الأمن يقتحم كلية الحقوق بطنجة..وأنباء عن اعتقالات في صفوف الطلبة- فيديو – اليوم 24
تدخل أمني بكلية الحقوق بطنجة
  • حسن عبد الخالق

    سفير المغرب لم يعد إلى الجزائر

  • تقنية السوار الإلكتروني

    بدلا من السجن.. الجزائر تبدأ العمل بتقنية السوار الإلكتروني

  • المصطفى الرميد

    الرميد يُغضب نواب حزبه بمجلس النواب

نقابات

الأمن يقتحم كلية الحقوق بطنجة..وأنباء عن اعتقالات في صفوف الطلبة- فيديو

عبد الرحيم بلشقار- عبد اللطيف حيدة

تدخلت السلطات الأمنية، صباح اليوم الاثنين، برحاب كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بطنجة، بعد أن قرر طلبة شعبة علوم الاقتصاد والتسيير، مواصلة معركة مقاطعة الدورة الاستدراكية، التي انطلقت قبل أسبوعين احتجاجا على نقط جد متدنية.

وفوجئ الطلبة للامتحانات بانزال أمني مكثف لقوات الأمن، والتي قامت بفتح أبواب المدرجات بالقوة لفسح المجال لمجموعة من الطلاب الذين عبروا عن رغبتهم لاجتياز الامتحان، وهوما أسفر عن احتكاكات بين الطلبة المقاطعين والأمن، أسفر عن إصابة ثلاث طالبات نقلتهم سيارات الاسعاف.
وقرر الطلبة الآن تنظيم مسير ستجوب أركان الحرم الجامعي، لاسماع رسالتهم لعميد وإدارة الكلية، منددين باللجوء للمقاربة الأمنية، عوض التجاوب مع مطالبهم.

تسود حالة استنفار، في هذه الأثناء، بسبب التدخل الأمني الذي نفذته القوات العمومية في حق الطلبة، الذي أقدموا على مقاطعة الدورة الاستدراكية.

وأوضح عدد من الطلبة الذين تحدثوا لـ “اليوم24” أن هذا التدخل الأمني أسفر عن اعتقال ما لا يقل عن خمسة طلبة من داخل الكلية، فيما أفاد طالب آخر أنه “تم اعتقال تسعة طلبة أمام عينيه”.

image

وحسب ذات المصدر، فإن الأحداث تعود للنقط “الكارثية” التي تحصل عليها الطلبة خلال الدورة العادية من الامتحانات، مما جعلتهم يطالبون بإعادة تصحيح أوراق الامتحانات، وبعد “معركة” قوية خاضها الطلبة اتفقوا مع الأساتذة المعنيين بتلك النقط، على أساس إعادة النظر فيها، لكن عميد الكلية رفض الالتزام بالاتفاق المبرم بين الطلبة والأستاذة.

وقال المصدر المذكور، إنه بعد عدة طلبات وجهوها إلى عميد الكلية من أجل الجلوس إلى طاولة الحوار، رفض هذا الأخير التوصل لأي اتفاق معهم، وهو ما دفع الطلبة إلى مقاطعة الدورة الاستدراكية، صباح اليوم، قبل أن تتدخل القوات العمومية لتعتقل عددا من الذين كانوا منخرطين في المقاطعة.

image

وأكد المتحدث لـ “اليوم24” أنه قبل أن يتم اعتقال الطلبة اليوم الاثنين، سبق أن وجهت الأجهزة الأمنية عدة استدعاءات لعدد من الطلبة والطالبات، تدعوهم إلى الحضور إلى مفوضية الشرطة في أقرب الآجال، دون إعلامهم بالسبب.

وقال المصدر إن الطلبة والطالبات الذين وجهت لهم الاستدعاءات هم من الطلبة الذين كانوا يظهرون في مقدمات الوقفات الاحتجاجاية ويرفعون الشعارات.

 

 

 

شارك برأيك