“المواجهة” بين الداخلية ونشطاء الريف تنتقل إلى الأحياء – اليوم 24
حملة نشطاء الريف في الأحياء
  • قيادات البيجيدي بوجدة

    البيجيدي” يقاطع دورة مجلس وجدة احتجاجا على الداخلية”

  • هشام السغير رفقة عبد القادر الحظوري ويوسف هوار

    البام يرشح هوار في جزئيات وجدة..والأخير: لا رغبة لي في ذلك!

  • محمد علاي وسط المحتجين باحدى الوقفات بباب سيدي عبد الوهاب

    تنسيقية مناهضة “الحكرة” تطالب بإنقاذ حياة معتقلي الريف

مجتمع

“المواجهة” بين الداخلية ونشطاء الريف تنتقل إلى الأحياء

في تطور جديد، للحراك الذي تعرفه مدينة الحسيمة، منذ وفاة بائع السمك محسن فكري فبل 7 أشهر تقريباً. رد بعض نشطاء الحراك الشعبي، وبالتحديد الناشط ناصر الزفزافي الذي يوصف بأنه “دينامو” الحراك، على تحركات والي الجهة محمد اليعقوبي، بجماعات الإقليم وأحياء مدينة الحسيمة، بالعودة إلى الأخيرة التي مر منها الوالي و”التشكيك في الوعود التي قطعها للساكنة”.

وقام الزفزافي رفقة بعض الشبان الذين ينشطون في الحراك، بالنزول إلى حي سيدي عابد وهو أكبر حي بمدينة الحسيمة، بعد يوم من زيارة الوالي اليعقوبي له، ولقائه بمجموعة من السكان بالشارع العام.

“نريد أن نقول للوالي من هنا من سيدي عابيد، إن هذا الحي لا يحتاج إلى ملعب للكرة وفقط، هذا الحي يحتاج إلى مستشفى، وشبابه يحتاجون إلى العمل ويحتاج إلى حل العديد من المشاكل التي تضمنها الملف المطلبي للحراك الشعبي، وسكان حي سيدي عابد هم أيضاً يشاركون في هذا الحراك” يقول نبيل أحمجيق، وهو ناشط في الحراك أيضاً.

وكان الوالي قبل يوم من ذلك، قام بزيارة رفقة الوالي المفتش العام للداخلية، إلى الحي المذكور، واستمع إلى مجموعة من المواطنين الذين عبروا له عن المشاكل التي يتخبطون فيها، ووعد الوالي بحل المشاكل المتعلقة بإنجاز ملعب للقرب ومركز صحي، وأيضاً إشكالية التشغيل التي يعاني منها شباب المنطقة، ومنها خلق فرص الشغل.

بعد سيدي عابد، توجه نشطاء الحراك إلى حي مرموشة، أحد الأحياء الشعبية الكبيرة بمدينة الحسيمة، حيث سار النشطاء على نفس النهج الذي خاطبوا به الساكنة في سيدي عابد، معبرين لهم عن أن زيارات الوالي للأحياء هي “مجرد محاولة لنسف الحراك الذي تعرفه المدينة”. على حد تعبيرهم

وصرح المحتجون، أنهم سيستمرون في الزول إلى الشارع، إلى حين تحقيق ملفهم المطلبي الذي سطروه منذ مدة، بل إن لجان الحراك الشعبي ببني بوفراح وتارجيست وبني جميل (منطقة صنهاجة)، دعت أخيراً إلى جمع عام موحد في المنطقة، لبلورة شكل احتجاجي موحد، كما حدث قبل عدة أسابيع، عندما تجمع نشطاء الحراك الشعبي بإقليم الحسيمة، بمدينة تارجيست في مسيرة موحدة.

