نقابة التعليم العالي تدخل على خط معتقلي الريف

26 يونيو 2017 - 08:02

دخلت نقابة التعليم العالي على خط قضية الاحتجاجات التي يعرفها إقليم الحسيمة منذ أزيد من 6 أشهر.

النقابة، أعلنت في بلاغ لها، توصل موقع “اليوم 24” بنسخة منه إلى إطلاق سراح معتقلي حراك الريف، واعتبرتهم معتقلي رأي، عبروا سلميا عن مطالب مشروعة، مبرزة أن مصادرة القوات العمومية لحق المواطنات والمواطنين  في التظاهر السلمي الحضاري خرقا سافرا للدستور والمواثيق الدولية.

بلاغ النقابة، أعلن مساندتها المبدئية لكل النضالات الاجتماعية والاحتجاجات السلمية التي يضمنها الدستور ومختلف المواثيق الدولية، وكذا تضامنه مع الاحتجاج الشعبي بمدينة الحسيمة من أجل مطالب مشروعة أساسها العيش الكريم والعدالة الاجتماعية والمجالية، ومحاربة التهميش والتوزيع العادل للثروات على كافة المناطق المغربية.

من جهة أخرى، حذرت نقابة التعليم العالي من مراهنة المسؤولين على عامل الزمن في تدبير احتجاجات الحسيمة، معتبرة ذلك مقامرة بأمن واستقرار البلاد غير محمودة العواقب، مضيفا أن المقاربة الأمنية في هذا الصدد ليست فقط غير ذات معنى، بل حبلى بآثار عكسية.

واعتبرت النقابة أن قوة وهيبة الدولة تكمن في التفعيل الصادق للمبادئ الإيجابية الواردة في الدستور كربط المسؤولية بالمحاسبة واستقلال القضاء وجعله في خدمة عموم الشعب، والمستضعفين منه على وجه الخصوص، وفك الارتباط بين السلطة والثروة.

وكانت احتجاجات الحسيمة قد دخلت منعطفا جديدا، بعد حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات الأمنية ضد نشطاء الحراك، الذين يتابع العشرات منهم بتهم ثقيلة على رأسها المس بالسلامة الداخلية للدولة، وتلقي أموال أجنبية، وهي التهم التي ينفيها النشطاء، وعدد من الحقوقيين، الذين اعتبروهم معتقلي رأي، ودعوا إلى إطلاق سراحهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي