جهادي مغربي جند “سراق الزيت” وأرعب الإسبان! – اليوم 24
رسالة
  • السيدا

    تفاصيل تقرير أممي يرصد تطورات السيدا في المغرب منذ عام 2005

  • ولي العهد الأمير محمد بن نايف

    هذه حقيقة سفر الأمير السعودي المعفى لمراكش بدل حضور جنازة عمه

  • مقر ولاية أمن مراكش

    وفاة غامضة لسائح بمراكش تستنفر الشرطة المغربية والدبلوماسية الإسبانية

مجتمع

جهادي مغربي جند “سراق الزيت” وأرعب الإسبان!

 

أصيبت قاضية إسبانية بحالة ذعر وفزع بعد عثورها داخل ظرف بين التقارير والأوراق التي كانت تتفحصها فوق مكتبها “صرصار ميت”، وتتعلق بملف جهادي مغربي.

وكشف موقع “الإسبانيول” إلى أن الصرصار وصل إلى مكتب القاضية في ظرف مغلق وسط ملفات الشكايات التي يوجهها السجناء في إسبانيا إلى المحكمة، كان صاحبه جهادي مغربي يسمى “كريم عبد السلام محمد”، ويقبع في سجن جزيرة مايوركا، مبينا أن الهدف كان التعبير عن “كثرة الحشرات في السجن الذي يقبع فيه”.

ما أقدم عليه المواطن المغربي رغم غرابته هو “حق من حقوق السجناء عندما يرى أنه من الضروري الاستفادة منه”، إذ أنه حتى الأمن الإسباني لم يفتش الظرف احتراما لحق المعتقل في التواصل مع القضاء.

واعتقل المغربي كريم سنة 2013 خلال عملية أمنية لتفكيك شبكة جهادية تنشط بين إسبانيا والمغرب، وتقوم على إرسال مقاتلين أجانب إلى سوريا.

وأكدت المحكمة العليا الإسبانية في يوليوز 2016 الحكم الصادر عن المحكمة الوطنية القاضي بالحكم على المغربي بـ12 سنة سجنا نافذا باعتباره زعيم خلية أرسلت 29 مغربيا إلى سوريا للقتال في صفوف التنظيم الإرهابي داعش عبر تركيا. المصدر أوضح أيضا أن 8 من المقاتلين المغاربة الـ29 قتلوا على الأقل في عمليات في سوريا.

ويشتكي السجناء المغاربة المتابعين في قضايا الإرهاب من نقص في خدمات النظافة في الزنازين التي يقبعون فيها، خاصة أنهم يوضعون في أجنحة خاصة، خوفا من تجنيدهم واستقطابهم لسجناء آخرين.

شارك برأيك