14 ألف منصب شغل ينتظرون المغاربة في قطاعي السيارات والطيران

06 يوليو 2017 - 23:20

وقع حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مساء اليوم الخميس، 17 اتفاقية استثمارية مع عدد من الشركات المغربية والأجنبية الناشطة في مجال صناعة أجزاء السيارات كذا قطاع صناعة الطيران، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 2.4 مليار درهم.

 
العلمي في عرض له بالمناسبة، قال إن هذه الاستثمارات تأتي ضمن مخطط تسريع التنمية الصناعية  ستمكن من إحداث أكثر من 14 ألف منصب شغل مع رقم معاملات تبلغ قيمته 7.6 مليار درهم.

وتتنوع المشاريع التي وقعت بخصوصها هذه الإتفاقيات بين قطاع صناعة أجزاء وتجهيزات السيارات ب14 مشروعا، وقطاع صناعات الطيران ب3 مشاريع، وهي المشاريع التي تضم عددا من التخصصات الجديدة التي سيتم إدخالها إلى القطاع.،

من ضمن المشاريع الموقعة، وحدة صناعية لإنتاج أنظمة تكييف الهواء الخاص بالسيارات تابعة للشركة الصينية شيزهولننغ، وشركتا « هيسبامولدس » و »كنوف » والتان ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك injection Plastique، فيما خصص مشروع آخر مشترك بين شركة « دوليدول » والشركة الإسبانية « جوبيلسا » لتصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة.

أما أكبر الإستثمارات الموقعة اليوم فهمت شركة « ليوني » لصناعة الكابلات، والتي تهدف إلىل توسيع نشاطها في المغرب، فيتوخى إحداث 11 ألف منصب شغل مباشر بمجموع مواقعها بالمغرب، حيث تسعى إلى جعل المغرب منصة تصنيع لتزويد السوق المحلية وكذا الدولية بمنتجاتها، عبر فروعها في عدد من البلدان.

وبخصوص قطاع الطيران فقد وقع مسؤولو شركة « فيجاك آيرو ماروك » اتفاقية استثمارية لإنشاء وحدة صناعية متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجات لاسطحية، واللتي ستعمل على تزوي شركتي « آيرباص » وشركة « بومباردي » على الخصوص بهذه الأجزاء.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي