تفاصيل جلسة ثانية للاستماع إلى السلفيين المتشددين داخل السجون

24 أبريل 2017 - 19:25

في الوقت الذي تصر فيه المندوبية العامة للسجون على ألا تسمي ما يجري بين المعتقلين السلفيين والسلطات داخل السجون حوارا، فإن المقابلات غير المسبوقة بشكل مباشر بين أحمد العبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وبين مجموعات السجناء السلفيين مستمرة. فقد علم “اليوم 24” أن جلسة حوار عقدها العبادي يوم الجمعة الفائت في سجن تيفلت مع مجموعة جديدة من المعتقلين السلفيين الذين تقدموا بطلبات إلى الرابطة المحمدية للعلماء لإجراء محاورات. وهذه ثاني مقابلة تجري سرا بين السلطات وبين مجموعات من السجناء الجهاديين بعدما أجريت الأولى يوم 13 أبريل في سجن رأس الماء في فاس.
الجلسة الثانية حضرها فضلا عن العبادي كل من المندوب العام للسجون، محمد صالح التامك، ومسؤول آخر بارز في المندوبية وظيفته تتعلق بحماية المنشآت السجنية، فيما حضرها من الجانب الآخر، مجموعة مختلطة من السجناء السلفيين الذين أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب، تتكون من 15 شخصا. فقد رحلت إدارة السجون مجموعة تتكون من 9 أشخاص من سجن عكاشة بالدار البيضاء نحو سجن تيفلت، كما فعلت الأمر نفسه مع مجموعة ثانية تتكون من أربعة أشخاص من السجن المركزي في القنيطرة، ناهيك عن مجموعة ثالثة تقبع في سجن تيفلت وعدد أفرادها اثنين. وغالبية هؤلاء مدانون بأحكام طويلة في قضايا مرتبطة باعتداءات 16 ماي عام 2003 بالدار البيضاء.

 

 

وبين هؤلاء أيضا يوجد سجناء قضوا حوالي ثلثي مدة محكوميتهم. ومن أبرز السجناء الذين تكونت منهم هذه المجموعة، هناك محمد دمير، الذي كان محكوما بالإعدام، وهو عضو في “خلية الدم” التي كان رئيسها يوسف فكري. فضلا عن محمد بنعياد، الرجل الثاني في خلية أنصار المهدي، التي فككت عام 2006، وحكم عليه بالسجن 15 عاما، وكان زعيمها هو حسن الخطاب الذي أفرج عليه في عفو ملكي عام 2016. وكان من المقرر أن يحضر العبادي إلى يوم دراسي يوم الجمعة في كلية الآداب بمدينة المحمدية، لكنه ألغى مشاركته في صباح ذلك اليوم، ليغادر إلى سجن تيفلت.

 

 

وبالرغم من المندوبية العامة للسجون أدرجت هذه المقابلات ضمن برنامج “التثقيف بالنظير” الذي تنفذه منذ أزيد من عام في السجون لصالح كافة السجناء، إلا أن مصادر عملت في هذا البرنامج تؤكد بأن كيفية إجراء المقابلات مع مجموعات السلفيين تختلف تماما عن كيفية تنفيذ برنامج “التثقيف بالنظير”.
وقال مصدر مطلع، إن “العبادي قابل المجموعات الثلاث في تيفلت”، وناقش مع السجناء السلفيين كافة الموضوعات. وبحسب المصدر نفسه، فإن العبادي “تلقى من السلفيين أرائهم بخصوص المراجعات التي قاموا بها، والتغييرات التي أجروها بشأن بعض الأفكار المتعلقة بأمور الدولة، وعبر السجناء على عدم معارضتهم لأي شيء يهم سيادة الدولة وإمارة المؤمنين، متمسكين في الوقت نفسه بنبذ العنف”. كما طالب السجناء من جانب آخر، بتحسين ظروف سجنهم.

 
المصدر نفسه قال إن المندوب العام للسجون محمد صالح التامك، افتتح الجلسة بكلمة مقتضبة أشار فيها إلى أن السجناء السلفيين “لا ينبغي أن يفسروا المقابلات الجديدة باعتبارها حوارا، بل هي جلسات تستجيب للطلبات التي تقدموا بها للاستماع إليهم”. غير أن السجناء تساءلوا عما يراد أن يكون هدف هذه الجلسات إن لم يكن استطلاع القناعات الجديدة في الأمور الشرعية التي كونوها في السجن. وقال سجين سلفي لـ”اليوم 24″ إن طلبات العفو التي كان المعتقلون السلفيون يتقدمون بها ينظر فيها عادة المسؤولون الأمنيون وهم من يقابل سرا المعنيين في داخل السجون، ولم يسبق أن حضر ممثل عن هيئة دينية رسمية من مستوى عال كالعبادي لسماع آراء المعتقلين والتعليق عليها في مقابلة مماثلة”.
واستغرقت المقابلة أربع ساعات ونصف، أخذ منها السجناء السلفيون نصيب الأسد، بحيث تحدث كل واحد منها ليعرض تطور أفكاره قبل ولوج السجن ثم طيلة الفترة التي قضاها في الزنزانة. وتركزت عروض السلفيين على شرح مواقفهم من القواعد الشرعية التي يؤسس عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) توجهاته، ورأيهم من الاعتداءات التي ينفذها عناصره. وأبرز السجناء السلفيون أن “نبذ العنف، سواء كما تنفذه “داعش” أو غيرها، أصبح موقفا مترسخا لديهم ومبينا على قناعة شرعية”.

 
وبحسب مصادر “اليوم 24″، فإن العبادي ألقى تعقيبا على خطابات السجناء السلفيين واستغرق منه ذلك حوالي 20 دقيقة، وأبدى تفاؤله من طبيعة الآراء المقدمة من لدن السجناء السلفيين، لاسيما تلك المتعلقة بالنظام السياسي وثوابت البلاد وإمارة المؤمنين. وتعهد بالاستمرار في هذه الجلسات مع مجموعات السجناء السلفيين. وتعتقد مصادر “أخبار اليوم” أن المقابلات الجارية مع السجناء السلفيين وإن لم تُسمى بحوار، فإنها يمكن أن تحرز تقدما حقيقيا في الاستجابة لطلبات العفو التي تقدم بها الكثير من السجناء من فئة الإرهاب والتطرف”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

tigan منذ 6 سنوات

ادا اردو الخروج من السجن ان يوقعو التزأم من وزير العدل وزير الدخلية وزير حقوق انسان. ويدون التوبة من جديد ان يفهمو الدين ابصحيح من اخطاء نتعلم هما ضحايا

التالي