الأندلوسي: أتحدى لفتيت أن يقدم دليلا واحدا على دعوات الانفصال في الريف – اليوم 24
نبيل الأندلوسي
  • سعد الدين العثماني

    مسيرة الحسيمة.. المنع يفصل قيادة “البيجيدي” عن قواعد الحزب

  • مسيرة الحسيمة..إغماءات بسبب الغازات والمتظاهرون يواجهونها بالبصل!

  • أحمد رشيد

    الخلفي يأسف لاعتداء الأمن على مصور موقع “لكم2”

سياسية

الأندلوسي: أتحدى لفتيت أن يقدم دليلا واحدا على دعوات الانفصال في الريف

 

قال نبيل الأندلوسي، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بالحسيمة”إن وزير لداخلية ملزم بتقديم الأدلة على ما أورده في التقرير الذي قدمه لزعماء الأغلبية، وأساسا في الشق المتعلق بوجود دعوات للانفصال وتلقي أموال خارجية، فنحن في دولة المؤسسات والقانون، ولا يمكن لمسؤول في موقع وزير الداخلية أن يلقي الاتهامات بدون أدلة”.

وتحدى الأندلوسي وزير الداخلية في حوار مع “اليوم 24” أن يقدم دليلا واحدا على وجود دعوات انفصالية في الريف، مبرزا أنه كمنتخب وكمناضل لم يلحظ ذلك.

كيف تلقيت تقديم وزير الداخلية لتقرير أمام زعماء الأغلبية، يتهم نشطاء حراك الريف بخدمة أجندة انفصالية، وتلقي أموال خارجية؟

وزير الداخلية ملزم بتقديم الأدلة على ما أورده في التقرير الذي قدمه لزعماء الأغلبية، وأساسا في الشق المتعلق بوجود دعوات للانفصال وتلقي أموال خارجية، فنحن في دولة المؤسسات والقانون، ولا يمكن لمسؤول في موقع وزير الداخلية أن يلقي الاتهامات بدون أدلة.

باعتبارك مستشارا برلمانيا في الحسيمة، هل رصدت أي دعوات للانفصال خلال مختلف مراحل الحراك؟

أنا من موقعي كمنتخب وكمناضل حزبي، وشهادة لله وللتاريخ أقول لم أسمع من نشطاء الحراك أي دعوة للانفصال، رغم أني وبالمقابل أؤكد أن بعض النشطاء يستعملون خطابا فيه الكثير من الحدة، ويتجاوز في بعض الأحيان حدود اللباقة والأدب، إلا أني لم أسمع قط أي ناشط يطالب بالانفصال من النشطاء المعروفين، أو اللذين يقودون الحراك، بل وأتحدى وزير الداخلية أن يأتي بدليل واحد حول هذا الأمر.

ألا تخشون أن تشكل تصريحات زعماء الأغلبية غطاء سياسيا لتدخل أمني في الريف ينهي الاحتجاجات؟

طبعا التوجس قائم، لذلك ننبه إلى خطورة أي تدخل أمني، لأن عواقبه ستكون وخيمة على مستقبل وإستقرار الوطن، و نؤكد على ضرورة الحوار وعلى تعقل الجميع دولة ونشطاء، فلا المقاربة الأمنية ستكون حلا من جهة الدولة، ولا هذا الخطاب العنيف من طرف بعض النشطاء سيساهم في تحقيق المطالب.

شارك برأيك

مواطن

هدا غطاء من أجل تشتيت هؤولاء النشطاء.

