بعد اتهامات بـ"تعذيب" نشطاء الريف.. ماء العينين تتحسر على "تفويت" النيابة العامة

24 يونيو 2017 - 18:20

في سياق الانتقادات الواسعة التي تواجهها النيابة العامة جراء حملة الاعتقالات وادعاءات بتعرض شباب حراك الريف للتعذيب، تحسرت أمينة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، لتصويت الأغلبية البرلمانية السابقة على تبعية النيابة العامة للوكيل العام لدى محكمة النقض، بدلا من وزير العدل.

وقالت ماء العينين في تدوينة على “فيسبوك” “فشلنا كأغلبية حكومية في الولاية السابقة فشلا تشريعيا ذريعا بتصويتنا على تبعية النيابة العامة للوكيل العام لدى محكمة النقض بدلا من وزير العدل”.

ولفتت البرلمانية المذكورة إلى أنه بعد هذا القرار و”بعد 7 أكتوبر من الآن، ستتحول النيابة العامة رسميا إلى سلطة الوكيل العام، وحينها لن يتمكن البرلمان من فتح فمه بخصوص الاعتقالات والممارسات اللاقانونية والاعتقال الاحتياطي ودواعيه وعموم السياسة الجنائية”.

واعتبرت ماء العينين أن “إخراج النيابة العامة من دائرة الرقابة البرلمانية، جعلها تدخل مجالا سياديا لا يحاسبه أحد في زمن ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وتابعت “يشهد الله على المجهود الكبير الذي بذلناه حتى لا نضطر كأغلبية للتصويت على قانون واجهناه ونددنا بمضامينه وحاولنا إقناع وزير العدل في التجاوب معنا لتعديله، لكننا فشلنا في ذلك، وصوتنا بموجب قاعدة “قرار المؤسسة الملزم” بكل حسرة وألم على قانون يعرف الجميع اليوم خطورته”.

وإلى ذلك الحين، شددت ماء العينين على أنها كبرلمانية متمسكة بحقها “في مراقبة السياسة الجنائية المتبعة في أحداث الريف والاعتقالات التي تمت مباشرتها هناك”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المحجوب الروماني منذ 6 سنوات

يقتلون الميت و يمشون في جنازته . تبا لكم .

أبوياسر منذ 6 سنوات

المرجو حدف بث الإشهار في أعلى الصفحة لما فيه من تضييق على القارئ وجعله في أسفل الصفحة

التالي