جمعيات تدق ناقوس الخطر المحدق بالإعاقة النسوية – اليوم 24
الاعاقة النسوية
  • حسن خيار المدير الجديد لقناة ميدي 1 تيفي - ارشيف

    “ميدي 1” تعتذر لحكام الإمارات

  • image

    سكان الحسيمة يواصلون الاحتجاج ب”الطنطنة” و”الظلام” في ثاني أيام العيد- فيديو

  • محمد نجيب بوليف - ارشيف

    بوليف عن أزمة الريف: الصمت هو الخيار لما نشعر به!

المرأة

جمعيات تدق ناقوس الخطر المحدق بالإعاقة النسوية

حنان أمعجان – صحافية متدربة

دقت أمينة زيوال، رئيسة جمعية صوت المرأة الأمازيغية، ناقوس الخطر بخصوص الحديث عن الإعاقة، الذي قالت إنه لا يزال من بين الطابوهات في المغرب.

وهنأت أمينة زيوال، في تصريح خصت به “اليوم 24″، منظمة هانديكاب أنترناسيونال على عقدها لمثل هذه الندوات “ندوة تقوية القدرات، وتعزيز التشاور بين هيآت العمل الاجتماعي للقرب”، والتحدث في موضوع “المرأة في وضعية إعاقة”، الذي اعتبرته جرأة وتحديا لما تعيشه المرأة في وضعية إعاقة.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن “الحضور المهم للنساء في هذه الندوة، يدل على وجود مجموعة من النساء في وضعية إعاقة، لهن رغبة في التعبير عن قدراتهن، واهتمامهن بوضعية المرأة في المجتمع”.

وتابعت زيوال، أن “الندوة والورشات التي تخللتها أغنت النقاش، خاصة تجارب المراكز المختصة في الاستماع والتوجيه، ومرافقة النساء في وضعية إعاقة، سيما المعنفات”.

وثم خلال الندوة مناقشة العقبات والعراقيل، التي تعترض، وتحد من المشاركة الكاملة للنساء في وضعية إعاقة في العديد من المجالات، وتأثير البعد الثقافي، المتمثل في الصور النمطية والتمثلات السلبية تجاه المرأة عامة، والبعد الاجتماعي، المتمثل في تبعيتها للرجل، وسيادة العقلية الذكورية في المجتمع.

ودعا المتحدثون إلى تعبئة الفاعلين التنمويين حول إشكاليات النساء في وضعية إعاقة، والتصدي للتمثلات والصور النمطية السلبية للمجتمع.

شارك برأيك