خطة فيسبوك ليصبح مكانا معاديا “للمتطرفين” – اليوم 24
فايسبوك
  • هيفاء

    هيفاء وهبي “تشمت” في أصالة بعد اعتقالها بسبب الكوكايين

  • مهى البخاري

    بطلة “الخاوة” تُمارس رياضة “سورف” في عيد الفطر- صور

  • صديقة “لمعلم” بعد رمضان: أخيرا سأتناول الطاجين في المغرب – فيديو

علوم وتكنولوجيا

خطة فيسبوك ليصبح مكانا معاديا “للمتطرفين”

كشف موقع “فايسبوك”، بحر الأسبوع الجاري، أنه يكثف من استخدام الذكاء الاصطناعي لتحويل الموقع إلى “مكان معاد” للمتطرفين، الذين يحاولون نشر رسائل الكراهية.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الضغوط تتزايد على “فايسبوك” وغيره من عمالقة الأنترنت، المتهمين بعدم بذل الجهود الكافية، والتأخر في التحرك للقضاء على خطابات الكراهية، والأشخاص، الذين يسعون إلى تجنيد الجهاديين عبر منصاتهم.

وفي هذا السياق، أعلنت مديرة السياسة العالمية في فايسبوك مونيكا بيكرت، ومدير سياسة مكافحة الإرهاب في الموقع براين فيشمان، أن “فايسبوك” ملتزم بالتعاطي مع هذه المسألة بشكل “مباشر”، وقالا: “نريد أن يصبح فايسبوك مكانا معاديا للارهابيين”، وأضافا عبر مدونة مشتركة “نؤمن بأن التكنولوجيا، بما في ذلك فايسبوك، بإمكانها أن تشكل جزءا من الحل”.

وأكد المتحدثان أن الموقع يسعى إلى أتمتة عملية التعرف على أي مضمون مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة، وغيرهما من التنظيمات المتطرفة، وإزالته.

ويمكن مثلا، استخدام الذكاء الاصطناعي لمعرفة إن كانت صورة، أو تسجيل فيديو تم نشرهما يطابقان صورا، أو تسجيلات أخرى تمت إزالتها سابقا من موقع التواصل الاجتماعي، الذي يقارب عدد مستخدميه المليارين، وتستخدم فيه أكثر من 80 لغة.

وأشارت المدونة إلى أن “فايسبوك” يدرس تقنيات قادرة على فهم اللغة بشكل يكفي للتعرف على الكلمات، أو العبارات، التي تشيد بالإرهاب، أو تدعمه.

ويستخدم موقع التواصل الاجتماعي كذلك برنامجا لمحاولة كشف منشورات، وصفحات، وحسابات على صلة بالإرهاب.

شارك برأيك