فرنسا تنتخب عددا قياسيا من النساء في البرلمان – اليوم 24
برلمان فرنسا
  • iماكرون  وزوجته

    الإليزيه يمنح زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون دورا رسميا

  • حادث فنلندا

    فنلندا تكشف هوية منفذ اعتداء الطعن.. واعتقال 5 مغاربة آخرين

  • Drivers have ploughed on August 17, 2017 into pedestrians in two quick-succession, separate attacks in Barcelona and another popular Spanish seaside city, leaving 13 people dead and injuring more than 100 others. In the first incident, which was claimed by the Islamic State group, a white van sped into a street packed full of tourists in central Barcelona on Thursday afternoon, knocking people out of the way and killing 13 in a scene of chaos and horror. Some eight hours later in Cambrils, a city 120 kilometres south of Barcelona, an Audi A3 car rammed into pedestrians, injuring six civilians -- one of them critical -- and a police officer, authorities said. / AFP PHOTO / JAVIER SORIANO

    اعتداء برشلونة.. المغربيان أبو يعقوب والساتي يستنفران الأمن الاسباني

سياسية

فرنسا تنتخب عددا قياسيا من النساء في البرلمان

انتخبت فرنسا عددا قياسيا من النساء لعضوية البرلمان، ويرجع ذلك بدرجة كبيرة لقرار الرئيس إيمانويل ماكرون طرح قائمة متوازنة بين الجنسين لحزب الجمهورية إلى الأمام، الذي ينتمي له.

وذكرت وكالة رويترز، صباح اليوم الاثنين، أنه وحتى وقت متأخر من مساء أمس الأحد، تم انتخاب 156 نائبة في البرلمان الفرنسي، وهو عدد غير مسبوق، ولم يتحدد بعد مصير 148 مقعدا.

وأشادت كاثرين باربارو القائمة بأعمال رئيس حزب الجمهورية إلى الأمام، بارتفاع حصة النساء من المقاعد البرلمانية.

وقالت “لأول مرة في الجمهورية الخامسة سيشهد البرلمان تجديدا عميقا – وسيصبح أكثر تنوعا وشبابا. لكن الأهم من ذلك كله، اسمحوا لي بالإعراب عن سعادتي لأن هذا حدث تاريخي لتمثيل النساء في البرلمان”.

زاد تمثيل المرأة في البرلمان بشكل مطرد في فرنسا في الأعوام الماضية، حيث شهدت انتخابات عام 2012 وصول عدد قياسي بلغ 155 امرأة للبرلمان، بنسبة 26.9 بالمئة ارتفاعا من 18.5 بالمئة في انتخابات عام 2007 و12.3 بالمئة في انتخابات 2002.

لكن على الرغم من أن فرنسا لديها نظام يحظر تمويل الأحزاب السياسية التي لا تصل نسبة النساء بين مرشحيها البرلمانيين إلى 49 بالمئة على الأقل فإن غالبية الأحزاب ترشح رجالا أكثر من النساء في الانتخابات.

 

شارك برأيك