمظهرات الثقافية، وذلك بتفعيل الإجراءات القانونية والإدارية، ثم بتشجيع ودعم الخواص لصيانة الموروث المادي، وإحياء وتنمية الموروث اللامادي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

mirapia منذ 6 سنوات

لا حول ولا قوة الا بالله. اللهم إن هذا منكر. و ما هي إذن التصاوير و التماثيل التي حرم النبي صلى الله عليه وسلم!!

aallii منذ 6 سنوات

Ces statues seront nus ou pas ? Il faut poser la question aussi.

التالي