الخيام يكشف مخاطر رفض الجزائر للتنسيق الأمني على المنطقة – اليوم 24
بسيج - عبد الحق الخيام - رزقو  (7)
  • كل شيء عن مسيرة الحسيمة.."اليوم 24" يرصد كرونولوجيا الأحداث من قلب الحدث – صور عبد المجيد رزقو

    بعد منع مسيرة “الخميس الأسود”.. حراك الريف إلى أين؟

  • الشيخي في مواجهة الشرطيات

    برلمانية سابقة: الشرطة اعتدت على كبيرات السن بالركل

  • حميد المهدوي

    وكيل الملك يتابع الصحفي “المهداوي” في حالة اعتقال

سياسية

الخيام يكشف مخاطر رفض الجزائر للتنسيق الأمني على المنطقة

حمل عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية الجارة الجزائر مسؤولية عدم التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال عبد الحق الخيام، الذي كان يتحدث صباح اليوم الجمعة، ضمن فعاليات المنتدى المغربي الإسباني للأمن ومكافحة الإرهاب بالرباط، إن “المغرب يتعاون مع جميع دول الساحل وشمال إفريقيا في مجال مكافحة الإرهاب، إلا أن هناك نقطة سوداء، وهي غياب أي تعاون مع الجارة الجزائر”، محملاً إياها مسؤولية رفض التعاون.

وأضاف الخيام، أن “انعدام التعاون الأمني كلياً مع الجزائر يعطي انطباعاً على أن المنطقة يمكن أن تكون عرضة لانتشار التنظيمات الإرهابية، خاصة أنها جد نشيطة في عدد من دول الساحل، مستغلة بدلك هشاشة بعض دول المنطقة كما هو الشأن في ليبيا”.

واعتبر المصدر ذاته، أن “انعدام التعاون بين البلدين الجارين الذي تتحمل الجزائر مسؤوليته سيعرض المنطقة لا محالة لتهديدات إرهابية”.

من جهة أخرى، عاد عبد الحق الخيام للحديث عن علاقة جبهة البوليساريو بخلايا إٍرهابية، وقال إن هذا الأمر “لم يعد خافياً على أحد”، مبرزاً أن عدد من “الانفصاليين ينشطون في منظمات إرهابية”.

واعتبر الخيام أن “التنظيمات الإرهابية تستغل دائماً الاضطرابات التي تقع في بعض الدول، خاصة بعد الربيع العربي، حيث أصبحت أكثر نشاطا، وأكثر تطرفاً” .

إلى ذلك، اعتبر الخيام أن تجربة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب متميزة، مشيراً إلى أن عدداً من الدول تطلب الاستفادة منها.

شارك برأيك

مصطفى

على الجزائر ان تستعد لنشاط ارهابي اكثر خطورة من الارهاب الذي يمارسه عسكر الجزائر ,ويعتقد ان علاقاته مع الجماعات الارهابية تمكنه من التحكم في الوضع
جميع الحدود الجزائرية ملتهبة ماعدا حدودها مع المغرب , وتستفيد الجزائر من امن واستقرار المغرب , وبالمقابل فهي تسلح جماعة البولزاريو مما يكشف التوجه الارهابي الذي تسلكه الجزائر على اعلى المستويات

إضافة رد
بدر الشرايبي

إن الجزائر غير مستعد التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب بمجرد أدخل اللأجئين السوريين الى البلاد

إضافة رد