إدانة المتهمين 11 في اختلاس 4 ملايير ونصف من "سياش"

27 أبريل 2017 - 17:21

أدانت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قبل قليل، جميع المتهمين في ملف وكالة بنكية تابعة لصندوق القرض العقاري والسياحي « سياش »، حيث توبع المتهمون، باختلاسات مالية بلغت أزيد من 4 ملايير و300 مليون سنتيم.

وقضت هيئة الحكم، عشية اليوم الخميس، بأحكام سجنية تراوحت بين 4 سنوات ونصف، كما هو الشأن بالنسبة لمدير الوكالة والمكلف بالصندوق، وبين سنة واحدة موقوفة التنفيذ، في حق المتهمين 11 بينهم امرأتان.

وكان المسؤول القانوني للصندوق العقاري والسياحي، خلال جلسة سابقة قد أدلى بوثائق تثبت أن المتهمين عملوا على سحب الأموال من الوكالة البنكية باسم شركة باسم حارس بسيط، وحصلوا على دفتر الشيكات والكمبيالات، موضحا الطرق التي تم سلكها للحصول على تلك الأموال، قبل أن ينكشف أمرهم.

ويتابع 11 متهما في ملف اختلاسات مالية بلغت أزيد من 4 ملايير، من وكالة بنكية تابعة للقرض العقاري والسياحي « سياش » بمنطقة البرنوصي. حيث مثل مدير الوكالة، وهو المتهم الرئيسي، أمام هيئة الحكم بالقاعة 8، رفقة ستة آخرين يوجدون في حالة اعتقال، بينما حضر أربعة متهمين آخرين متابعون في حالة سراح، حيث تواصلت مناقشة الملف الذي يتابع فيه الجميع بتهم تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير في محررات بنكية واستعمالها، والمشاركة.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أحالت الملف على الوكيل العام للملك، بعد انتهاء تحقيقاتها بخصوص الاختلاسات المالية التي كشفتها لجنة مركزية للتفتيش حلت بالوكالة البنكية بالبرنوصي، والتي وقفت على خروقات كثيرة ضمنتها في تقريرها بالخصوص، كالتلاعب في الكمبيالات، وتسهيل خلق شركات وهمية للاستفادة من قروض بنكية، واستغلال الودائع المالية، وغيرها من الخروقات التي يتابع فيها مدير الوكالة البنكية، ومدير الصندوق بالوكالة ذاتها، ورجال أعمال وسماسرة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

مغربي حر منذ 6 سنوات

من يذكر منكم خالد عليوة المدير السابق الذي نهب هو وعائلته من هذا البنك وحكم بالسجن وخرج يصول ويجول دون ان يكمل مدة السجن المحكوم عليه بها. لا تنتظروا من القضاء ان يكون نزيها في هذا البلد لان هناك جهات تحول دون ذلك.

Ali zaoua منذ 6 سنوات

المواطن برافو عليك انا متفق معاك المديرين لكبار هما اللي ضاروري خصهم يمشيو الحبس حيتاش هما الشفرة الكبار مشي عدوك البفريا اللي خدمية فلجونس.

Messi منذ 6 سنوات

هذ القضية ديال سياش مبغتش تدخلي فدماغي آواه 4 مليار مشات من وكالة صغيرة بلا خبار المسؤولين لكبار ديال البنكا هد اللعيبة قديمة كيديروها مرا مرا لكبار كيضربو لملاير أو كيمسحوها فلمستخدمين الصغار راه المدير العام أو المافيا اللي معاه اللي خصهم يمشيو الحبس...اللهم إن هذا منكر...

Al mouwaten منذ 6 سنوات

M. Nani Pourquoi pas la peine de mort pendant qu'on y est ? Savez vous que le CIH est la banque des voleurs a grande échelle . De temps en temps tous les deux ou trois ans les responsables du siège détournent des milliards et collent la responsabilité à des pauvres salariés innocents dont le seul tort c'est d'avoir travaillé pour cette banque pourri...est ce que la banque n'a pas les moyens de découvrir un détournement aussi important à ses débuts. Si c'est le cas c'est vraiment grave.

Nani منذ 6 سنوات

Quatre petites années pour plus de 43 millions de dhs, ce n'est pas normal il faut 30 à 40 ans de prison pour donner l'exemple aux autres

Mansour Essaïh منذ 6 سنوات

بَنْك خُلِقَ لِيُنْهَب مَنْ يَتَصَفَّحُ تاريخَ هَذا الْبَنْك مُنْذُ نَشْأَتِه فَسَيُلاحِظ أَنَّه كان دَوْماً مَسْرَحاً لِكُلِّ أَشْكال السَّرِقَة و النَّهْب و الِاحْتِيال وَ كَأَنَّه خُلِقَ لِيُنْهَبَ حَتَى يَخْرُجَ إِلى الْوُجودِ قَانونُ المُحاسَبَة و الْعِقاب يَوْماً ما، أو سَنَةً ما، أو قَرْناً ما. رئيس الحكومة السابق أعطى مهلة (لست أذكر في أي مناسبة بالظبط) للصوص و ناهبي المال العام مهمة حتى 2025، و كأن قانوناً متكاملاً للردع و العقاب يتطلب 10 سنوات من العمل البرلماني و الحكومي !

ahmed منذ 6 سنوات

Et puis qui va rembourser les 4milliards volés? L'article ne dit rien sur l'essentiel . Ce qui intéresse les citoyens c'est leur patrimoine qui doit être bien gardé .لا حول ولا قوة إلا بالله

التالي