في السياق نفسه، تستمر الزيارات الميداينة للوالي اليعقوبي بالجماعات المتاخمة للمدينة، حيث زار أخيراً جماعة أجدير، حيث كان مرفوقاً بالوالي المفتش العام محمد فوزي، وعدد من مسؤولي المصالح الخارجية، وأيضاً رئيس جماعة أجدير الذي وجد نفسه في موقف محرج عندما صرحت مواطنة بأنها حرمت من الربط بالكهرباء بسبب التصويت في الإنتخابات لحزب غير حزب الرئيس، وهو ما حاول الرئيس نفيه أمام الوالي.

ويبدو من خلال التحركات التي يقوم بها الوالي، خاصة بأحياء مدينة الحسيمة، ولقائه مباشرة بالمواطنين لمعرفة حاجياتهم، وإصرار نشطاء الحراك على أن أي حوار يجب أن يتم وفق شروط يحددها المحتجون، وإطلاق بعض التصريحات “العالية السقف” من قبل الناشط ناصر الزفزافي، كلها مؤشرات على أن باب الحوار إلى حدود الآن موصد بين الطرفين.

شارك برأيك

Wldbihi

سوف تنالون مرادكم مادمتم متحدين.ستتحول مدينة الحسيمة إلى ورش كبير هدا مؤكد لأن مطالبكم مشروعة واتمنى أن تحدت حدوكم مدينة الرشيدية التي جعل منها حزب العدالة والتنمية مقبرة حية

إضافة رد
Mohamed haddad

الزفزافي لا يريد حوارا بل يريد التصعيد فقط

إضافة رد
مغربي حر

غير مدينة الرشيدية والمغرب كلو زعما حنا فرباط.مطفرينو راه المغرب كولو مقبرة لاحلام الشباب. لي شاف كثرة التدشينات والهيلالا يقول راه المغرب ولى من الدول العظمى ولكن كولشي سينما وتمثيل

إضافة رد
سعيد

عنداك غتنوضو الصداع تخرجوا على روسكم و الزفزافي اهرب وخليكم

إضافة رد
عبد الوهاب

الدي يقع في الحسيمة يمكن ان يقع في اي مدينة مادام نفس العقليات تسيطر على الداخلية و مطالب هؤلاء الشباب فيها الموضوعي و الغير الموضوعي و لكن تم تكوين شباب غير قادر على العطاء و الابتكار و يرى قطاع العام هو الحل لشغل و الثقة التي كان ينبغي ان تبنى مع الادارة و المواطن تم الاجهاز عليها و لن يقبلوا هؤلاء الشباب الا الحلول التي طلبوها و تكون محققة في الواقع لانهم كسروا حاجز الخوف و لا عودة.فيا ايها المسؤولين يجب ان تكونوا مع الموعد و تحققوا مطالب المغاربة حتى تعود هده الثقة .

إضافة رد
adamziyad

ادا كان كل مسؤول كيدير خدمتو وكيفكر وكيبحت اش خاص المنطقة لي كيسيرها كاع من واصلو لهاد الاحتجاجات هادي راه ناتج على الاهمال ديال المسؤولين لي كيفكرو غير فمصلحتهم نتمنى يدخل سيدنا وويقف ويربط المسؤولية بالمحاسبة ولي مابغاش يخدم ايجري عليه كيف ماكان

إضافة رد
adamziyad

انا ليمفهمتش علاش هاد التحركات ديا المسؤولين مدارتش من قبل علاش كان خليو حتى كيوقع الاحتجاج عاد كنودو نجريو راه بنادم مبقاش كيخاف وكترة الضغط كتولد الانفراج كن سمعو لناس وقربو ليهم وتصانتو لهمومهم غد يعرفو اش خاصهم واش دبا عادكيكولو ليهم اش خاصكم علاش هما هاد المسؤولين فين كانو راه مبغينا لاصدع لاولو بغينا ملكنا وليديرهم اخدمو معاه اكونو رجال ويحسو بديكلمسؤولية لي عطاوهم واخيرا نهار نشوفو المسؤولين مبقاوش كيكلسو فالمكاتب دياهم ونزلو لعند الناس كيف مكيدير سيدنا

إضافة رد