العثماني: جزء كبير من المغاربة لم يستفدوا من التنمية – فيديو – اليوم 24
19897556_1527527923971828_734192069_o
  • زوجة المهداوي: الحراس عاملوه ”بعنف” داخل السجن وعلى مرأى ابنته – فيديو

  • زوجة المهداوي: حياة حميد في خطر والسلطات ”جازفت” بترحيله – فيديو

  • هيئة التضامن مع المهداوي ترصد الخروقات التي شابت ملف متابعته

اقتصاد

العثماني: جزء كبير من المغاربة لم يستفدوا من التنمية – فيديو

فيديو: سهيل المغني
أكد سعد الدين العثماني، أن الاقتصاد الوطني وبالرغم من “التراكمات الإيجابية” التي حققها فإنه لا يزال يواجه تحديات عدة، أبرزها تحقيقه معدلات نمو دون المستويات المرجوة والضرورية لامتصاص البطالة مستوى عيش السكان.

وسجل العثماني الذي كان يتحدث في ندوة صباح يوم أمس الثلاثاء، خصصت لتقديم نتائج “تشخيص تطور النموذج التنموي المغربي” الذي أنجزه مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أن المغرب عرف إصلاحات اقتصادية واجتماعية رامها المغرب، والتي تشكل –بحسب المتحدث- رصيدا مهما سيمكن من الانكباب بكل ثقة على ورش تجديد النموذج التنموي للمغرب.

كما شدد العثماني على ضرورة الوعي بالمطالب الملحة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص لتمكين المواطنين من المساهمة في خلق الثروة والاستفادة من ثماها بشكل عادل، مؤكدا أن جزءا مهما من الساكنة يضل غير معني وغير مستهدف من مجهود الدولة في التنمية.

من جهتها قالت، مريم بن صالح، رئيسة الإتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه ليس لدينا نموذج اقتصادي صرف لأننا بصدد عدة مقاربات في الموضوع، داعية إلى ضرورة الإستثمار في الرأسمال البشري كرافعة أساسية للاقتصاد.

المتحدثة ذاته، أوضحت، أن المقاولة “لن يكون بمقدرتها الإسهام في في خلق الثورة ما لم تكن الدولة ومؤسساتها تقوم بدورها في توفير شروط العمل من التعليم والصحة وغيرها”، وأكدت أن “الحكامة تعلب دورا أساسيا في النموذج الإقتصادي لأي بلد”.

وكان ماريو بيزيني، مدير التنمية في مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون الاقتصادية، قد قام بتقديم نتائج التقرير الخاص بالتشخيص المتعدد الأبعاد للنموذج التنموي للمغرب، الذي أنجزه المركز، مستعرضا تطور هذا النموذج  وكذا التحديات التي يواجهها والفرص المطروحة أمامه.

شارك برأيك