المغرب سيعرف سنوات الحديد والنار.
بعد ان عرف سنوات الرصاص

إضافة رد
نعمان

ماذا يعني رفع علم جمهورية الريف ؟؟؟ ماذا يعني غياب راية المغرب عن المظاهرات ؟؟؟ أليس هذا دليل على النزعة الإنفصالية و محاولة الإبتزاز ؟؟؟ أنتم إنفصاليون و الدليل وااااااااااااااااااااااااااضح

إضافة رد
سعيد

السيد الاندلسي
اما انك ساذج، وهذه مشكلة لان منتخب في البرلمان يتكلم بهذه السداجة يجعلنا نقرأ الفاتحة على منتخبي هذه المؤسسة، وإما انك تحاول ان تغالط الناس ههذه ايضا مشكلة اكبر .
ان القول بانك لم تسمع قط بشعار الانفصال أمر مضحك. وهل تعتقد ان الذي يقف وراء تحريك الشباب يستطيع ان يقول صراحة للاشاوس من ابطال الريف الاوفياء لبلدهم المغرب بشعارات الانفصال. هذه الشعارات يحملها في صدره من لا يحب الخير لبلده وللمغرب وتقدمه وللمواطين في الشمال.
وهل تعتقد ان المسؤولين الحكوميين استقظوا ذات صباح ليخترعوا ما قالوا به. الم تتساءل ان كانت للدولة امكانياتها لتتمكن من التأكد مما تتدعيه. وان الخصوم الذين يحركون بعض المراكيز في الداخل يفهمون ان الرسالة وصلت وان المغرب عازم على صدةكل عدوان على وحة واسقرار بلده.
في جميع الازمنة كان هناك خونة لاوطانهم يتعملون مع الخصوم. وفي كل وقت كانت لهم مبرراتهم. لكن مع مرور الوقت ينجلي الليل وتظهر الشمس ساطعة لتفضح رموز الخيانة ويكتب التاريخ ان الاوطان تبقى شامخة.
اهمس في اذن” البرلماني” لاقول له اذا مان الانر مجرد مكالب شعبية فإن الرسالة وصلت لكن ان يظل للخراك الى حين انجاز مطالب تتطلب وقتا طويلا فهذا امر يدعو فعلا الى الاستغراب وان كان الامر واضحا.
اخشى ان يكون من يتزعم هذه الاحتجاجات رغم الارق في كل شيء ادرك منك في فهم كل شيء. وان كان الامر كذلك.فتلك هي الطامة الكبرى تطرح في من له الحق في تمثيل المواطتين وتاطيرهم.

إضافة رد
من الرباط

اشبعتو خبز بغيتو تزيغو والله لا ليقتو داك الشي لي بغيتو خليونا هانيين دعيناكم ل الله . ا

إضافة رد
الاستاذ السعودي

ولمادا يرفع البعض رايات الرجاء البيصاوي
وإعلام الوداد

إضافة رد
العربي

إذا كنت ناشط مع راسك وبرلماني في الرباط، راجع فيديوهات اليوتوب، وسترى الدليل دون أن يمدك به وزير الداخلية، وسترى السب والشتم في أمهاتنا ووصفنا بالدعارة، وأن نساء الريف عفيفيات، وأمهاتنا في الداخل يفسدن مع الخليجين !!!، والسب والشتم فينا وفي ملكنا وفي مقدساتنا، وأنهم رجال ونحن ” أوباش “، ورسائل إلى الملك يندى لها الجبين،وراجع من فضلك يا ناشط وَيَا برلماني اليوتوب يكفيك أن تكتب حراك الريف

إضافة رد
سامي

أتحدى أي منهم وأقصد رباعة ديال المرتزقة ورئيسهم الزفزافي يطلع شي مضاهرة ولشي مسيرة والعلم المغربي فوق كتافو ……نتحداهم يديروها رباعة مرتزقة

إضافة رد
مغربي

مغربي
ارى ان الحراك خرج عن سكة المطالب الاجتماعية واصبح يخدم اجندة انفصالية و الامر واضح وضوح الشمس
فمادى يعني غياب العلم الوطني في التضاهرات ومادا يعني رفع العلم الاحمر دو المربع في الوسط اليس هدا علم الانفصال
ومادا يعني قلت احترام اامسمى نصر الزفزافي لشخص.
الملك و للاسرة العلوية خلال خطاباته
ان لم يكن دالك دعوة للانفصال فمدا يعني دالك

إضافة رد
صباح آسفي

نعم نشطاء بدون علم وطني موحد
نسميهم خونة

إضافة رد
KARIM

حمل راية الأمازيغية ليس فيها أدنى مشكل و ليس دعوة للإنفصال فهي راية تعبر على خصوصية ثقافية للمنطقة أليس الدولة تبنت الجهوية الموسعة كمرحلة لتطبيق نظام حكم جهوي ذاتي في جميع جهات المغرب بما فيها آلصحراء المغربية شبيه بإسبانيا التي كل جهة لها راية خاصة على سبيل المثال حكومة إقليم الأندلس لها راية خاصة بيضاء و خضراء علما أن الراية الإسبانية بالأصفر و الأحمر

إضافة رد
منصف

وزير الداخلية لا ننتظر منه ان يساهم في تهدئة الوضع. اللوم كل اللوم على قيادات “الاحزاب” التي اصبحت كلها تأكل من يد وزارة الداخلية
وا مغرباه ! وا وطناه!

إضافة رد
Wldbihi

اتريدون الديمقراطية؟ ادا كانو يريدون الانفصال فالديمقراطية التي تريدون تعطيهم الحق في الانفصال.إلا ادا أردتم أن تفعلو معها كما فعلتم مع الإسلام تاخدون ما يعجبكم وتتركون الباقي

إضافة رد
مغربي عايش الاخوة في الريف

انا متأكد من خلال ما تبينه دراسات سوسيلوجيا الحركات الاحتجاجية ان من يعتبر نشطاء الحراك الريفي بالخارج عن المألوف انما يريدون فقط التعبير عن معارضتهم لهذا النشاط بطريقة متطرفة وذلك باستدعاء بعض التهم الثقيلة التي تستدعي استعداء باقي مكونات المجتمع لهذا الحراك وشيطنته.
انصحهم بان يساندوا هذا بكل قوة لانه يساهم في تاسيس ثقافة الاحتجاج الجماعي التضامني وبالتالي تصويب بوصلة الشان السياسي من حالته المنمطة الى الاستقلالية. وما على الفاعل السياسي الا التناغم مع هذه الثقافة.
صدقوني لنا خير كثير في هذا الحراك. حافضوا عليه احتضنوه من فضلكم تضامنوا معه

إضافة رد
عزيز

التغيير الجدري أو الإنفصال عنوان لديكتاتورية جديدة. لسنا أغبياء لنا في التاريخ خير مثال. كل الديكتاتوريات في العالم العربي جاءت بعد تغييرات جدرية في الحكم. لسنا إسثتناءا و لن نكون كدلك. لن أساند عن نفسي أي توجه إنفصالي أو ثوري زائف يعتمد في خطاباته الوصولية الغير مكترتة بمصير الشعب بعد الثورة المزعومة. توجهات أصحابها من الغباء و السذاجة ما يجعلهم غير مدركين لسفاهة خطابهم و وضوح معالم الوصولية فيه.
بالله عليكم هل تضنون أن الزفزافي و من يدور في فلكه قادرين على إستيعاب التداخلات الإقليمية و الدولية التي حولنا و التي أتبتت في سوريا أنها اللاعب رقم 1. هؤلاء مجرد وصوليين هواة يعتمدون مقاربات ثورية كلاسيكية أكل الذهر عليها و شرب. ردودهم متوقعة: هناك ثمن لكل شيء و لا يمكن للتغيير أن يأتي بلا تضحيات تماما كما قال الثوار للشعب في سوريا. و التغيير الوحيد الذي حصل لسوريين السذج الذين صدقوا الأمر هو ما نراه الآن. ثوار من الشعب و مليشيات من كل بقاع الأرض تتطاحن و لكل منها أهدافها الخاصة. نحن لسنا في سوريا. تركيا تغيرت دون ثورة كوريا تغيرت دون ثورة. الثورة يقوم بها الشعب و يستفيد منها الوصوليون.

إضافة رد