5 خطوات لتجنب انتفاخ البطن – اليوم 24
انتفاخ البطن
  • تويتر

    تويتر” تعلن الحرب على التغريدات الإباحية والمحرضة على الكراهية”

  • نجل وزير الدفاع السوري الاسبق

    أنباء عن اعتقال الإمارات نجل وزير الدفاع السوري لهذا السبب

  • سعد الدين العثماني

    برلماني يطالب العثماني بالتدخل لإنقاذ حياة معتقل مضرب عن الطعام

صحة

5 خطوات لتجنب انتفاخ البطن

تختلف سبل علاج الغازات في البطن وفقاً للسبب الكامن ورائها، و أغلب الحالات الشائعة من الانتفاخ يمكن علاجها ببعض العلاجات المنزلية البسيطة وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال، لكن الانتفاخ المصاحب لمشاكل صحية جدية، فإنها تتطلب تدخل طبي مباشر وفقاً لتفاصيل كل حالة، خاصة أن الانتفاخ لا يكون هو العرض الوحيد، بل يكون هناك العديد من الأعراض الجسمانية الأخرى الأكثر تأثيراً على وظائف الجسم.

و يعتمد علاج الغازات في البطن عند الحالات البسيطة الغير مرتبطة بمشكلة مرضية على الخطوات الوقائية التالية:

-تجنبي امتلاء المعدة بالطعام ومضغه جيداً

اضطرابات الجهاز الهضمي وحرقة المعدة والشعور بالانتفاخ في رمضان من أكثر الامور المزعجة. يرجع ذلك الى إتباع العادات الغذائية الخاطئة والاندفاع في الأكل عند الافطار حيث تسبب كمية الطعام الزائدة وامتلاء المعدة في حدوث ثقل كبير ومشاكل في الأمعاء. يجب الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا مما يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم هذا بالإضافة إلى تجنب التحدث أثناء تناول الطعام. تجنب ابتلاع الهواء لمنع تجمع الغازات في الأمعاء وحدوث الانتفاخات وعسر الهضم. يجب التوقف فوراً عن تناول الطعام عند الشعور بالراحة وليس عند امتلاء المعدة تماما ً لتجنب هذا الشعور المزعج بالانتفاخ.

-تجنب شرب المياه أو العصائر أثناء الطعام

يجب البعد نهائياً عن شرب الماء أو المشروبات الغازية أو حتى العصائر الطبيعية أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة. يساهم بشكل كبير في تبطئ عمل الجهاز الهضمي والإثقال على المعدة وعدم تمكنها من تفتيت الطعام مما يعمل على الإصابة بالانتفاخ وظهور كرش. يتم تناول العصائر عقب انتهاء الوجبة بمدة لا تقل عن عشرين دقيقة. تجنبي المشروبات الغازية تماماً طيلة الشهر الفضيل نظرا ًلأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض والصودا التي تسبب تجمعا للغازات في البطن وتسبب الانتفاخ. ابتعدي عن تناول العصائر التي تحتوي على الحمض؛ منها عصير البرتقال وعصير الأناناس وعصير الطماطم لأنها تهيج المعدة.

-البعد عن المأكولات المقلية والمالحة والمبتلة

تجنبي تناول المأكولات الدهنية والمقلية مثل البطاطس المقلية والبرجر غيرها من هذه الأطعمة. تساهم إلى حد كبير في زيادة الانتفاخ بالبطن كما تأخذ وقتًا طويلًا في المعدة ليتم هضمها مما يزيد من احتمالية تراكم الغازات في البطن وانتفاخها انتفاخا شديداً. ابتعدي تماماً عن تناول المأكولات المالحة نظراً لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم الذي يعمل على احتباس السوائل بالجسم ويسبب الانتفاخ. ابتعدي نهائياً عن تناول المأكولات المتبلة لأنها تعمل تحفيز المعدة على إطلاق أحماضها مما يؤدي إلى حدوث تهيج كبير وانتفاخ للبطن. تجنبي التوابل والمنكهات خاصة منها الفلفل الأسود ومسحوق الفلفل الحار لتجنب حدوث ذلك.

-تناول اللبن الرائب بانتظام

انتظمي على تناول اللبن الرائب خلال وجبتي الإفطار والسحور نظراً لأنه غني بالبكتيريا المفيدة التي تؤدي إلى هضم الطعام بشكل مثالي دون الشعور بالانتفاخ والتخمة. يحتوي على بكتيريا حمض الاكتيك التي تساعد على إزالة السموم المنتجة للبكتريا الضارة في الأمعاء. يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تساعد على بناء العظام ومنع تسوس الأسنان خلال الشهر الفضيل. يعالج تقلصات المعدة والإسهال يجب الحرص على تناوله يومياً للاستفادة منه خلال شهر رمضان.

-ممارسة بعض التمارين الرياضية

للرياضة الكثير من الفوائد على الجهاز الهضمي ولكن بشكل معتدل وخفيف خاصة خلال الشهر الفضيل. احرصي على ممارسة المشي أو الركض من التمارين المفيدة في تخفيف الحرقة بحيث يساعد على استقرار المعدة وتقليل ارتداد الحمض إليها ويمكن ممارستها بأي مكان مفتوح، أو في أحد النوادي الرياضية عقب الإفطار. تعد التمارين الرياضية من الوسائل الأفضل للهضم الصحي. ينصح الأطباء بها يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة لمكافحة الإمساك و تخفيف الوزن وزيادة كميه الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام بصورة افضل وتحد من حدوث انتفاخات وعسر هضم.

شارك برأيك