المجلس العلمي: احرصوا على أن تكون زكاة هذا العام مالا وليس حبوبا..وهذا مقدارها

24 يونيو 2017 - 22:00

دعا المجلس العلمي الأعلى كافة المسلمين المغاربة إلى إخراج زكاة الفطر نقدا عِوَض الحبوب.

وحدد المجلس العلمي في مذكرة إلى المجالس العلمية المحلية بالمدن المغربية، المقدار المحدد هذه السنة إخراجه في زكاة الفطر، وهو 15 درهما كحد أدنى.

وأضاف المجلس أنه وبناء على الفتوى الصادرة سنة 1431 هـ، فإنه يفضل إخراج الزكاة نقداً عوض الحبوب، لما فيه من مصلحة للفقراء والمساكين، والتي تمكنهم من الانتفاع بالمقدار المالي المتحصل عليه من الزكوات التي يخرجها الصائمون عنهم وعن من يعيلون، مابين مغرب اليوم الأخير من شهر رمضان وصلاة عيد يوم فاتح شوال من كل سنة هجرية.

وحسب ماجاء في المراسلة فإن المجلس العلمي راعى التفاوت بين أثمنة الحبوب في تحديد المبلغ المذكور، كما تمت مراعاة المقدار الشرعي والأصل في الزكاة وهو أن “تخرج وفق الكيفية المذكورة بمقدار الصاع الذي هو أربعة أمداد مما يكون غالب قوت أهل البلد في المدن والقرى”.

وختم المجلس رسالته بمايلي “توحيداً للمقدار الذي يخرج بالقيمة ومراعاة لتفاوت أثمنة الحبوب من جهة إلى أخرى، وأخذا بالأمر الوسط الذي هو من أسس دين الإسلام ومزايا شريعته الحكيمة، فقد رأي المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر لهذا العام (1438-2017) هو خمسة عشر (15) درهما كحد أدن “تلتزم به جميع المجالس العلمية في كافة أرجاء المملكة”.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس العلمي الأعلى قد حدد زكاة فطر رمضان السنة الماضية في مابين 12 و15 درهما، وترك الحرية للمجالس العلمية حرية تحديد قيمتها، حسب قوت أهل البلد، مما جعل بعض المجالس تحدد الزكاة ما بين 12 درهما. وخاصة في الأقاليم الجنوبية والجنوبية الشرقية

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ع الجوهري منذ 6 سنوات

أعتقد عند المالكيين يجوز إخراجها قبل يوم أو يومين وشكرا

القعقاع منذ 6 سنوات

و الله انها لمهزلة هذا المجلس البعيد كل البعد عن العلمية!! سيأتي يوم يطلبون منكم اخراج الزكاة ب bitcoins !!

التالي