مليلية تتنفس عبق الحضارة المغربية تحت بريق القفطان «World Of Caftan»

08 يوليو 2017 - 08:00

اختتم “عالم القفطان” (World Of Caftan) دورته الأولى بعروض لأحدث تشكيلات القفطان المغربي، تألقت في تقديمها 13 عارضة، اخترن المشاركة في هذه التظاهرة، المنظمة من قبل المغربية سلمى الورياشي، وتحت إشراف المديرة الفنية “وفاء فرج”.

وشهدت الدورة، التي احتضنتها مدينة مليلة، حضورا وازنا لمصممات بصمن أعمالهن بطابع العالمية، كما كان فرصة لإبراز إبداع مصممات في خطواتهن الأولى، كان “World Of Caftan” بوابة لهن للاحتكاك بتجارب أسماء ارتبط اسمهن بالعديد من النجمات الأجانب والعرب، اللائي اخترن الإطلالة عبر تصاميمهن في حفلات خاصة، أو مناسبات فنية، كما هو الشأن بالنسبة إلى مريم بلخياط، وسميرة مهيدي، وأمال بلقايد.

الحدث الذي حضره جمهور من كندا، وفرنسا، وإسبانيا، عرف مشاركة المغنية حنان لخضر، التي أطلت على الجمهور بقفطان من تصميم المبدعة “مريم بلخياط”، قبل أن يتواصل الحفل بعرض تشكيلات أبهرت الحضور بلمساتها الإبداعية، التي ربطت فيها الحاضر بالماضي.

وقدمت المصممة “فرح بنشقرون” تشكيلة قفاطين مرصعة بالأحجار، ومطرزة باليد، إضافة إلى قفطان مميز خاص بمناسبة الأعراس، كما اعتمدت على ألوان هادئة، وأثواب ملائمة لدرجة حرارة الصيف، وربطت القصات بين التقليدي، والعصري بأشكال تتماشى مع أذواق الشباب.
أما “سميرة مهيدي” فقد قدمت عملها بعنوان “جوهرة”، وهو تشكيلة حديثة لصيف، وخريف 2017 – 2018، اعتمدت في تشكيلتها على اللون الذهبي والفضي والتطريز باليد، ومزجت في تصاميمها أيضا بين التقليدي والعصري بأشكال تبرز جمال، وأنوثة المرأة.

في المقابل اختارت “لبنى فلاح” المزج بين ثقافات مختلفة، اختارت لها عنوان “السلام والأمل”، فمزجت بين الثقافة الإسبانية والإفريقية، والثقافة المغربية التقليدية الأصيلة بالاعتماد على التطريز التقليدي المعروف في منطقة الناظور.
ولم تخرج المصممة “أمال بلقايد” عن بصمتها الشهيرة، التي تعتمد على شغل اليد الخالص، الذي يعكس مستوى عال من الإتقان، بتشكيلة حافظت على ثبات البريق وبساطة الشكل.
وميزت الألوان الزاهية الصيفية تشكيلة المصممة “سميرة العلالي”، الموجهة للحفلات والأعراس، والتي اعتمدت من خلالها على الطرز الرباطي، وقدمت أشكالا عبارة عن خليط بين القفطان المغربي الأصيل واللمسة الأوربية.

ومن جانبها، اعتمدت المصممة “منال علوش” في أعمالها على الذوق الهادئ العصري، وعلى الشكل الأندلسي، الذي ركز على الطرز التقليدي كما قدمت قفاطين مرصعة بالأحجار.

نوال ميري”، اعتمدت في تشكيلتها على الألوان الزهرية، التي ترمز إلى الحب والسلام، وعلى قصات عصرية، وبسيطة تبرز أناقة المرأة، أما الأثواب فكانت من النوع الراقي كـ “البروكار” و”التليجة” والحرير، وكلها مرصعة بالأحجار الكريمة، وأحجار “شواروفسكي”.

رمزية المكان دفعت المصممة “حسنية أكوب Akoub couture  إلى طرح تشكيلة مستوحاة من الحضارة والثقافة الإسبانية، ومزجت من خلالها بين القفطان المغربي، والثقافة الإسبانية، في حين قدمت المصممة “إلهام قاسمي” تشكيلة صيفية اعتمدت فيها على ألوان الباستيل الموحدة، التي تسمح لها بالإبداع أكثر في القطعة، كاللؤلؤ و”الشواروفسكي”.

وبدورها، اعتمدت المصممة “شريفة طهري” على ألوان طبيعية، وأثواب الحرير، و”البروكار” الراقية، كما حرصت على تقديم “القطعة البزيوية” المعروفة في مدينة فاس، وتميزت ببريق الأحجار الكريمة المرصعة بصنع اليد، بالإضافة إلى أحجار شواروفسكي.

في حين، اشتغلت “حفيظة ولحاج” على ألوان فصل الربيع، والصيف، معتمدة على ألوان الباستيل الهادئة الطبيعية، خصوصا الوردي بدرجاتها، بالإضافة إلى الألوان الطبيعية الترابية، ولم تغفل حفيظة اعتماد الأثواب الراقية، المرصعة بأحجار “شواروفسكي”.

وفي إطلالة لافتة للانتباه، عرضت المصممة المبدعة “مريم بلخياط” قطعا أنثوية بألوان الباستيل الهادئة مثل الأخضر، والأصفر، والوردي والرمادي، لتشكل كل قطعة لوحة فنية تحتفي بالمرأة المغربية، والصناعة التقليدية، كما استخدمت خيوط الذهب والأحجار البراقة، والريش، وكذلك تطريزات بارزة مع لمسة الورود، وأوراق الشجر الملونة، معتمدة على الأقمشة السادة.

وفي إطلالات عصرية أندلسية أنيقة، استمتع الحضور بتشكيلة دار أزياء “المانيفيك El Magnifique “ من هولندا، التي تميزت بألوان زاهية راقية كـ “البيج”، والزهري، والأزرق الملكي، كما حرصت دار الأزياء على استعمال الأحجار الكريمة، التي أضفت فخامة على القطع المعروضة.

El Magnifique إلهام قاسمي أمال-بلقايد حسنية أكوب حفيظة ولحاج سميرة العلالي سميرة-المهيدي شريفة طهري فرح--فيلالي-بنشقرون لبنى فلاح مريم بلخياط منال علوش نوال ميري

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي