علماء يبتكرون قلبا بشريا من أعضاء الفئران – اليوم 24
فأر (1)
  • sdss-1

    داعية يطلب بإلغاء “الميكرفون” في خطبة الجمعة – فيديو

  • Soccer Football - Champions League - Real Madrid vs Tottenham Hotspur - Santiago Bernabeu Stadium, Madrid, Spain - October 17, 2017   Real Madrid’s Cristiano Ronaldo with Tottenham's Harry Kane after the match   REUTERS/Paul Hanna     TPX IMAGES OF THE DAY??

    صحيفة إسبانية: صفقة تبادلية “ضخمة جدا” بين الريال وتوتنهام

  • إيقاف تسعة مغاربة بسبتة حاولوا الهجرة سرا إلى اسبانيا

علوم وتكنولوجيا

علماء يبتكرون قلبا بشريا من أعضاء الفئران

ابتكر علماء قلبا بشريا مصغرا من قلب فأر، حيث تخلّص العلماء من الخلايا من قلب القارض، تاركين الهيكل العظمي قبل زرع الخلايا البشرية فيه لتنمو بنجاح، وتتحول إلى خلايا قلب.
وبحسب الصحيفة البريطانية “ديلي ميل”، يقول الباحثون إن هذا الإنجاز يمكن أن يحدث ثورة في اختبار المخدرات، حيث سيسمح باختبار العقاقير على قلوب اصطناعية، كما يمكن استخدام التقنية نفسها يوما ما لصنع القلوب في المختبر لتستخدم في عمليات الزراعة.

ومن شأن هذا الاكتشاف الثوري، أن يسهل إجراء البحوث في أمراض القلب، التي تعد السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.
ووفقاً للتقارير، يأمل الباحثون أن يتمكنوا يومًا ما من صنع قلب كامل، يمكن زراعته للإنسان.

وفي إطار الدراسة، استخدم الباحثون تقنية تسمّى “Flow cannulation” على قلب تمت إزالته من جسم فأر لصنع القلب المصغر، حيث قاموا بضخ محلول في أوردة، وشرايين قلب الفئران، ما سمح لهم بالتخلص من خلايا الفئران مع الحفاظ على بطانة القلب الكامل قبيل إعادة ملء القلب بالخلايا البشرية.
وكتب الدكتور دونغ نغوين من شركة “أسترازينيكا” السويدية للصناعات الدوائية في “جوتنبرغ”، والذي أشرف على البحث: “إن تطوير أعضاء بشرية مصغرة من خلال تجريد أعضاء القوارض من الخلايا، واستبدالها بالخلايا البشرية، من شأنه أن يوفر أعضاء ذات جودة أعلى من زراعة أعضاء الحيوانات في الإنسان“.
وبعد اكتمال القلب، تأكد الباحثون باستخدام الأشعة أن جميع الأوعية والصمامات تعمل بشكل صحيح.
وقال الدكتور نغوين: “من شأن هذه التقنية الثورية أن تغيّر نظام زراعة جميع الأعضاء يومًا ما”.

شارك برأيك