فوسبوكراع تستثمر 2 مليار دولار لتنمية المناطق الجنوبية – اليوم 24
فوسبوكراع
  • البرلمان - - أسالة الشفهية - لفتيت و الحراك الشعبي - (23)

    لفتيت: لن نمنع العمل الإحساني عن المغاربة وهكذا سننظمه

  • الجنرال القادري

    الجنرال القادري رئيس المخابرات العسكرية سابقا في ذمة الله

  • اعتقال - ارشيف

    أمن مراكش يعتقل مجرما شرمل سائحة أجنبية

مجتمع

فوسبوكراع تستثمر 2 مليار دولار لتنمية المناطق الجنوبية

كشفت معطيات نشرت حديثا، أن شركة فوسبوكراع التابعة للمكتب الشريف الفوسفاط خصصت غلافا استثماريا بقيمة 2 مليار دولار أمريكي لتعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية في المناطق الجنوبية للمملكة، وذلك في إطار مخطط للتنمية الإجتماعية والإقتصادية يرمي إلى جذب المزيد من القيمة المضافة للمنطقة.

ومن ضمن المشاريع التي ينتظر إنجازها في المنطقة بناء “مدينة منجمية” بموقع بوكراع، والتي انطلقت أشغالها باستثمار إجمالي يناهز 28 مليون دولار، بالإضافة إلى إنجاز منصة مندمجة لإنتاج الأسمدة، وتشييد ميناء جديد في المنقطة.

كما يتضمن مخطط فوسبوكراع  التنموي تخصيص استثمارات كبيرة لتطوير قدرات الجماعة المحلية، خاصة إنشاء القطب الحضري لفم الواد، الذي يضم جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات بالقرب من مدينة العيون.

وبحسب المعطيات ذاتها، يهدف إحداث جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات إلى تعزيز التنمية الاقتصادية للجهة عبر تمكينها من مركز للبحث من مستوى عالمي، عبر التركيز على الابتكار والتكوين في مجال العلوم والتكنولوجيا، وبالأخص الفلاحة بالمناطق الجافة والطاقات المتجددة.

هذه المعطيات تنسف الدعاية التي تقوم بها جبهة البوليساريو مدعومة بالجزائر، والتي كانت قد شنت حملة على المستوى الدولي للترويج بأن بأن المغرب “ينهب” الثروات الطبيعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث قدمت شكاوى قضائية في عدد من الدول لمحاولة محاصرة شحنات الفوسفاط المغربي المستخرج من منجم بوكراع بحجة أنه “من أراضي متنازع عليها”، بحسب تعبيرها.

شارك برأيك